الطب البديل لعلاج ضغط الدم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٩ ، ٤ مايو ٢٠١٧
الطب البديل لعلاج ضغط الدم

ضغط الدم

يعاني العديد من الأشخاص من عدم انتظام ضغط الدم فيكون مرتفعاً أو منخفضاً، وذلك نتيجة العديد من العوامل والأسباب مثل: العوامل الوراثية، أو التعب والإجهاد الشديدين، أو التدخين بشكل مستمر، أو تناول الأطعمة غير الصحية والمفيدة، لهذا السبب يجب علاجه بالشكل الصحيح والسريع لتجنب الأعراض الكثيرة التي تنتج عنه، والتي من الممكن أن تؤدي إلى الموت في أغلب الأحيان، وفي هذا المقال سنتعرف على بعض الطرق الطبيعية البديلة التي تعالج ضغط الدم المنخفض والمرتفع.


الطب البديل لعلاج ضغط الدم

علاج ضغط الدم المنخفض

  • القمح: يعتبر القمح من المواد الطبيعية التي تعالج مشكلة ضغط الدم المنخفض من خلال وضع كمية من القمح في وعاء واسع، وطحنه جيداً، وإضافة كمية قليلة من الماء عليه، وعجن المكوّنات باستخدام اليد للحصول على عجينة متماسكة ولينة، وترك العجينة الناتجة جانباً لمدة لا تقل عن سبع ساعات، ثمّ تناولها مرتين يومياً مرة في الصباح عند الاستيقاظ من النوم، ومرة قبل النوم.
  • العسل الطبيعي: يساهم العسل بشكل فعال في علاج ضغط الدم المنخفض؛ وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات المهمة والضرورية، ويمكن استخدام هذه الوصفة عن طريق مزج بيضة مع ملعقتين صغيرتين من العسل الطبيعي النقي، ووضع المزيج في كوب من الحليب السائل الدافئ وتحريكه جيداً، وشرب المزيج مرة في اليوم لمدة لا تقل عن شهر للحصول على النتيجة المطلوبة خلال فترة زمنية قصيرة.
  • الجنسنج: هي من الأعشاب التي تساعد على رفع ضغط الدم المنخفض، حيث تحتوي على نسبة من مادة الكافيين المسببة لارتفاع ضغط الدم.


علاج ضغط الدم المرتفع

  • مسحوق الكاكاو الخام: يعتبر الكاكاو من المواد الطبيعية التي تحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية التي تساهم بشكل فعال في مقاومة الالتهابات، وتخلص الجسم من التعب والإجهاد الشديدين اللذين يعتبران أحد أسباب ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى احتواء الكاكاو على مادة الفلافونويد التي تخفف بشكل كبير وطبيعي مستويات ضغط الدم المرتفع، وبالتالي يحمي الجسم من التعرض للعديد من الأمراض، والجلطات الدماغية الحادة، والنوبات القلبية القوية، لذلك ينصح أصحاب الضغط بتناول كوب من الكاكاو الخام يومياً.
  • الكركديه: يعد الكركديه من أفضل العلاجات المستخدمة في علاج ضغط الدم المرتفع؛ وذلك لاحتوائه على أهم المعادن والفيتامينات، ويتم استخدامه من خلال شرب ما يقارب ثلاثة أكواب منه يومياً.
  • الريحان: يعتبر من الأعشاب العطرية التي تستخدم في تحضير السلطات وبعض أنواع المعجنات، وهي تلعب دور كبير في تخفيض ضغط الدم المرتفع.