الفوائد الاقتصادية للفطريات

كتابة - آخر تحديث: ٢٣:٠٧ ، ١٤ نوفمبر ٢٠١٨
الفوائد الاقتصادية للفطريات

الفطريّات

الفطريّات هي عبارة عن كائنات حية حقيقية النوى وواسعة الانتشار وقد تكون إما متعددة الخلايا، وإما وحيدة الخلية، حيث إنها تتكاثر عن طريق الانشطار الثنائي أو بالتبرعم، وهناك الكثير من أنواع الفطريّات المتفاوتة في أحجامها وأشكالها، وتُصنف الفطريّات من حيث طرق تغذيتها إلى فطريّات مترممة تتغذى على بقايا الكائنات الحية الميتة وتحللها، وفطريّات متطفلة تتطفل على أجسام الكائنات الحية وتمتص الغذاء منها مسببةً لها العديد من الأمراض، هذا بالإضافة إلى الفطريّات التكافلية التي تعيش مع كائنات أخرى.[١]


وللفطريّات العديد من الفوائد والأضرار، فمن أهم أضرارها أنّها تُسبب العديد من الأمراض للإنسان، وخصوصاً الأمراض الجلديّة مثل مرض القدم الرياضي، وتُسبب الضرر والأمراض للحيوانات والنباتات مثل صدأ القمح، وكذلك تُعتبر الفطريّات سبباً رئيسياً لفساد بعض المواد الغذائية وبعض المواد الأخرى مثل الاخشاب، والمصنوعات الجلدية وغيرها،[١] إلا أننا في هذا المقال سنركز على أهم فوائد الفطريّات الاقتصاديّة.


الفوائد الاقتصاديّة للفطريّات

هناك الكثير من الفوائد الاقتصاديّة للفطريّات نذكر منها ما يلي:[٢]

  • تُستخدم بعض أنواع الفطريّات في صناعة المضادات الحيوية مثل البنسلين، وتُستخدم كذلك في صناعة بعض الأدوية الأخرى وذلك لاحتوائها على فيتامين B.
  • يُستخدم فطر الخميرة في صناعة الخبر.
  • تُستخدم بعض أنواع الفطريّات كطعام وغذاء للإنسان مثل فطر عش الغراب والكمأة، حيثُ تدخل في صناعة البيتزا، وحساء الفطر، وغيرها من الوجبات الغذائية.
  • تُستخدم الفطريّات كذلك في صناعة بعض أنواع الألبان والأجبان، وبالتالي في صناعة بعض أنواع الحلويات.
  • تُحلّل الفضلات العضوية والجثث وتحوّلها إلى مواد بسيطة التركيب، بحيث تستطيع النباتات امتصاصها، وتزيد من خصوبة التربة.
  • لها دورها الكبير والمميز في الهندسة الوراثية وتطبيقاتها المختلفة.


تصنيف الفطريّات

تُصنف الفطريّات من حيث تركيبها وطرق تكاثرها إلى أربع شعب رئيسيّة هي:[٣]

  • الفطريّات اللزجة المختلطة من الفطريّات وحيدة الخلية، وتعيش هذه الفطريّات في البيئات المائيّة، ومنها الفطريّات رمية التغذية والفطريّات المتطفلة وتتكاثر بالأبواغ.
  • الفطريّات الاقترانية من الفطريّات متعددة الخلايا والتي تعيش على اليابسة في بيئات مناسبة، وتعيش معيشةً تكافلية مع النباتات وتتكاثر هذه الفطريّات جنسياً، وتتكاثر لا جنسيا عن طريق الأبواغ، ومن أهمها فطر عفن الخبز.
  • الفطريّات الكيسية: وهي فطريّات متعددة الخلايا، ومنها وحيد الخلية مثل الخميرة، وتعيش في بيئات متنوّعة، وتتكاثر جنسياً ولا جنسياً، ومنها فطريّات رمية، وتكافلية، وتطفلية.
  • الفطريّات الدعامية: وهي فطريّات متعددة الخلايا، تعيش على اليابسة وتتكاثر جنسياً، ومنها الفطريّات التطفلية والفطريّات التكافلية والفطريّات الرمية.

المراجع

  1. ^ أ ب "What are Fungi?", /www.highveld.com, Retrieved 31-10-2018. Edited.
  2. "Economic Importance of Fungi | Botany", www.biologydiscussion.com, Retrieved 31-10-2018. Edited.
  3. "An Introduction to Types of Fungi", www.thoughtco.com, Retrieved 31-10-2018. Edited.