تمارين تنشيط العقل

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٢٢ ، ١٧ أغسطس ٢٠١٨
تمارين تنشيط العقل

تنشيط العقل

يعتقد كثيرٌ من الناس أنّ التقدّم في السنّ يجعل من الإنسان غير قادر على تعلّم أمور جديدة واستيعاب معلومات أخرى، أنّ تخطي مرحلة الدراسة يجعل من قدرة العقل على تخزين معلومات جديدة أقل، وهذا ما أثبتت الدراسات عدم صحته؛ حيث إنّ العقل البشري يمتلك قدرة كبيرة على التكيّف مع ما هو جديد، ولكن هذا يستدعي إجراء بعض الإجراءات البسيطة؛ من أجل تحفيز الدماغ، وتنشيط العقل وتقويته؛ لذلك سوف نتناول فيما يلي أهمّ التمارين التي تنشّط العقل، إضافةً لبعض النصائح والإرشادات الأخرى التي تساعد على ذلك.[١]


تمارين تنشيط العقل

أهم تمارين تنشيط العقل:[٢]

  • إحصاء الحروف: فعلى سبيل المثال يمكن قراءة قصة قصيرة جديدة، والبدء بإحصاء حرف الواو (و) الموجود فيها.
  • الاستماع: هنا يمكن تخفيض صوت المذياع مثلاً لمدة خمس دقائق، ومحاولة فهم الكلام الذي يُقال.
  • إحصاء الأدراج: وهذا يمكن فعله يومياً ولعدة مرّات، من خلال عدّ الأدراج عند صعود أو هبوط السلالم، ويكون أكثر فاعّلية إذا تمّ إحصائها أثناء تناول الحديث مع شخص آخر.
  • سماع الكلمات وإحصائها: يشبه إلى حدٍ كبير التمرين الأول، ولكن هنا يمكن التركيز على إحصاء الكلمات التي تحتوي على أحد حروف الجرّ مثلاً.
  • القراءة المنعكسة: التمرين الأقل استخداماً، ويتمّ من خلال قراءة مقال مثلاً من الأسفل إلى الأعلى، أو من الجهة اليسرى إلى اليمنى، أو البدء بتهجئة الكلمة من نهايتها إلى بدايتها.
  • اللعبة النمساوية: تساعد على تقوية الذاكرة؛ لذلك يطلق عليها بتمرين التقوية، تتمّ بوجود شخصين يتفقان على النطق بجملة معيّنة، وزيادة كلمة جديدة عليها في كل مرّة.
  • عدم كتابة قائمة التسوّق: بدلاً من ذلك محاولة حفظها، تحديداً إذا كانت صغيرة.


إجراءات أخرى لتنشيط العقل

هناك العديد من الأمور والإجراءات الأخرى التي تساعد على تنشيط العقل، من أهمها:[٣]

  • الحصول على قسط كافٍ من النوم: فالنوم لساعاتٍ قصيرة لا يمكّن العقل من العمل بكامل طاقته، فبالتالي تقلّ القدرة على الإبداع وحل المشاكل المختلفة، في حين أثبتت الأبحاث أنّ النوم يعزز الذاكرة، ويساعد على حفظ المعلومات.
  • تخصيص وقت للمرح والعلاقات الشخصية: فأثبتت الكثير من الأبحاث أنّ العلاقات الاجتماعيّة الناجحة تعدّ أفضل تمرين منشّط للعقل، وكذلك الذاكرة؛ لأنّها غالباً تتضمن ممارسة أنشطة اجتماعية مختلفة، حتى لو كان بالحديث عبر الهاتف.
  • تجنّب الضغوط النفسيّة: الإجهادات العصبية من أكثر الأموء عداوةً للعقل ولصحّة الدماغ؛ لأنّها تدّمر الخلايا والمناطق الخاصّة والمسؤولة عن تشكّل الذكريات الحديثة، واسترجاع القديمة منها، ويمكن تجنّبها بالتأمل، والإبداع، وابتكار مهارات جديدة.
  • الإكثار من الأطعمة المنشّطة للعقل: من خلال اتباع نظام غذائي صحي غني بالخضار، والفواكه، والحبوب الكاملة، إضافةً للدهون الصحية.


المراجع

  1. By Deane Alban, "15 Brain Exercises to Keep Your Mind Sharp "، /bebrainfit.com, Retrieved 11-7-2018. Edited.
  2. By Linda Melone, "10 Brain Exercises That Boost Memory Keep your brain as healthy and fit as your body with these simple tips. "، www.everydayhealth.com, Retrieved 11-7-2018. Edited.
  3. "Ten Things You Can Do for Your Mental Health", //www.uhs.umich.edu, Retrieved 11-7-2018. Edited.