الفيتامين الذي يمنع تساقط الشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٤ ، ٢٩ مارس ٢٠١٧
الفيتامين الذي يمنع تساقط الشعر

الفيتامينات

تعرف الفيتامينات بأنّها مركبات عضوية ضرورية ومهمّة لصحة جسم الإنسان، لأنّها من المغذيات الأساسية التي يحتاجها الجسم ليقوم بوظائفه بشكلٍ صحيح، ويبلغ عدد الفيتامينات ثلاثة عشر فيتاميناً، وتنقسم إلى قسمين، هي: التي تذوب في الماء، والتي تذوب في الدهون، وكلّ نوع منها يلعب دوراً محدداً، ويمكن الحصول عليه من أنواع معينة من الطعام، ولكل فيتامين منها عدة فوائد ووظائف يساعد في تمامها في الجسم، منها:( أ، ب1، ب2، ب3، ج، د، هـ)، وفي هذا المقال سنذكر أهم الفيتامينات التي تحافظ على الشعر وتمنع تساقطه.


فيتامينات تمنع تساقط الشعر

حمض الفوليك

يساعد حمض الفوليك على زيادة انقسام الخلايا ، فإن الشعر يزداد نموه وذلك يعود لزيادة عدد الانقسامات في الشعر، ويمكن تناول حمض الفوليك من خلال الأطعمة والمكملات الغذائية المختلفة، مثل فول الصويا، والمكسرات الغنية بحمض الفوليك.


فيتامين أ

يعتبر فيتامين أ ذو أهمية كبيرة لصحة الجسم وخاصةً لتقوية الشعر وبصيلاته بشكل فعال، ويعمل فيتامين أ على حماية خلايا الشعر من الهشاشة والضعف والجفاف، ويحفز النمو الصحي والسليم للشعر، ويتميز بخصائصه البنائية والمتجددة التي تساعد على علاج الشعر التالف والمتضرر وجعله ناعماً وسلساً، يقلل من قشرة الرأس ويمنع ظهورها، ومن أهم مصادر فيتامين أ زيت كبد الحوت، وكبد البقر والعجل، والهندباء البرية، والجزر، والباقلاء، والجبنة الصفراء الصلبة، والبطيخ الأصفر، والزبدة، وصفار البيض، والمشمش، والقنديف وغيرها.


فيتامين هـ

حيث إنّ فيتامين هـ ينشط حركة الدورة الدموية في فروة الرأس، ممّا يعزّزمن نمو الشعر بشكل صحي سليم، ويوجد فيتامين هـ في اللوز، والسمسم، وعباد الشمس، الخردل الأخضر، والسبانخ، واللفت الأخضر، والأفوكادو وغيرها.


فيتامين ب

أن فيتامين ب من الفيتامينات المهمة لصحة الشعر، حيث يقوي الشعر وجذوره، ويمنع تساقطه وفقدانه، ويزيد من نموّه الصحي، كما يعدّ ظهور الشيب في سنّ مبكرة علامة على نقص هذا الفيتامين، ومن أهمّ مصادر فيتامين ب الحبوب الكاملة، والبيض، وفي بعض أنواع الفواكه والخضروات.


إينوزيتول والبيوتين

يعملان أيضاً على تقوية بصيلات الشعر، ويعملان على تحسين صحة الشعر وزيادة نموه، ويتوفر فيتامين اينوزيتول والبيوتين بشكل كبير في البازلاء الخضراء، و الأرز البني، وفول الصويا، والحمضيات، والجوز.


ملاحظة: يجب الحصول على الكمية المناسبة فقط من الفيتامينات لأنّ زيادتها لن يعطي نتائج أسرع أو أفضل، بل على العكس فزيادة بعض الفيتامينت قد يسبب بعض المشاكل في الجسم، إلى جانب أنّ بعض الفيتامينات لا يخزنها الجسم، ويحتاج إلى تأمينها يومياً.