التعبير عن الحب بصمت

كتابة - آخر تحديث: ١٦:١٨ ، ١٨ يونيو ٢٠٢٠
التعبير عن الحب بصمت

الحب

لقد اختلف الناس حول تحديد معنى واحد للحب، وذلك يرجع إلى طبيعته غير المفهومة والمعقدة في كثير من الأحيان، إلا أنهم فسروه وعرفوه ببعض التعريفات المشتركة، فهو يعني المشاعر القوية المفاجئة تجاه شخص ما، ويعني أيضاً الرغبة في الالتزام مع شخص ومساعدته وخوض الحياة معه، وهو يعني كذلك المشاعر القوية من الاهتمام والتعلق والاستلطاف والإعجاب، كما أنه يعني التأثر الكبير بشخص ما واحترامه، فهو مزيج من المشاعر والتصرفات والاعتقادات النبيلة والسامية تجاه شخص ما، ولكن الحب لا يعني بالضرورة حباً بين شخصين، بل قد يحب الإنسان أشياء أخرى كالحيوانات أو كالمفاهيم، أو قد يحب الحياة، وغيرها من الأشياء.[١]


كيفية التعير عن الحب بصمت

يوجد العديد من الطرق للتعبير عن الحب من دون استخدام الكلمات، ومن هذه الطرق:[٢][٣]

تقديم الدعم

يمكن للشخص أن يقدّم الدعم لمن يحبّهم في مختلف أمور حياتهم، وهذه إحدى أبرز الطرق لإظهار الحب، وذلك يكون عن طريق مساعدتهم على إنجاز المهام التي يقومون بها، أو عن طريق تشجيعهم على تحقيق أحلامهم، وهذا ما سوف يقدرونه بشدة، فذلك يعني أن الشخص يهتمّ لهم ويسعى إلى جعلهم أشخاصاً أفضل.


تحضير عشائهم المفضل

يمكن القيام ببعض اللفتات الجميلة واللطيفة من أجل التعبير عن الحب، كأن يقوم الشخص بتحضير العشاء لمن يحبهم، باختيار الأطباق التي يفضلونها، وهذه اللفتة تكون جميلة إذا ما فعلها الشخص بين فترة وأخرى، وهو ما يعتبر شيئاً لطيفاً لأنه غير مألوف، فبدلاً من اصطحابهم إلى تناول الطعام في الخارج فإنه يمكن إعداده في المنزل لتعريفهم بأنهم أشخاص مميّزين كثيراً.


تقديم الهدايا

تعتبر فكرة تقديم الهدايا من أكثر الأفكار المناسبة للتعبير عن الحب من دون قول كلمة أحبك، فالهدية تعتبر رمزاً للحب، ولا يهمّ إذا ما كانت هدية رخيصة الثمن أو غالية، فليس هذا هو الغرض من الموضوع، إنما الغرض منه التعبير عن الحب بشكل مختلف ولطيف، فهي تدل على أن الشخص مهتمّ ويفكّر بأشخاص الذي يحبهم.


إعطائهم المساحة

يحتاج الناس إلى أن يحظوا بمساحاتهم الخاصّة من وقت لآخر، ويجب على الشخص المحب أن يتفهّم هذا فيمن يحبّه، لذا فإن إحدى طرق التعبير عن الحبّ هي إعطاء الأشخاص المساحة اللازمة لهم، فهذا يعتبر من الأمور الصحية في العلاقة، ويؤدي إلى أن يزيد التواصل بين الأطراف بدلاً من أن يشعروا بالملل أو بالضيق.


إعطائهم الأولوية

من أكثر الطرق التي تعبر عن الحب هي إعطاء الشخص الأشخاص الآخرين الذين يحبهم الأولوية في حياته، وهو ما يجعلهم يشعرون بأنه مهمون في حياته وأن لا أحد يمكن أن يأخذ مكانهم، وهذا يكون عن طريق فعل بعض الأشياء الصغيرة التي تشعرهم بأهميتهم، كالرسائل القصيرة في وقت العمل، أو المكالمات السريعة التي تجدّد حيوية العلاقة.


مشاركة الأسرار والأحلام

عندما يريد الإنسان أن يعبر عن ثقته وحبه الكبير لشخص ما فإنه يفشي له أسراره، لذا فإن من أهم الطرق للتعبير عن الحب هي مشاركة الأسرار، لما لهذا الأمر من قدرة على توطيد العلاقة بين الأحبة وتعميقها، فهو يعمل على خلق الثقة وزيادتها بينهم، مما يجعل الحب أعمق، كما أن مشاركة الأحلام والطموحات تعتبر من أفضل الوسائل للتعبير عن الحب، فبهذا يشعرون بأنهم جزءاً مهماً من حياة الشخص الذي يحبهم.[٤]


الاستماع إليهم

إن من أهم الطرق للتعبير عن الحب هي أن يقوم الشخص بالاستماع للأشخاص الذين يحبهم وأن يعطيهم الانتباه اللازم من أجل مباحثة أمور حياتهم التي تهمهم، فكل الأشخاص يحبون أن يستمع إليهم شخص ما ليشعروا بأنهم مهمون، وأفضل من يقوم بهذا ويعطيهم شعور الأهمية هو الشخص الذي يحبهم.[٥]


كتابة الرسائل

إن من ألطف الطرق للتعبير عن الحب دون التفوه بالكلام الشفهي هي أن يقوم الشخص بكتابة رسالة حب لمن يحبه، ويعبر فيها عن مشاعره تجاههم، فهذه الطريقة تعتبر من الوسائل القديمة ولكنها تحدث أثراً طيباً في نفوس متلقي مثل هذه الرسائل، كما أنها تعتبر وسيلة مميزة.[٥]


أهمية التعبير عن الحب

يجب على الإنسان أن يقوم بإظهار الحب لمن يكنّ لهم المودّة، وتمكن أهمية التعبير عنه في الآتي:[٦]

تعزيز التواصل

يساهم إظهار الحب للناس في تعزيز التواصل فيما بينهم، فالعلاقات الناجحة لا بدّ أن تكون قائمة على التواصل الصحي، ولا يمكن للعلاقة الناجحة أن تغفل هذا الجانب، فهو الأساس فيها، ولذلك فإن على الإنسان أن يعبّر عن محبته للآخرين، وذلك من أجل تقوية الروابط بينهم.


إسعاد الناس

التعبير عن الحب يجعل الآخرين يشعرن بأن لهم قيمة عالية بين الناس، ولذلك فإنه من المهم إشعار الآخر بالحب والاهتمام لإسعاده، وحتّى إذا كان الشخص يعرف بهذا الحب، فإنه من الجيّد تذكيره مراراً وتكراراً، فهذا ما سوف يجعله يشعر بالسعادة والبهجة في كل مرة يرى فيها اهتمام الآخرين.


إسعاد النفس

إظهار الحب للآخرين لا يعود فقط بالسعادة عليهم، بل يعود أيضاً بالسعادة على الشخص نفسه، فالتعبير عن المشاعر التي تعتريه يعتبر من الأشياء التي تريحه، والتي قد تزيح عنه ثقلها إذا لم يكن قد عبّر عنها من قبل، فإبقاء المشاعر طيّ الكتمان لا يعتبر جيداً من أجل الصحة النفسية والجسدية، والتعبير عنها سوف يتيح للإنسان أن يكون منفتحاً ومرتاحاً أكثر.


تعزيز الثقة

يؤدّي إظهار الحب إلى تعزيز الثقة بين المتحابّين، وهذا بسبب الأمان الذي يشعر به كلا الشخصين عند قيامهما بالتعبير المستمر عن مشاعرهما، فهذا يؤدي إلى توليد المزيد من المشاعر الإيجابية بينهما، وبالتالي زيادة ثقة كلّ منهما بالآخر وبالعلاقة نفسها، مما يساهم في إنجاح العلاقة أكثر.


المراجع

  1. "Love", www.goodtherapy.org, Retrieved 30-5-2020. Edited.
  2. "19 Ways To Show Your S.O. You Love Them Without Saying a Word", www.joinonelove.org, Retrieved 1-6-2020. Edited.
  3. Farah Khedre (16-1-2017), "10 Ways to Say I Love You Without Saying “I Love You”"، identity-mag.comidentity-mag.com, Retrieved 1-6-2020. Edited.
  4. Caitlin (24-6-2018), "50 Creative Ways To Say I Love You Without Saying It"، pandagossips.com, Retrieved 18-6-2020. Edited.
  5. ^ أ ب Paul Chernyak (29-9-2014), "How to Say I Love You Without Words"، www.wikihow.com, Retrieved 18-6-2020. Edited.
  6. "10 Reasons You Should Say “I Love You", www.bolde.com, Retrieved 1-6-2020. Edited.