عدد ولايات السودان وعواصمها

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٤٦ ، ٩ ديسمبر ٢٠١٨
عدد ولايات السودان وعواصمها

السودان

تقع دولة السودان في قارة أفريقيا، وعاصمتها مدينة الخرطوم، ومن أشهر مدنها مدينة أم الدّرمان، التي تمتلك أكبر سوقٍ في الدولة، كما تُعتبر أوضح المدن في التعبير عن تاريخ السودان الماضي. ونظام الحُكم في السودان جمهوريٌّ فيدراليٌّ، وحصلت على استقلالها في عام 1956م.[١] وتصل مساحة السودان إلى 2,505,810 كم²، وتشترك بحدودٍ سياسيّةٍ وجغرافيّة مع تسعة بلدان، وهي مصر، وتشاد، والكونغو، وكينيا، وإريتريا، وليبيا، وأفريقيا الوسطى، وإثيوبيا، وأوغندا، كما تشترك بحدودٍ شرقيّةٍ مع البحر الأحمر.[٢]


عدد ولايات السودان وعواصمها

يبلغُ عددُ ولايات السودان حوالي سبع عشرة ولايةٍ، وفيما يأتي معلوماتٌ عن عواصمها ومساحاتها الجغرافيّة:[٣][٤]

  • ولايةُ البحر الأحمر: توجد في الجهة الشمالية الشرقيّة من الأراضي السودانيّة، وتشترك بحدودٍ مع ولاية كسلا، وولاية نهر النّيل من الجهة الغربيّة، ويحدّها البحر الأحمر من الجهة الشرقيّة، وتصل مساحتها الجغرافيّة إلى 212,800كم². وعاصمتها مدينة بورتسودان.
  • ولاية كسلا: توجد في الجهة الشرقيّة من السودان، وتشترك بحدودٍ مع إرتيريا من الجهة الشرقيّة، وتحدّها ولاية البحر الأحمر من الجهة الشماليّة، وتشترك بحدودٍ مع ولاية القضارف من الجهة الجنوب الغربيّة، وتحدّها كلٌّ من ولايتي نهر النّيل والخرطوم من جهة الغرب، وتصل مساحتها الجغرافيّة إلى 42,282كم²، وعاصمتها مدينة كسلا.
  • ولاية القضارف: والتي تطل عليها ولاية نهر النّيل من الشمال الشرقي، تحدّها كلٌّ من ولاية الجزيرة وولاية الخرطوم من الغرب، ولها حدودٌ مع إثيوبيا من الشرق، وتُطل عليها ولاية النّيل الأزرق من الجهة الجنوبيّة، وتصل مساحتها الجغرافيّة إلى 71,621.33كم²، وعاصمتها مدينة القضارف.
  • الولاية الشماليّة: توجد في شمال الأراضي السودانيّة، وتشترك بحدودٍ مع مصر من الجهة الشماليّة، وتحدّها ولاية شمال دارفور وليبيا من الغرب، ومن الجهة الجنوبيّة تحدّها ولاية شمال كردفان، وتشترك بحدودٍ شرقيّةٍ مع ولاية نهر النّيل، وتصل مساحتها الجغرافيّة إلى 348,697كم²، وعاصمتها مدينة دنقلا.
  • ولاية نهر النّيل: تحدّها من الجهة الشماليّة مصر، وتشترك معها بحدودٍ شرقيّةٍ كلٌّ من ولاية البحر الأحمر وولاية كسلا، وتحدّها ولاية الخرطوم من الجهة الجنوبيّة، ولها حدودٌ غربيّةٌ مع الولاية الشماليّة، وتصل مساحتها إلى 122,100كم²، وعاصمتها مدينة الدّامر.
  • ولاية الجزيرة: يتوسط موقعها الجغرافيّ الأراضي السودانيّة، وتشترك بحدودٍ شماليّةٍ مع ولاية الخرطوم، وتحدّها ولاية سنار من الجهة الجنوبيّة، أمّا من الجهة الشرقيّة فلها حدودٌ مع ولاية القضارف، وغرباً تحدّها ولاية النّيل الأبيض، وتصل مساحتها إلى حوالي 25,549.2كم²، وعاصمتها مدينة ود مدني.
  • ولاية الخرطوم: هي من الولايات الواقعة في منتصف السودان، ولها حدودٌ شمالية شرقيّةٍ مع ولاية نهر النّيل، وتحدّها الولاية الشماليّة من الشمال الغربيّ، وتشترك مع كلٍّ من ولاية الجزيرة وولاية القضارف وولاية كسلا بحدودٍ من الشرق والجنوب الشرقيّ، وتصل مساحتها إلى 22,736كم²، وعاصمتها مدينة الخرطوم.
  • ولاية سنار: تشترك بحدودٍ مع ولاية الجزيرة من الجهة الشماليّة، ولها حدودٌ جنوبيّةٌ مع ولاية النّيل الأزرق، وتمتلك حدوداً مشتركةً مع أثيوبيا وولاية القضارف من الجهة الشرقيّة، ومن الغرب تمتلك حدوداً مع ولاية النّيل الأبيض، وتصل مساحتها إلى 40,680 كم²، وعاصمتها مدينةُ سنجة.
  • ولاية النّيل الأزرق: هي ولايةٌ تمتلك موقعاً جنوبيّاً شرقيّاً في الأراضي السودانيّة، ولها حدودٌ مع ولاية سنار من الجهة الشمالية الشرقيّة، وتحدّها أثيوبيا من الجهة الجنوبية الشرقيّة، ومساحتها الجغرافيّة حوالي 808,000,000 فدان، وعاصمتها مدينة الدمازين.
  • ولاية النّيل الأبيض: هي ولايةٌ سودانيّةٌ وُسطى تشترك بحدودٍ مع ولاية الخرطوم من الجهة الشماليّة، وتحدّها ولاية شمال كردفان من الجهة الغربيّة، كما لها حدودٌ مع ولاية جنوب كردفان من الجهة الجنوبية الغربيّة، وتشترك بحدودٍ شرقيّةٍ مع ولاية سنار وولاية الجزيرة، ومساحتها تُقدّر بحوالي 39,701كم²، وعاصمتها مدينة ربك.
  • ولاية شمال كردفان: تشترك بحدودٍ مع الولايات الآتية: ولاية شمال دارفور، وولاية النّيل الأبيض، والولاية الشماليّة، وولاية جنوب كردفان، وولاية الخرطوم، وتصل مساحتها إلى 190,840كم²، وعاصمتها مدينة الأبيض.
  • ولاية جنوب كردفان: لها حدودٌ مشتركةٌ مع ولاية شمال كردفان، وتحدّها ولاية النّيل الأبيض بحدودٍ شمال شرقيّةٍ، وتشترك بحدودٍ جنوبيّةٍ مع جمهوريّة جنوب السودان، وعاصمتها مدينة كادوقلي.
  • ولاية شمال دارفور: تشترك بحدودٍ مع ولاية شمال كردفان من الشمال الشرقيّ، وتحدّها من الجهة الجنوبيّة الشرقيّة ولاية جنوب دارفور، ولها حدودٌ جنوبيّةٌ غربيّةٌ مع ولاية غرب دارفور، وتحدّها من الشمال الولاية الشماليّة، ولها حدودٌ شرقيّةٌ مع ولاية غرب كردفان، وتحدّها من الغرب تشاد، وتصل مساحتها إلى ما يُقارب 290,000كم²، وعاصمتها مدينة الفاشر.
  • ولاية شرق دارفور: هي ولايةٌ ظهرت بناءً على الدستور السودانيّ في عام 2005م، وعاصمتها مدينة الضعين.
  • ولاية وسط دارفور: هي ولايةٌ ظهرت وفقاً لدستور السودان في عام 2005م، وعاصمتها مدينة زالنجي.
  • ولاية غرب دارفور: تقع في غرب جمهوريّة السودان، وتشترك بحدودٍ من الجهة الشماليّة مع ولاية شمال دارفور، وتحدّها ولاية جنوب دارفور من الجهتين الشرقيّة والجنوبيّة شرقيّة، وتشترك بحدودٍ جنوبية غربيّة وغربيّة مع تشاد، وتصل مساحتها إلى حوالي 1531682كم²، وعاصمتها مدينة الجنينة.
  • ولاية جنوب دارفور: تقع في الجهة الجنوبيّة الغربيّة من السودان، وتُشكّل واحدةً من ولايات دارفور الكبرى، وتشترك بحدودٍ شماليّةٍ مع ولاية شمال دارفور، ولها حدودٌ مع ولاية غرب بحر الغزال من جهة الجنوب، وتحدّها كلٌّ من ولاية غرب كردفان وجنوب كردفان من الجهة الشرقيّة، وتشترك بحدودٍ غربيّةٍ مع ولاية غرب دارفور، ولها حدودٌ مشتركةٌ مع أفريقيا الوسطى وتشاد، وتصل مساحتها الجغرافيّة 27,300كم²، وعاصمتها مدينة نيالا.


البيئة السكانية في السودان

وصل عدد سُكّانِ جمهورية السودان وفقاً لإحصاءات وكالة الاستخبارات الأمريكيّة في شهر تموز (يوليو) من عام 2017م إلى 37,345,935 نسمة، ويشكّل السُكّان عدّة جماعاتٍ عرقيّةٍ، وهم العرب، وفالاتا، وباجة، والفور، والنوبة، ويُعدّ أغلب السُكّان من المسلمين السُنة وتوجد أقلياتٌ مسيحيّة، وتُعتبر كلٌّ من اللغتين العربيّة والإنجليزيّة اللغات الرسميّة في السودان.[٥]


فيديو سر الأقنعة الأفريقية

تنقل لنا الأفلام الكثير من العادات الأفريقية مثل الرقص حول النار! فهل لهم عادات أخرى أغرب؟ شاهد الفيديو لتعرف الإجابة:

المراجع

  1. "Sudan Map", www.mapsofworld.com, Retrieved 14-11-2017. Edited.
  2. "السودان .. معلومات أساسية"، www.aljazeera.net، اطّلع عليه بتاريخ 14-11-2017. بتصرّف.
  3. "ولايات السودان"، www.presidency.gov.sd، اطّلع عليه بتاريخ 14-11-2017. بتصرّف.
  4. جمهورية السودان - مجلس الوزراء، ولايات السودان، صفحة 1 - 9. بتصرّف.
  5. "SUDAN - People and Society", www.cia.gov, Retrieved 14-11-2017. Edited.