المحافظات في سلطنة عمان

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥١ ، ١٠ أبريل ٢٠١٩
المحافظات في سلطنة عمان

محافظات سلطنة عمان

يتواجد في سلطنة عمان إحدى عشرة محافظة، وهي الداخلية، والبريمي، والوسطى، والظاهرة، وجنوب الباطنة، وشمال الباطنة، ومسقط، وجنوب الشرقية، ومسندم، وشمال الشرقية، وظفار،[١] وتقع سلطنة عمان في قارة آسيا، وتتربع على مساحة قدرها 309,500 كيلومتراً مربعاً، وهي بذلك الدولة الحادية والسبعين من حيث مساحة الأرض، وتشترك البلاد في حدودها البرية مع ثلاث دول، وهي المملكة العربية السعودية، واليمن، والإمارات العربية المتحدة.[٢]


محافظة مسقط

تقع محافظة مسقط على بحر عُمان، وتُعدُّ عاصمة البلاد، ومقر حكومتها، ومركز إدارة الدولة، حيث تتمتّع بمركز تجاريّ وماليّ مهم؛ وذلك بسبب موقعها الاستراتيجي، وتُصنّف المحافظة على أنّها أكثر المحافظات كثافةً سكانية، وتتألف هذه المحافظة من الولايات الآتية:[٣]

  • ولاية مطرح: تُعدّ من أهم المدن العُمانية، والتي تعود إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد، وتتميز ببنيتها التحتية، ومن أشهر معالمها ميناء السلطان قابوس، وسوق مطرح وهو سوق تقليديّ مشهور وأقدم أسواق السلطنة؛ إذ يعود تاريخه إلى أكثر من مئتي عام.
  • ولاية بوشر: تحتوي على العديد من المدن، ومنها مدينة الخوير التي تُعدُّ عاصمة الحكومة؛ إذ تضم الوزارات، والوكالات، والسفارات.
  • ولاية السيب: وهي أكبر ولايات محافظة مسقط، وتتميز بكونها منطقة ساحليّة مُطلة على بحر عُمان، وتشتهر بالصيد.
  • ولاية العامرات: تجمع معالمها الأثرية بين الماضي والحاضر، حيث تحتضن المنازل القديمة، وقنوات الري القديمة، وتُعرف هذه القنوات المبنية من الطين بالساقية، أو السروج.
  • ولاية قريات: تقع هذه الولاية الساحلية على بُعد مئة كيلومتر من مسقط، ويدلّ اسمها على عدد القرى الكبير التي تحتويها الولاية.
  • ولاية مسقط: تأسست منذ 900 عام،[٣] وتقع على الخليج وتُحيط بها الجبال البركانية، ويُذكر أنَّها تعرّضت لسيطرة البرتغاليين عام 1508م، وفي عام 1650 تمّ طردهم منها، وتتميز مسقط بهندستها المعمارية الفريدة من نوعها، والتي تعكس التأثيرات العربية، والبرتغالية، والفارسية، والهندية، والإفريقية، والغربية الحديثة.[٤]


محافظات سلطنة عمان وولاياتها

يوضح الجدول أدناه محافظات سلطنة عمان، ومواقعها، وعدد ولاياتها، وذلك كما يأتي:[٣]

اسم المحافظة موقعها عدد ولاياتها
محافظة ظفار تقع في الجزء الجنوبي من سلطنة عمان. يتواجد فيها تسع ولايات، وهي: شليم وجزر الحلانيات، ومقشن، وطاقة، وثمريت، وصلالة، ورخيوت، وضلكوت، والمزيونة، ومرباط.
محافظة مسندم تقع في أقصى شمال سلطنة عمان، وتنفصل عن باقي أراضي البلاد من خلال دولة الإمارات العربية المتحدة. تتكوّن المحافظة من أربع ولايات، وهي: خصب، وبخا، ودباء، ومدحاء.
محافظة البريمي تقع على الحدود بين سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة. تحتوي على ثلاث ولايات، وهي: محضة، والبريمي، والسنينة.
محافظة الداخلية تتميز المحافظة بموقعها الاستراتيجي، والمتمثل في منتصف سلطنة عمان. تتكوّن من ثماني ولايات: بهلا، وسمائل، وأدم، وإزكي، ومنح، وبديد، والحمراء، ونزوى.
محافظة شمال الباطنة تقع على الساحل الشمالي لسلطنة عمان، وتُطل على بحر عُمان، وتمتد من خطمة الملاحة شمالاً إلى رأس الحمراء جنوباً. تتكوّن المحافظة من ست ولايات: لوى، والسويق، وصحم، وشناص، وصحار، والخابورة.
محافظة جنوب الباطنة تتمتع بموقع جغرافيّ حيويّ؛ إذ تقع على الساحل الشماليّ لسلطنة عمان، وتُطل على بحر عمان. تتكوّن المحافظة من ست ولايات: نخل، وبركاء، والرستاق، والعوابي، والمصنعة، ووادي المعاول.
محافظة الشرقية الشمالية وهي مغطاة بالكثبان الرملية، وتعكس عمق الحياة البدوية الهادئة. تتكوّن المحافظة من ست ولايات: إبراء، والمضيبي، وبدية، والقابل، ووادي بني خالد، ودماء والطائيين.
محافظة الجنوبية الشرقية تُمثّل هذه المحافظة الواجهة الجنوبية الشرقية لسلطنة عمان. تتكوّن من خمس ولايات: صور، والكامل والوافي، وجعلان بني بو حسن، وجعلان بني بو علي، ومصيرة.
محافظة الظاهرة تقع في الجزء الشمالي الغربي من سلطنة عُمان. تتكوّن المحافظة من ثلاث ولايات: عبري، وينقل، وضنك.
محافظة الوسطى تتربع محافظة الوسطى على مساحة كبيرة في منتصف السلطنة، وتربط شمال عمان بجنوبها. تتكوّن المحافظة من أربع ولايات: هيما، والدقم، ومحوت، والجازر.


المراجع

  1. "MIDDLE EAST :: OMAN", www.cia.gov, Retrieved 1-4-2019. Edited.
  2. "Where Is Oman?", www.worldatlas.com,2-10-2015، Retrieved 1-4-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت "GOVERNORATES OF SULTANATE OF OMAN", www.mofa.gov.om,12-12-2013، Retrieved 1-4-2019. Edited.
  4. The Editors of Encyclopaedia Britannica, "Muscat"، www.britannica.com, Retrieved 1-4-2019. Edited.