الروبيان

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٥ ، ٥ سبتمبر ٢٠١٩
الروبيان

الروبيان

الروبيان عبارةٌ عن قشرياتٍ بحريةٍ صغيرة الحجم، توجد في الجزء السفلي من مياه المحيطات وهي منتشرةٌ تقريباً في جميع أنحاء العالم، يوجد أكثر من ألفيْ نوعٍ مختلفٍ من الروبيان الذي يندرج تحت لائحة الحيوانات اللافقارية، أي أنّها لا تحتوي على عمودٍ فقاري وبدلاً من ذلك تحتوي على هيكلٍ خارجيٍ صلب وغالباً ما يكون هذا الهيكل شفافاً وعديم اللّون أو مائلاً للون الزهري الفاتح، ويوجد أنواعٌ صغيرةٌ جداً من الروبيان بحيث يُصعب رؤيتها في الماء وبالأخص إذا كانت شفافة.


يبقى الروبيان في مجموعاتٍ تحتوي على عددٍ كبيرٍ منها، وهو قادرٌ على التكيّف بسهولةٍ مع التغيرات التي تحدث في حرارة الماء والعوامل الأُخرى المؤثرة فيها، ويتغذّى بشكلٍ أساسيٍ على الطحالب والنباتات، والأسماك الصغيرة، والعوالق الموجودة في المياه، وهنالك نوعٌ مميّز من الروبيان إذ يقوم بصعق فريسته قبل أن يتناولها عن طريق إصدار صوتاً عالٍ من خلال طرق مخالبه.


نظراً إلى صغر حجم الروبيان ووفرته يُعتبر أحد الأغذية الأساسية لأنواعٍ مختلفةٍ من الأسماك، وقناديل البحر، والحيتان، والدلافين التي تقوم ببلعِ مجموعات كبيرةٍ منها، ويُمكن لأنثى الروبيان أن تضع ما يُقارب المليون بيضة ولا يستغرق البيض سِوى بضعة أسابيع حتى يفقس، ويُصبح هذا الروبيان من العوالق حتى ينمو للحجم الطبيعي، ويقوم بصيد الأسماك والعَوالق الأُخرى الصغيرة.


يرتبط الروبيان ارتباطاً وثيقاً بعائلة الجمبري ويكاد الناس لا يُفرّقون بينهما، ولكن توجد اختلافاتٍ كبيرةٍ بينهما، والفرق الرئيسي هو أنّهما يملكان هياكل خيشوميةً مختلفة، ويتم التعرّف على الجمبري من خلال الحجم والمنطقة التي يعيش فيها.


معلومات عن الروبيان

  • يُؤكل الملايين من الكيلوغرامات من الروبيان سنوياً في الولايات الأمريكيّة وحدها، ويتمّ إنتاج خمسة أضعاف الكمية المُستهلكة سنوياً.
  • يصل متوسط طول الروبيان إلى ست بوصات، في حين وُجد أنّ أطول روبيان في العالم يصل إلى ستَ عشرةَ بوصة.
  • توجد ستَ عشرةَ مرحلة يمر بها الروبيان حتى يصل إلى مرحلة البلوغ الكامل.
  • يُمكن أن يعيش الروبيان إلى أن يصل إلى الست سنوات، ولكن متوسط عمره يمتد ما بين السنة الواحدة إلى السنتين.
  • يوجد أكثر من مئةٍ وثمانيةٍ وعشرين نوعاً من الروبيان يولدون ذكوراً ثمّ يصبحون إناثاً عند النضوج التام.
  • يمتلك الروبيان عشرة أرجل.
  • ترقص بعض أنواع الروبيان لاستدراج الفريسة.
  • يُباع الروبيان بالعدد للأحجام الكبيرة، وبالوزن للأحجام الصغيرة.
  • يجب تجنّب شراء الروبيان الطازج الذي تفوح منه رائحةٌ نتنة والذي يحتوي على بُقعٍ سوداء أو حلقات إلا إذا كان نوع الروبيان يحتوي على الحلقات كروبيان الأسد.
318 مشاهدة