العدد الطبيعي لكريات الدم البيضاء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠١ ، ١٤ مارس ٢٠١٧
العدد الطبيعي لكريات الدم البيضاء

كريات الدم البيضاء

تعد كريات الدم البيضاء أو ما يُعرف باسم خلايا الدم البيضاء جزءاً من جهاز المناعة في جسم الإنسان، وهي خلايا شفافة تظهر تحت المجهر باللون الأبيض، وهي لا تحتوي على الهيموغلوبين، لكنها تحتوي على نواة، وتكوِّن هي والصفائح الدموية وخلايا الدم الحمراء الدم في جسم الإنسان. وتعيش كريات الدم البيضاء في الجسم مدّة قصيرة، حيث تستمر حياتها في أغلب الأحيان من بضع ساعات إلى بضعة أيام على الأكثر، وتتمثل وظيفتها في الجسم في القضاء على الأجسام الغريبة، مثل: البكتيريا والفطريات والفيروسات التي تهاجمه، بالإضافة إلى القضاء على الخلايا السرطانية، وإنتاج الأجسام المضادة.


العدد الطبيعي لكريات الدم البيضاء

يمكن معرفة عدد كريات الدم البيضاء في الدم عن طريق إجراء اختبارٍ للدم، ويتراوح العدد الطبيعي لكريات الدم البيضاء في دم الإنسان السليم البالغ بين 4000-11.000 كرية في الملليمتر المكعب، وقد تختلف هذه القيمة بنسبة بسيطة من مختبرٍ لآخر، ولا تعد زيادة أو نقصان عدد كريات الدم البيضاء عن المستوى الطبيعي مرضاً، وإنّما تعد إشارة إلى وجود خلل في الجسم.


قد يعود سبب زيادة كريات الدم في الجسم لأسباب عدة، مثل: الإصابة بالتهابات أو العدوى، أو الحساسية، أو سرطان الدم، أو سرطان نخاع العظم، أو الحمل، أو الأنيميا، كما قد يشير انخفاضها أكثر من اللازم إلى الإصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)، وتؤدي بعض أنواع العقاقير أحياناً إلى التأثير على عدد هذه الخلايا.


أنواع كريات الدم البيضاء

تُقسم خلايا الدم البيضاء إلى نوعين رئيسيين هما، الخلايا المحببة، و الخلايا غير المحببة، وفيما يلي بيان لكل منها:

الخلايا المحببة

هي الخلايا التي تتكون في نخاع العظم، وتحتوي على حبيبات في السيتوبلازم، وتشمل:

  • الخلايا المتعادلة: وهي تشكل نسبة 50-60% من خلايا الدم البيضاء، وتقوم بابتلاع الجراثيم والفطريات وهضمها بالبلعمة.
  • الخلايا الحمضية: وهي تشكل نسبة 1-4% من خلايا الدم البيضاء، وهي تدافع عن الجسم ضد الكائنات الطفيلية، وفي بعض حالات الحساسية.
  • الخلايا الأساسية: وهي تشكل نسبة 0.5-1% من خلايا الدم البيضاء، ويعمل هذا النوع على إنتاج مادة الهيستامين التي توسع الأوعية الدموية في المنطقة المصابة في حالات الإصابة بالحساسية، وذلك للسماح بدخول خلايا مناعية أكثر لتلك المنطقة؛ مسببة بذلك تهيج الجلد والأنسجة.


الخلايا غير المحببة

هي الخلايا التي تنتج في الأنسجة الليمفاوية؛ مثل: الغدد الليمفاوية، والطحال، والكبد، وتشمل:

  • الخلايا وحيدة النوى: وهي أكبر خلايا الدم البيضاء، وتشكل نسبة 2-6% منها، وهي تلتهم الطفيليات والأجسام الغريبة عن طريق البلعمة.
  • الخلايا الليمفاوية: وهي تشكل نسبة 20-40% من خلايا الدم البيضاء، وهي نوجد بكثرة في الجهاز الليمفاوي، ومنها:
    • الخلايا البائية: وهي التي تقضي على مسببات الأمراض عن طريق إنتاج الأجسام المضادة، كما تنتج أيضاً الأجسام المضادة النوعية والتي تُعرف بخلايا الذاكرة المناعية.
    • الخلايا التائية: ومنها الخلايا المساعدة التي تقتل الجراثيم، والخلايا السمية التي تخلص الجسم من الخلايا السرطانية والمصابة.
    • الخلايا القاتلة الطبيعية التي تقضي على الخلايا السرطانية، والمصابة بالفيروسات.