الفيتامينات وفوائدها للجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٣ ، ٢ أبريل ٢٠١٩
الفيتامينات وفوائدها للجسم

الفيتامينات

هي مجموعةٌ من المواد التي يحتاجها الجسم لمُساعدة الخلايا على أداء وظائفها الطبيعيّة، ونموّها، وتطوّرها، وتجدر الإشارة إلى أنّ هناك 13 فيتاميناً أساسيّاً للجسم، والتي تنقسم حسب ذائبيّتها؛ فمنها ما يذوب في الماء، ومنها ما يذوب في الدهون، ويمكن الحصول عليها من عدة أنواع من المواد الغذائيّة؛ كاللحوم، والأسماك، والخُضراوات، والفواكه، وغيرها، ولكنّ الجسم لا يستطيع تصنيعها، ولذلك فإنّه يحتاج إلى تناولها من الغذاء.[١]


فوائد الفيتامينات الذائبة في الدهون

يستطيع الجسم امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون (بالإنجليزية: Fat-soluble vitamins) عند تناوُلها مع أطعمة غنيّة بالدهون، كما أنّه يُخزنها في الكبد والأنسجة الدهنيّة لاستخدامها لاحقاً، ويجب التنبيه إلى أنّه يجب عدم تناوُل هذه الفيتامينات بكثرة، فالإفراط في تناولها أكثر من حاجة الجسم يُعدّ سامّاً،[٢] ونذكر في النقاط الآتية أنواع الفيتامينات الذائبة في الدهون وأهمّ فوائدها:[١]

  • فيتامين أ: يُعدّ فيتامين أ مهمّاً لتكوين الأسنان، والعظام، والأنسجة الليّنة، والأغشية المخاطيّة، والجلد، والمحافظة على قوتها وصحتها.
  • فيتامين هـ: يتميّز فيتامين هـ بامتلاكه خصائص مضادّةً للأكسدة، كما أنّه يُساعد الجسمَ على إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويُساعد الجسم على استعمال فيتامين ك.
  • فيتامين ك: يُعدّ فيتامين ك مهمّاً لعمليّة تخثُّر الدم الطبيعيّة في الجسم، كما تشير بعض الدراسات إلى أنّ هذا الفيتامين يُساعد على تعزيز قوة العظام.
  • فيتامين د: تُعدُّ الشمسُ المصدرَ الرئيسيّ لفيتامين د، إذ إنّ الجسم يستطيع تصنيعه عند تعرّضه للشمس، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين عن طريق بعض الأطعمة، ويساعد فيتامين د الجسمَ على امتصاص الكالسيوم المهمّ للعظام والأسنان، كما أنّه يساهم في المحافظة على مستويات الكالسيوم والفسفور في الدم.


فوائد الفيتامينات الذائبة في الماء

تتميز الفيتامينات الذائبة في الماء بأنّ الجسم لا يستطيع تخزينها بسهولة، ولذلك فإنّه يتخلّص من الكميّات الزائدة منها عن طريق البول، وتجدر الإشارة إلى أنّ معظم الفيتامينات تذوب في الماء، ويمتلك كلٌّ منها وظائف مختلفة، وبسبب عدم قدرة الجسم على تخزينها فيجب تناوُل كميّاتٍ كافيةٍ منها عن طريق الغذاء. وتذكر النقاط الآتية أهمّ فوائد الفيتامينات الذائبة في الماء:[٣]

  • فيتامين ب1: ويُعرَف أيضاً بالثيامين، وهو يُساعد الجسمَ على تحويل الغذاء إلى طاقة.
  • فيتامين ب2: أو ما يُسمّى الرايبوفلافين، ويُعدّ مهمّاً لإنتاج الطاقة في الجسم، ووظائف الخلايا، وأيض الدهون.
  • فيتامين ب3: ويُسمّى أيضاً النياسين، ويُعدّ هذا الفيتامين مهمّاً لإنتاج الطاقة من الطعام المتناول.
  • فيتامين ب5: أو ما يُعرف بحمض البانتوثينيك، ويُعدّ هذا الفيتامين أساسيّاً لتصنيع الأحماض الدهنيّة.
  • فيتامين ب6: ويُعرف أيضاً باسم بيريدوكسين، ويُساعد هذا الفيتامينُ الجسمَ على إطلاق السكر من الكربوهيدرات المُخزّنة في الجسم، وإنتاج خلايا الدم الحمراء.
  • فيتامين ب7: أو ما يُعرف بالبيوتين، ويلعب دوراً في أيض الأحماض الأمينيّة، والأحماض الدهنيّة، والجلوكوز.
  • فيتامين ب9: أو ما يُسمّى حمض الفوليك، ويُعدّ هذا الفيتامين مهمّاً لانقسام الخلايا بشكلٍ طبيعيّ.
  • فيتامين ب12: ويُعدّ هذا الفيتامين مهمّاً لإنتاج خلايا الدم الحمراء، والمحافظة على الوظائف الطبيعية للدماغ والجهاز العصبي
  • فيتامين ج: ويُعدّ مهمّاً لإنتاج النواقل العصبيّة، وبروتين الكولاجين المهمّ للبشرة.


المراجع

  1. ^ أ ب "Vitamins", medlineplus.gov,07-03-2019، Retrieved 21-03-2019. Edited.
  2. Jenna Fletcher (14-12-2017), "All you need to know about fat-soluble vitamins"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 21-03-2019. Edited.
  3. Lizzie Streit (27-09-2018), "Micronutrients: Types, Functions, Benefits and More"، www.healthline.com, Retrieved 21-03-2019. Edited.