القصص الواردة في سورة الكهف

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٨ ، ١٣ مايو ٢٠١٩
القصص الواردة في سورة الكهف

القصص الواردة في سورة الكهف

ذكر الله في سور القرآن الكثير من القصص، وتمتاز القصّة في القرآن؛ أنّ الله لا يذكر فيها إلّا ما يحتاجه المسلم في طريقه إلى الله، ومن السور التي ذكر الله فيها العديد من القصص سورة الكهف، والقصص التي وردت فيها هي:[١]

  • قصّة أصحاب الكهف، وسمّيت السورة باسمها، وهم فتيةٌ آمنوا بالله في مجتمعٍ كافرٍ، وحاول من حولهم إبعادهم وصدّهم عن الإسلام، ولكنهّم رفضوا التخلّي عن دينهم، وتبرأوا ممّا يعبد قومهم، وذهبوا إلى كهفٍ؛ ليعبدوا الله فيه، فنجّاهم الله من قومهم، وكانت لهم كرامةٌ على مرّ الأزمنة.
  • قصّة ذي القرنين؛ وهو رجلٌ حكم مشارق الأرض ومغاربها، وسخّر كُلّ ما يملك دفاعاً عن الحقّ وإقامةً للعدل، فجاءه قومه يشكون إليه ظلم يأجوج ومأجوج، وطلبوا منه أن يجعل لهم حاجزاً مقابل مالٍ يدفعونه له، ورفض أخذ المال منهم، ونسب الفضل كُلّه لله.
  • قصّة أصحاب الجنتين؛ وهما رجلين أعطى الله واحداً منهم جنتين من عنبٍ ونخيلٍ وجعل بينهما نهراً، ولكنّه بسبب غناه ابتعد عن الله وطاعته، فجاءه صاحبه يعظه ويُذكّره بالله وأنّه المُنعم عليه، فجحد فضل الله عليه، وبعث الله عليه عذاباً على جنّته حتى أصبحت خراباً.
  • قصّة موسى والخضر؛ فضّل الله نبيّه موسى بالكثير من الفضائل؛ فهو كليمه، كما أيّده بالكثير من المُعجزات، ومع ذلك بقي مُتواضعاً، ورحل في طلب العلم من الخضر.


فضل سورة الكهف

ورد عن النبيّ الكثير من الأحاديث التي تبيّن فضل قراءة سورة الكهف، وخاصّةً يوم الجمعة، ومن تلك الفضائل: أنّها تعصم من فتنة الدجّال ومن كُلّ فتنةٍ لمن قرأها يوم الجمعة إلى ثمانية أيّامٍ، وتكون حرزاً من الشيطان، ونوراً لقارئها.[٢]


عصمة سورة الكهف من الدجّال

بيّن النبيّ في أكثر من حديثٍ أنّ سورة الكهف تعصم من فتنة الدجّال، والسبب في ذلك؛ أنّ الله بدأ السورة بذكر أهل الكتاب، وهم أكثر أتباعه عند خروجه في آخر الزمان، وذكر الله في نهايتها أهميّة التوحيد وذمّ الكفر، وذكر الله خلالها القصص التي تبيّن قدرة الله على الخوارق التي لا يستطيع البشر فعلها، فزوال الدجّال يكون على يد عيسى بن مريم، باعتباره خارقةً بشريّةً ربانيّةً من خلال إيجاده من غير أبٍّ، وتأييده بالكثير من المُعجزات.[٣]


المراجع

  1. إبراهيم بن محمد الحقيل ( 25/12/2006)، "سورة الكهف (معالجتها للفتن)"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 4-5-2019. بتصرّف.
  2. "من فضائل سورة الكهف"، www.islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 4-5-2019. بتصرّف.
  3. خالد سعيد عبد القادر، "الخفاء واللطف في سورة الكهف"، www.saaid.net، اطّلع عليه بتاريخ 4-5-2019. بتصرّف.