الفرق بين الحب والعشق والهيام

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٩ ، ٣١ أكتوبر ٢٠١٨
الفرق بين الحب والعشق والهيام

الحُب

إنَّ الحُبَّ في اللغةِ يعني الوِداد أو المَوَدَّة، وهو برأي الفلاسفة مَيْل شخص ما إلى شخص آخر أو إلى شيء جميل أو جَذَّاب، وهذا المَيْل يسمى برأيهم "حُب"،[١] ويُمكن اعتبار كلمة "حُب" الكلمة العامة التي تشتمل على كل الكلمات التي تدلّ عليها، حيث يُقال أنها مأخوذة من كلمة "حِبة" وَتَعْني لُبّ النباتات وأصلها، فالحُب هو أصل الحياة ولُبِّها؛ لذا جاء الربط بينهما متناغماً، كما أن كلمة "حُب" مُشتقّة أيضاً من كلمة "حُباب" وهو الجزء الذي يعلو الماء عند هطول المطر الغزير، الأمر الذي يدلُّ على حرارة القلب وسرعة دقّاته واضطرابه عند لقاء المحبوب، كما أنها تعتبر المرحلة الأضعف من بين المراحل الثلاث لأنها تكون سطحية وبدائية.[٢].


العِشْق

أحد معاني الحُب وتعني في اللغة الحُب المُفرَط، وهي مُشتَقَّة من عَشِقَ، يعشَقُ، عِشقاً فهوَ عاشِقٌ، وَعندما يُقال عَشِقَ فلانٌ فلاناً فهذا يعني أنه أحبَّهُ حُبَّاً شديداً وتعلَّق به،[٣] وتُطلَقُ هذه الكلمة على المرحلة السادسة من مراحل الحُب، وفيها يشتدُّ الحب في قلب المُحِب ويَكثُر، لكنه يبقى أضعف بقليل من درجة الهيام، كما أنهُ ممزوجٌ بِنَوعٍ من الشهوة والإعجاب الشديد جداً،[٢] فهوَ يصِفُ شعور الإنسان عندما يستولي الحُب عليه ويملأ قلبَه، كما تدل هذه الكلمة على الحُب الأعمى الذي يطغى على صاحبه، فهوَ يستهلكُ نفسيَّته ووجدانه، في المقابل فإن العشق هو المرحلة الأعلى من العاطفة الممتعة قبل أن يُصبح ذلك الحُب أكثر واقعية.[٤]


الهُيام

كلمة هُيام في اللغة هي مصدر مُشتق من الفعل هامَ يَهِيم، ومعناها الجنون من العشق،[٥] وتُطلَقُ هذه الكلمة على أعلى درجات الحُب وأشدّها، وهي تدل على المرحلة التي يصل فيها المُحب إلى الجنون من كثرة العشق، فيتطور حبُّه ويزداد ولكن دون استجابة من المَحبوب، فتشتعل نار العشق في قلبه مما يؤدي إلى ما يُسمى بـ"الهُيام"،[٢] كما تُطلق هذه الكلمة على واحدة من مراحل الحُب، وهي المرحلة النهائية منه، فتكون الأكثر اكتمالاً وقوةً في الحب.[٤]


المراجع

  1. "تعريف و معنى الحُب في قاموس المعجم الوسيط. قاموس عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 25-10-2018. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت الدكتور نور الدين منى (31-5-2018)، "درجات الحب في اللغة عند العرب"، www.dp-news.com، اطّلع عليه بتاريخ 25-10-2018. بتصرّف.
  3. "تعريف و معنى عشق في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 25-10-2018. بتصرّف.
  4. ^ أ ب Jessica Harn (28-11-2017), "These 8 Stages of Arabic Romance Will Make You Fall in Love With the Language"، www.theculturetrip.com, Retrieved 26-10-2018. Edited.
  5. "تعريف و معنى الهيام في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 26-10-2018. بتصرّف.