المحافظة على نضارة الوجه أثناء الرجيم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٤٧ ، ١٩ سبتمبر ٢٠١٨
المحافظة على نضارة الوجه أثناء الرجيم

نضارة الوجه أثناء الرجيم

يتساءل العديد من متّبعي الحميات الغذائية عن طريقة للالتزام بالرجيم دون التأثير في صحّة ونضارة الوجه؛ فعند اللجوء لإنقاص الوزن يبدأ الوجه بالتأثر سلباً وتبدأ عليه علامات الشحوب والتعب والانتفاخ أحياناً، ويفقد بريقه سريعاً مما يؤثر في جمال الشخص وجاذبيته، لذا من الممكن اتباع بعض النصائح لرجيم صحّي للجسم والبشرة على حد سواء، بالإضافة إلى تناول عدّة أطعمة تعزز نضارة الوجه.[١]


نصائح للحفاظ على نضارة الوجه أثناء الرجيم

للحفاظ على نضارة الوجه أثناء الرجيم يجب اتباع النصائح التالية:[٢]

  • ضبط كمية الأملاح في الجسم؛ فكثرتها يسبب احتباس السوائل والماء داخل الجسم، مما يسبب الشعور الزائد بالعطش، وانتفاخ الجسم خصوصاً منطقة الوجه، وللتحكّم في كمية الأملاح يجب الحدّ من تناول البرجر، والبيتزا، والوجبات السريعة، والبطاطا المقلية وغيرها من المأكولات ذات المحتوى المرتفع من الملح.
  • شرب الماء بشكلٍ كافٍ؛ إذ إنّ قلّة تناول الماء تسبب الجفاف، كما تسبب ظهور الانتفاخات في الجسم خصوصاً في الوجه نظراً لأنّ الجسم يعتقد أنّه في بيئة ينعدم فيها الماء، مما يضطره لتخزين أي كمية من السوائل الداخلة إليه، لذا يجب شرب ثمانية أكواب من الماء يومياً، والابتعاد عن المشروبات الغازية.
  • تناول كميات كافية من الفواكه والخضروات؛ فهي تمدّ الجسم بنسبة جيدة من السوائل وتحافظ على رطوبته، كما تحتوي على محتوى مرتفع من الألياف الغذائية، وكميات قليلة من السعرات الحرارية، ويُنصح بتناول الخضروات الطازجة المسلوقة أربع إلى خمس مرّات أسبوعياً.
  • تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم؛ فهي تعزّز صحّة البشرة والجسم بشكلٍ عام، وتُفيد في الرجيم نظراً لقلّة سعراتها الحرارية.
  • ممارسة التمرينات الرياضية، فهي تعزّز صحّة الجسم، وتزيد نضارة البشرة، وتقي من أمراض الشيخوخة والقلب، وبالإمكان ممارسة المشي لمدّة ثلاثين إلى أربعين دقيقة يومياً.


أطعمة تحافظ على نضارة الوجه أثناء الرجيم

من أهم الأطعمة التي تساعد على المحافظة على نضارة الوجه أثناء الرجيم:[٣]

  • الطماطم: هي ذات محتوى مرتفع من فيتامين أ، وفيتامين ج، والبوتاسيوم، والتي تعدّ مهمة جميعها لنضارة البشرة وحيويتها.
  • عصير الفواكه: يضمّ خلايا جلد البشرة معاً، ويُعيد تشكيل الكولاجين المسؤول عن إخفاء التجاعيد وعلامات الشيخوخة.
  • الأفوكادو: يحتوي على فيتامين ج، وفيتامين هـ وكمية كبيرة من الدهون الصحّية غير المشبعة؛ مما يجعله مفيداً لشباب البشرة ونضارتها.
  • المانجو: تحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين أ، وتحمي الجلد من التقشّر عند تعرّضه للجفاف.
  • الأسماك الزيتية: تحتوي على نسبة مرتفعة من أحماض أوميغا3 التي تحسّن البشرة وتقلّل انسداد البشرة مثل: سمك السلمون، والسردين والتونة.
  • الشاي الأخضر: يعمل كمضاد التهابات مما يفيد البشرة وصحّتها.
  • اللوز: غنيّ بفيتامين هـ المسؤول عن ترطيب البشرة الداخلية وحمايتها من التلف وظهور التجاعيد وعلامات التقدّم في السن.


المراجع

  1. "Care for your skin when on a diet", timesofindia, Retrieved 26-7-2018.
  2. Vasudha Bhat , Onlymyhealth editorial team, "How to Prevent Facial Fat Loss While Losing Weight"، onlymyhealth, Retrieved 26-7-2018. Edited.
  3. Sarah Wu (16-9-2014), " Eating For Beauty: The Best Diet For Healthy, Clear Skin"، forbes, Retrieved 26-7-2018. Edited.