الفرق بين المعالج ثنائي النواة ورباعي النواة

الفرق بين المعالج ثنائي النواة ورباعي النواة

الفرق بين المعالج ثنائي النواة ورباعي النواة

يُمكن مقارنة المعالج ثنائي النواة مع المعالج رباعي النواة من حيث العوامل الآتية:[١]

  • السرعة: يؤدي زيادة عدد الأنوية إلى زيادة السرعة، بشرط أن يكون النظام الذي يعمل فيه المعالج قادراً على تقسيم العمل بين الأنوية، ومن العوامل الأخرى المؤثرة على سرعة المعالج سرعة الساعة (بالإنجليزيّة: clock speed)، فقد تتفوق المعالجات ثنائية النواة ذات سرعة الساعة العالية على المعالجات رباعية النواة.
  • استهلاك الطاقة: يؤدي زيادة عدد الأنوية إلى زيادة استهلاك المعالج للطاقة، فالمعالج رباعي النواة يستهلك طاقة أكبر مما يؤدي إلى نفاذ بطارية الجهاز بشكل أسرع.
  • الحرارة: يؤدي زيادة عدد الأنوية إلى زيادة الحرارة الناتجة عن المعالج، مما يضطر المصنِّعين إلى البحث عن حلول إضافيّة للتبريد.
  • السعر: لا يؤثر زيادة عدد الأنوية على زيادة السعر، فقد تؤثر عوامل أخرى على السعر مثل: سرعة الساعة، ومعماريّة الشريحة، وغيرها، وفي حال تساوي هذه العوامل فإن زيادة عدد الأنوية يعني زيادة في السعر.


تعريف المعالج ثنائي النواة

يُمكن تعريف المعالج ثنائي النواة (بالإنجليزيّة: Dual core) بأنه وحدة معالجة مركزية تحتوي على معالجين (processors) يعملان في وقت واحد؛ لتنفيذ العمليات بضعف السرعة، وتمتلك كل نواة ذاكرة تخزين مؤقت (cache) خاصة بها؛ مما يجعل المعالج قادراً على القيام بمعظم المهام بشكل متوازٍ، وطرحت شركة آي بي أم (IBM) وحدات المعالجة المركزية ثنائية النواة في عام 2004م بهدف تحسين الأداء دون توليد المزيد من الحرارة؛ لأن الأنظمة ثنائية النواة تستخدم نفس القدر من الطاقة.[٢]


تعريف المعالج رباعي النواة

يُمكن تعريف المعالج رباعي النواة (Quad-core) على أنه تقنيّة تمكّن أربع وحدات معالجة مركزيّة من العمل بالتوازي على شريحة واحدة؛ مما يُساهم في رفع كفاءة العمل إلى أربعة أضعافها ضمن الشريحة الواحدة،[٣] بشرط أن يدعم النظام تقنيّة توازي المهام (Thread-Level Parallelism) واختصارها (TLP)؛ وهي قدرة البرنامج عالي المُستوى (high-end programs) على السماح بالعمل مع العديد من المهام (threads) في نفس الوقت.[٤]


المراجع

  1. Mihir Patkar (4-7-2017), "What Does “Dual Core” & “Quad Core” Mean?"، www.makeuseof.com, Retrieved 14-4-2019. Edited.
  2. "Dual Core", www.techopedia.com, Retrieved 14-4-2019. Edited.
  3. "Quad-core", www.computerhope.com,2-10-2017، Retrieved 14-42019. Edited.
  4. "TLP", www.computerhope.com,26-4-2017، Retrieved 14-4-2019. Edited.
27 مشاهدة
Top Down