المحافظة على الوزن

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٩ ، ١٢ يناير ٢٠١٦
المحافظة على الوزن

الوزن

إنّ الجزء الأصعب في الوصول إلى الوزن السليم لا يَكمن في تخفيف الوزن بل في الحفاظ عليه، فيسير العديدون في كثيرٍ من الأحيان في عناء التخلّص من الوزن باستخدام شتّى أنواع الحميات ومن ثمّ وبعد وقتٍ قصيرٍ من الوصول إلى الوزن المثالي يعودون إلى وزنهم السابق وبسرعةٍ أكبر من تلك التي فقدوه فيها وبشكلٍ أكبر ممّا كان عليه.


يُشير خبراء التغذية إلى أنّ أحد الأسباب الرئيسيّة في عودة الوزن هي تلك الحميات التي تُزيل الوزن بسرعةٍ كبيرةٍ جداً والتي يحرم الشخص فيها نفسه من الطعام بكميةٍ كبيرةٍ؛ فما يلبث أن ينتهي ويصل إلى الوزن المناسب حتّى يعود إلى تناول الطعام الذي حرم نفسه منه بشكلٍ أكبر بكثير.


المحافظة على الوزن

التغذية من أجل الحفاظ على الوزن

إنّ التغذية هي أمرٌ أساسيٌّ في تخفيف الوزن وكذلك في الحفاظ عليه؛ فالطريقة الأفضل من أجل تخفيف الوزن والحفاظ عليه أيضاً تكمن في التحوّل إلى تناول الغذاء الصحي والسليم، فمن المهم تناول الكميّة المناسبة من السعرات الحرارية يومياً والتي ستكون بنفس المقدار الذي تحتاجه في يومك بعكس من يحاولون تخفيف أوزانهم والذين عليهم تناول كميةٍ أقل ممّا يحتاجونه في يومهم من أجل تخفيف وزنهم.


كما أنّه من المهم محاولة تناول الطعام الصحي بعيداً عن الأطعمة المصنّعة والمشروبات عالية السعرات الحرارية والتي لا توجد فائدةٌ ترجى منها للجسم؛ فمن المهم تناول خمس وجباتٍ صغيرةٍ بشكلٍ يوميٍّ بدلاً من تناول وجبةٍ واحدةٍ كبيرةٍ، والبقاء جائعاً طيلة النهار، ومن المهم أيضاً عدم التخلي عن وجبة الإفطار على وجه التحديد؛ فقد وجدت الدراسات أنّ من لا يتناولون وجبة الإفطار يميلون إلى تناول كميةٍ أكبر من الطعام، بالإضافة إلى نقصان كميّة الطاقة لديهم خلال النهار.


الرياضة

يمكن لكثيرٍ من الناس تخفيف أوزانهم عن طريق تقليل تناول الطعام فقط، بينما تُعدّ الطريقة الأفضل للحفاظ على الوزن عن طريق لعب الرياضة أو زيادة الحركة على وجه العموم، فتساعد الرّياضة في حرق المزيد من السعرات وهو ما يساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم.


بعض النصائح

  • اشرب كميةً أكبر من المياه وخاصةً قبل تناول الوجبات، فهذا سيساعد على الشعور بالشبع بشكلٍ أكبر.
  • تناول كميةً كبيرةً من الألياف خلال وجباتك؛ فهي تساعد على التقليل من كمية الطعام الذي تتناوله.
  • قلل من كمية الإضافات على الطعام والتي تزيد من السعرات الحرارية للطعام بشكلٍ كبيرٍ جداً دون أيّ فائدة.
  • زد من كتلتك العضلية، ولا يجب عليك لفعل هذا أن تصبح كلاعبي كمال الاجسام بل أن تكون نسبة العضلات في جسمك أكبر ما يمكن حتى من دون زيادة الوزن، فتستهلك الخلايا العضليّة في الجسم كميةً أكبر من السعرات الحرارية ممّا يزيد من معدل أيض الجسم حتى أثناء الراحة.