كيفية التخلص من الوزن الزائد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٤ ، ١٢ يوليو ٢٠١٨
كيفية التخلص من الوزن الزائد

الحدّ من تناول الكربوهيدرات المكررة

إنّ الحدّ من الكربوهيدرات يعدّ من العوامل التي تساعد على التخلّص من الوزن الزائد، حيث تزيد الشهية والإفراط في الأكل، وبالتالي قد يصاب الفرد بالعديد من الأمراض، علماً بأنّها تشمل كلاً من: الطحين الأبيض، والخبز، والأرز، والحلويات، والمعكرونة، وحبوب الإفطار أيضاً.[١]


الابتعاد عن الأطعمة المصنعة

ينبغي استبدال الأطعمة المصنّعة، والابتعاد قدر الإمكان عن تناول الوجبات السريعة بتناول الخضار، والفواكه، والحبوب الكاملة، بالإضافة إلى منتجات الألبان قليلة الدسم، واللحوم الخالية من الدهون، والبيض والمكسّرات، والبذور.[٢]


ممارسة التمارين الرياضية

يفضّل ممارسة التمارين الرياضيّة والالتزام بها لمدّة 30-60 دقيقة على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع، وذلك لبناء العضلات في الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية، ومن التمارين الرياضية التي يمكن ممارستها: تمارين القوة، والسباحة، والرقص.[٢]


تناول الأطعمة الغنية بالتوابل

يساعد تناول الأطعمة الغنية بالتوابل على خفض السعرات الحراريّة، حيث يزيد الجسم من إفراز هرمونات الإجهاد، مثل الأدرينالين (adrenaline) الأمر الذي يسرّع قدرة الجسم على حرق السعرات الحراريّة، لذا من الممكن إضافة بعض التوابل إلى الوجبة الغذائية، مثل: الزنجبيل، والكركم، والفلفل الأسود، والزعتر.[٣]


طرق أخرى للتخلّص من الوزن الزائد

هناك بعض الطرق والعوامل التي تساعد على التخلّص من الوزن الزائد، منها:[٤]

  • الحدّ من السكريات المضافة، حيث تحتوي الأطعمة السكرية على الكثير من السعرات الحرارية، والقليل من المغذيات، لذا يُحرص على عدم تجاوز نسبة 10% من السعرات الحرارية اليومية الناتجة عن السكريات المضافة.
  • تناول الأطعمة البروتينيّة، حيث يساعد البروتين على الحفاظ على نمو العضلات، ويشار إلى إمكانيّة الحصول على البروتين من خلال تناول بعض الأطعمة، منها: الفول، والجوز، واللحوم الخالية من الدهون، والأسماك، ومنتجات الألبان.
  • الابتعاد عن المشروبات المحلاة، مثل: المشروبات الغازية والعصائر، واستبدال ذلك بالمشروبات الخالية من السعرات الحرارية، مثل: الماء، أو الليمون غير المحلى، أو القهوة والشاي غير المحلى.


المراجع

  1. Adda Bjarnadottir, "30 Easy Ways to Lose Weight Naturally (Backed by Science)"، www.healthline.com, Retrieved 12-7-2018. Edited.
  2. ^ أ ب SERENA STYLES (18-7-2017), "How to Lose Weight Quickly and Naturally"، www.livestrong.com, Retrieved 12-7-2018. Edited.
  3. Jaclyn London (20-6-2018), "How to Lose Weight Faster, But Safely"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 12-7-2018. Edited.
  4. "How to Lose Weight Quickly and Safely", www.webmd, Retrieved 12-7-2018. Edited.