الثقافة السودانية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥١ ، ٢٨ يونيو ٢٠١٩
الثقافة السودانية

المعتقدات الدينية في السودان

يشكل المسلمون الغالبية العظمى من سكان دولة السودان، ويتبع أكثرهم المذهب السني، وقد ظهر عددٌ من المذاهب الدينية الصوفية، كالقادرية، والميرغنية، والمهدية، كما يوجد أقليات تعتنق الديانة المسيحية، توجد غالبيتها في منطقة جبال النوبة، ويعزى تعزيز ظهور المسيحية في هذه المنطقة للحركات التبشيرية الأوروبية.[١]


اللغات المحكية في السودان

تتميز دولة السودان بالتنوع اللغوي، حيث يوجد حوالي مئة لغة مختلفة، وقد تمكنت هذه اللغات من المحافظة على استمرايتها وأصالتها، حيث بقي الناس يتحدثون بها حتى هذا اليوم، إلا أنّ اللغة العربية هي اللغة الرسمية في البلاد، فهي اللغة المعتمدة في المدارس والدوائر الحكومية، هذا بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية المنتشرة في المناطق الغربية والجنوبية من السودان.[٢]


مظاهر ثقافية أخرى في السودان

تتطرق النقاط الآتية إلى بعض المظاهر الثقافية السائدة في السودان:[٣]

  • التعليم: يهتم السودانيون بالتعليم، ويظهرون احتراماً وتقديراً للمتعلم، لذلك غالبية المجتمع السوداني من المتعلمين.
  • الاحترام: يشكل الاحترام عنصراً أساسياً في كافة العلاقات الاجتماعية للشعب السوداني، فيجب إظهار الاحترام للأساتذة وأفراد العائلة، خاصة كبار السن منهم كونهم مصدر المعرفة الثقافية، والخبرة، والحكمة.
* الطعام: تحتوي موائد الطعام السودانية على الأطباق المقلية الغنية باللحوم كلحم الضأن، والبقر، بالإضافة إلى الأسماك، والدجاج، ويتناولون الخبز البلدي أيضاً، أما الشاي فهو جزء أساسي من الثقافة الغذائية للسودانيين، خاصة الشاي بالحليب في الصباح.


المراجع

  1. Mohy el Din Sabr , Ahmad Alawad Sikainga, Ahmed S. Al-Shahi, and Others (2018-8-18), "Sudan"، www.britannica.com, Retrieved 2018-9-16. Edited.
  2. "Sudanese", www.encyclopedia.com, Retrieved 2018-9-5. Edited.
  3. "SUDANESE", page 2 and 3, www.cnnc.uncg.edu, Retrieved 2018-9-5. Edited.