الفرق بين السلسلة الغذائية والشبكة الغذائية

الفرق بين السلسلة الغذائية والشبكة الغذائية

مقارنة بين السلسلة الغذائية والشبكة الغذائية

يعرف النظام البيئي (بالإنجليزية: Ecosystem) بأنه تفاعل العناصر الحية وغير الحية في منطقة جغرافية معينة، وتشمل العناصر الحية (بالإنجليزية: biotic factors) كل من؛ النباتات، والحيوانات، والفطريات، والإنسان، والبكتيريا، أما العناصر غير الحية (بالإنجليزية: abiotic factors) فتشمل؛ درجة الحرارة، والطقس، والرطوبة، والمياه، والصخور، وغيرها، وتعمل هذه العناصر معًا لتشكيل الحياة وديمومتها.[١]


تعتمد جميع العناصر في النظم البيئية على بعضها البعض سواء بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر، ويتم التعبير عن علاقات الكائنات الحية ببعضها البعض عن طريق السلاسل والشبكات الغذائية، وتتأثر هذه العلاقات بالوسط البيئي،[١]حيث يؤثر الوسط البيئي وطبيعته على السلاسل الغذائية، وفيما يلي مقارنة بين كلّ من السلاسل الغذائية والشبكات الغذائية:[٢]


من حيث
السلسلة الغذائية
الشبكة الغذائية
التعريف
هي مسار يرتب الكائنات الحية في مستويات غذائية، ويعرضها بشكل متتابع لتمثيل علاقة خطية للطاقة الغذائية وعلاقات التغذية فيما بينها.
هي العديد من الشبكات أو المسارات التي تظهر تدفق الطاقة بشكل متقاطع بين الكائنات الحية في العديد من السلاسل الغذائية معًا في النظام البيئي.
المكونات
تتكون من كائنات حية تختلف في مستوياتها الغذائية، تبدأ بالكائنات المنتجة للطاقة (بالإنجليزية: producers) كالنباتات والطحالب، إذ تعد الطحالب من المنتجات الأساسية، يليها الكائنات المستهلكة للطاقة (بالإنجليزية:consumers) كالكائنات آكلة الأعشاب (بالإنجليزية: herbivores)، والكائنات آكلة اللحوم (بالإنجليزية: carnivores)، وقد يتواجد أكثر من كائن آكل للحوم تختلف في مستويات الطاقة الغذائية في السلسة الواحدة، وتنتهي بالمحللات (بالإنجليزية: decomposers).
تتكون الشبكة الغذائية من عدة سلاسل غذائية، لذلك فهي تحتوي على جميع مكونات السلاسل الغذائية لكن بشكل أكبر، إذ يمكن للكائنات ذوي المستوى الغذائي الأعلى أن تتغذى على عدة أنواع من الكائنات الحية الموجودة في مستويات غذائية منخفضة.
مستوى التعقيد
تعتبر السلسة الغذائية وحدة واحدة بسيطة التركيب.
تشمل الشبكة الغذائية العديد من العلاقات والعناصر لذلك هي أكثر تعقيدًا من السلسلة الغذائية.
الأنواع
1. السلاسل الغذائية العضوية أو الرعوية (بالإنجليزية: grazing food chains): تبدأ هذه السلسلة الغذائية بالنباتات الخضراء وتمر عبر العواشب ثمّ إلى آكلات اللحوم، وفي هذه السلسلة الغذائية يكتسب أدنى مستوى غذائي الطاقة من عملية التمثيل الضوئي.
2. السلاسل الغذائية غير العضوية (بالإنجليزية: detritus food chains): تبدأ هذه السلسلة الغذائية بالمواد العضوية الميتة، وتنتقل الطاقة المستهلكة إلى المحللات التي تتغذى عليها كائنات أصغر.[٣]
1.الشبكة الغذائية المتصلة (Connectance food web): وهي التي تربط استهلاك الكائن لكائن آخر باستخدام الأسهم، لكنها لا توضح درجة قوة استهلاك أحد الأنواع من قبل نوع آخر.
2. الشبكة الغذائية التفاعلية (interaction food web): وهي تشبه الشبكة الغذائية المتصلة لكنها أكثر تفصيلًا، حيث توضح قوة العلاقات بين المستهلكات عن طريق حجم وطول الأسهم المستخدمة لرسم الشبكة.
3.شبكة غذاء تدفق الطاقة (energy flow food web): وهي الشبكة التي تقوم بقياس وإظهار تدفق الطاقة أو انتقالها بين الكائنات الحية.
4.الشبكة الغذائية الأحفورية (fossil food web): وهي الشبكة التي تقوم بإعادة بناء العلاقات بين الأنواع بناءً على الأدلة المتاحة من السجل الأحفوري.
5.الشبكة الغذائية الوظيفية (functional food web): وهي الشبكة التي تدرس العلاقات بين الكائنات الحية في النظام البيئي من خلال تصوير كيفية تأثير المجموعات المختلفة على معدل نمو المجموعات الأخرى داخل البيئة.[٤]
عدد السلاسل الغذائية
سلسلة واحدة
تشمل الشبكة الغذائية الواحدة سلسلتين غذائيتين على الأقل أو ما يزيد.
تدفق الطاقة
يتمثل تدفق الطاقة بشكل خطي، حيث يبدأ من طاقة الشمس التي تستهلك في عمليات البناء الضوئي في نوع محدد من المنتجات، ثم يتم استهلاكها من قبل نوع محدد من المستهلكات ثم تنتقل إلى المحللات.
يتمثل تدفق الطاقة بشكل متداخل بين العديد من العناصر، إذ يبدأ من عمليات البناء الضوئي في المنتجات التي يتم استهلاكها من قبل أكثر من نوع واحد من المستهلكات، والتي بدورها يمكن أن تتغذى على أكثر من نوع من الكائنات الأخرى الموجودة في مستويات طاقة أقل، يليها المحللات التي تقوم بتحليل العديد من أنواع المستهلكات.
التأثير على القدرة التنافسية
لا تؤثر على القدرة التنافسية ولا على التكيف بين الكائنات الحية، وذلك لعدم وجود تنوع حيوي يتيح التنافس بين الكائنات الحية.
تقوم بزيادة القدرة التنافسية والقدرة على التكيف بين الكائنات الحية، وذلك لوجود تنوع حيوي يتيح التنافس بينها.


تعرف القدرة التنافسية بانها علاقة بين الكائنات الحية التي تسعى للحصول على نفس الموارد في المكان ذاته، قد تكون الموارد عبارة عن طعام أو ماء أو حماية، حيث يكون البقاء للكائن الأقدر على التكيف، وهناك نوعان مختلفان من المنافسة:[٥]

  • المنافسة بين كائنات من نفس النوع: (بالإنجليزية: intraspecific competition)، فعلى سبيل المثال، قد يتنافس عصفوران من نفس النوع على التكاثر في نفس المنطقة، هذا النوع من المنافسة هو عامل أساسي في تطور تكيفات أفضل داخل الأنواع.
  • المنافسة بين كائنات من أنواع مختلفة: (بالإنجليزية: interspecific competition)، فعلى سبيل المثال، قد تتنافس الحيوانات المفترسة من أنواع مختلفة على نفس الفريسة.


أمثلة على سلاسل وشبكات غذائية

وفيما يأتي بعض الأمثلة على السلاسل والشبكات الغذائية:


أمثلة على سلاسل غذائية

تترتب الكائنات في السلاسل الغذائية بشكل خط باتجاه واحد بناءً على مستويات طاقاتها الغذائية المختلفة، وتتواجد هذه السلاسل في بيئات مختلفة بريّة وبحرية، ومن الأمثلة عليها:[٦]


أمثلة على شبكات غذائية

أما بالنسبة للشبكات الغذائية، فإنها أكثر تعقيدًا من السلاسل الغذائية، وذلك لأن الشبكة الغذائية الواحدة تتكون من أكثر من نوع من المنتجات والمستهلكات والمحللات، ومن الأمثلة عليها:[٧]

  • شبكة غذائية في نظام بيئي صحراوي: والتي تتضمن:
    • الكائنات المنتجة: الصبار، والشجيرات، والأكاسيا، والزهور.
    • الكائنات المستهلكة الأساسية: الحشرات، والسحالي، والقوارض.
    • الكائنات المستهلكة الثانوية: العقارب، والسحالي، والثعابين.
    • المستهلكات العليا: الصقور والثعالب.
  • شبكة غذائية في نظام بيئي في الغابة: والتي تتضمن:
    • الكائنات المنتجة: أشجار، وفاكهة، وبذور، وأزهار.
    • الكائنات المستهلكة الأساسية: الغزلان، والسناجب، والضفادع، والطيور.
    • الكائنات المستهلكة الثانوية: سمور الصنوبر، والغربان.
    • المستهلكات العليا: أسود الجبال، وذئاب البراري.
  • شبكة غذائية في نظام بيئي بحري: والتي تتضمن:
    • الكائنات المنتجة: الأعشاب البحرية ، والطحالب، والعوالق، والبكتيريا.
    • الكائنات المستهلكة الأساسية: السلاحف، والسلطعون، والجمبري.
    • الكائنات المستهلكة الثانوية: الأخطبوط، وسمك الزناد، والحبار.
    • المستهلكات العليا: طيور النورس، وطيور البطريق، والحيتان.


أوجه التشابه بين السلسلة الغذائية والشبكة الغذائية

على الرغم من الاختلافات الكبيرة بين السلسة الغذائية والشبكة الغذائية، إلا أنه يوجد العديد من أوجه التشابه بينهما، من أهمها:[٨]

  • تُعد كل من السلسلة الغذائية والشبكة الغذائية طريقتين لتصور تفاعلات "ماذا يأكل ماذا" في منطقة حيوية معينة.
  • الشبكة الغذائية هي في الحقيقة مجرد بنية معقدة تتكون من العديد من السلاسل الغذائية المترابطة.
  • كلاهما لهما خطوط تربط بين أنواع مختلفة، حيث تكون الأنواع الموجودة في أحد طرفي الخط هي الصياد، بينما الأنواع الموجودة على الطرف الآخر من الخط هي الفريسة.


يشمل النظام البيئي العناصر الحية وغير الحية التي تعيش وتتفاعل مع بعضها البعض، وتتأثر الكائنات الحية بالكائنات الأخرى وبالوسط البيئي الذي تعيش فيه، ومن طرق فهم هذه التفاعلات بين الكائنات هي دراسة السلاسل والشبكات الغذائية، ويُمكن تعريف السلاسل الغذائية بأنّها الآلية التي تُوضح مسار تدفق الطاقة بشكل خطي بين الكائنات في وسط بيئي محدد، أمّا تعريف الشبكات الغذائية فيتمثّل بالآلية التي تُوضّح التقاطعات في عدة مسارات لتدفق الطاقة بين الكائنات الحية، لذلك فإنّ كلاهما يشكل أهمية في فهم سلوك وحاجات الكائنات في الطبيعة.


المراجع

  1. "ecosystem", nationalgeographic, Retrieved 20/8/2021. Edited.
  2. "difference-between-food-chain-and-food-web", vedantu, Retrieved 20/8/2021. Edited.
  3. "overview-of-food-chain", byjus, Retrieved 20/8/2021. Edited.
  4. "what-is-a-food-web-definition-types-and-examples", treehugger, Retrieved 21/8/2021. Edited.
  5. "Competition", bio.libretexts, Retrieved 20/8/2021. Edited.
  6. "examples-of-food-chains", yourdictionary, Retrieved 20/8/2021. Edited.
  7. "simple-food-web-examples-for-kids", yourdictionary, Retrieved 20/8/2021. Edited.
  8. "similarities-between-food-chain-and-food-web", knowswhy, Retrieved 20/8/2021. Edited.
4 مشاهدة
للأعلى للأسفل