الشخصية في علم النفس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٢ ، ١٢ سبتمبر ٢٠١٨
الشخصية في علم النفس

الشخصية في علم النفس

يمكن تعريف الشخصية بأنها مجموعة الصفات والأفكار والعواطف الذاتية، بالإضافة إلى السلوكيات والمواقف الاجتماعية، التي تتمازج مع بعضها في اتساق معين يعبر عن الفرد طوال حياته، كما تتشارك العديد من العوامل في تشكيل الشخصية، منها ما هو متأصل في الفرد منذ ولادته كالجينات الوراثية، أو مكتسب من التربية أو التجارب التي يمر بها.[١]


سمات الشخصية في علم النفس

تذكر النقاط التالية السمات الخمس المساهمة في تكوين الشخصية، مع شرح مبسط عن كل سمة:[٢]

  • الانفتاح: يعبر الانفتاح عن مدى قبول الشخص للأشياء والتجارب الجديدة، فيظهر أولئك اللذين يملكون درجة عالية من الانفتاح، حباً للمغامرة وخوض التحديات، ناهيك عن التحرر من القيود الاجتماعية والثقافية.
  • الضمير: يمثل الضمير الدافع للالتزام الشخص بواجباته تجاه نفسه والأخرين، فالأشخاص ذوي الضمير اليقظ، يخططون جيداً قبل القيام بمهمة ما أخذين بعين الاعتبار الآثار المحتملة على الصعيد الشخصي والمجتمعي، على عكس حال اللامبالون الذين يتصرفون بحرية مطلقة دون مراعاة شيء.
  • الانبساط: يعد الانبساط أبرز سمة من السمات الخمس، ويُعنى به اهتمام الشخص بالظهور في العالم الخارجي متجاوزاً حدوده الذاتية، على عكس الانطواء الذي قد يخطيء البعض في فهمه، فالانطواء ذاك البعد النفسي الذي يجعل الإنسان يميل إلى القيام بالمهام بمفرده، أو بمشاركةعدد قليل من الأشخاص.
  • العصابية: يعاني العصابيون من القلق والتوتر الدائمين، حتى لو كانت أمورهم تسير على خير ما يرام، فهم بالتأكيد سيجدون ما يقلقه، وغالباً ما يلجأ العصابيون إلى الكحول أو التدخين، ليتمكنوا من التعايش مع قلقهم ، الأمر الذي يفسر وفاتهم المبكرة.
  • القبول: يعبر القبول عن الحس أو العطف الذي يجعل الشخص أكثر تعاطفاً وتعاوناً مع الأخرين.


طرق تحليل الشخصية

تتطرق النقاط الآتية على بعض الطرق التي يمكن إتباعها لتحليل شخصية الإنسان:[٣]

  • المقابلة الشخصية: تتيح المقابلة الشخصية دراسة الإيماءات ولغة الجسد ، إلى جانب القصص التي يسردها الشخص الخاضع للتحليل، وقد تكون المقابلة لأغراض بحثية، أو لمعالجة مريض يعاني من اضطرابات نفسية.
  • مقاييس التقييم: يقوم مبدأ مقاييس التقييم على تحليل اختيار الشخص لشيء محدد منتقى من مجموعة من الخيارات المقترحة، ويمكن استخدام هذا التقييم بشكل ذاتي، أو من قبل الأخصائيين.
  • الاختبارات الإسقاطية: في مثل هذا النوع من الاختبارات يعرض على الشخص عنصر معين، قد يكون صورة أو شكل عشوائي مثلاً، ويطلب منعه التعبير عنه وفق رؤيته الشخصية، ما يميز هذا الطريقة، هو الحرية في التعبير التي تجعل التحليل أكثر دقة.


المراجع

  1. Kendra Cherry (2018-2-5), "Personality Psychology"، www.verywellmind.com, Retrieved 2018-9-10. Edited.
  2. Stephanie Pappas (2017-9-7), "Personality Traits & Personality Types: What is Personality?"، www.livescience.com, Retrieved 2018-9-10. Edited.
  3. Irwin G. Sarason, "Personality assessment"، www.britannica.com, Retrieved 2018-9-10. Edited.