فوائد اللبن الزبادي للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٠٧ ، ١٥ سبتمبر ٢٠١٨
فوائد اللبن الزبادي للبشرة

اللبن الزبادي

يعتبر اللبن الزبادي أحد منتجات الألبان الحيوانيةّ الناتجة عن تخمير اللبن، ويتميّز بأنّه مصدر غني بالعديد من العناصر الغذائيّة؛ مثل: الفيتامينات، والكالسيوم، والبروتين، وهذا ما جعل منه طبقاً لذيذ المذاق، حيث يؤكل على وجبات الطعام المختلفة، وبالإضافة إلى قيمته الغذائيّة الكبيرة، فله أيضاً العديد من الفوائد الجماليّة عند استخدامه على البشرة،[١] وهذا ما سنعرفكم عليه في هذا المقال.


القيمة الغذائية للزبادي

يعتبر الزبادي مصدراً هاماً للفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، وعدد من الفيتامينات مثل فيتامينات A و B وخاصة فيتاميني B6 و B12. وهو مصدر ممتاز للبروتين، ويحوي نسبة من الكربوهيدرات والدهون.[٢]


فوائد لبن الزبادي للبشرة

للزبادي العديد من الفوائد الصحية الرائعة للبشرة،منها:[٣]

  • ترطيب البشرة: يحتوي اللبن على حمض اللبنيك الذي يرطب البشرة، ويخفف لونها الباهت الناتج عن التعب.
  • تبييض لون البشرة: في بعض الأحيان تتعرض البشرة للتلون، وذلك بسبب زيادة إفراز إنزيم التيروزينير لصبغة الميلانين، ولذلك فإنّ حمض اللبنيك الموجود في اللبن يمنع إفراز هذا الإنزيم للميلانين، وبالتالي الحصول على بشرة بيضاء اللون.
  • تقشير البشرة: يحتوي اللبن على حمض الهيدروكسيل ألفا الذي يخلص الجلد من الخلايا الميتة، وبالتالي تتجدد الخلايا بشكل سريع.
  • تنقيّة البشرة من الشوائب: استخدام اللبن كماسك على البشرة يدمر البكتيريا المسببة لظهور الحبوب والبثور، كما أنّه يحتوي على عنصر الزنك الذي يقلل من الالتهابات الجلديّة، وتخفيض كميّة الدهون والزيوت التي تفرزها الخلايا الدهنيّة، وبالتالي الحصول على بشرة نقيّة خالية من الشوائب.
  • التخلص من الهالات السوداء:يخلص اللبن البشرة من البقع، والندبات، بالإضافة إلى الهالات السوداء تحت العيون، وذلك بسبب احتوائه على عنصر الزنك الذي يفتح المناطق الداكنة في البشرة.
  • المحافظة على شباب البشرة:يحتوي اللبن على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة التي تمنع تلف البشرة، وحمض اللكتيك الذي يؤخر ظهور التجاعيد، وعلامات التمدد في الجلد، وبالتالي تجنب الشيخوخة المبكرة للبشرة.
  • مضاد لفطريات وبكتيريا البشرة: يحتوي اللبن على أحماض اللكتيك واللبنيك اللذين يعملان كمضادات للبكتيريا والفطريات التي تصيب البشرة، وبالتالي فإنّ أفضل حل لمكافحة مثل هذه الأمراض دهن البشرة بقناع اللبن بشكلٍ يومي للتخلص منها.
  • معالجة حروق الشمس: يخفف اللبن آلام حروق الشمس عند وضعه على البشرة، كما يخفف من الاحمرار، والالتهاب، بالإضافة إلى أنّه يعادل الزيوت الطبيعيّة في البشرة.


وصفات لبن الزبادي للبشرة

من أهم وصفات الزبادي للبشرة:[٤]

*لبن الزبادي لحروق الشمس: نمزج القليل من اللبن الزبادي، وبعض قطرات مغلي البابونج جيّداً، ونطبق المزيج على البشرة لمدة خمس عشرة دقيقة، ثمّ نغسلها بالماء الفاتر.

  • لبن الزبادي والبقع: نمزج اللبن، وبعض قطرات من عصير الليمون الحامض معاً، ونضعه على البشرة، ونتركه لمدة نصف ساعة قبل إزالته بالماء البارد.
  • اللبن لتخفيف التجاعيد: نمزج ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، والقليل من لبن الزبادي جيّداً، ثمّ نطبق المزيج على البشرة، ونتركه حتى يجف، ثمّ نزيله بالماء الدافئ، ويفيد ذلك في تخفيف الخطوط الرفيعة، وتأخير ظهور التجاعيد على البشرة.


المراجع

  1. Elaine Magee, MPH, RD, "The Benefits of Yogurt"، www.webmd.com, Retrieved 31-07-2018. Edited.
  2. Elaine Magee, MPH, RD, "The Benefits of Yogurt"، www.webmd.com, Retrieved 31-07-2018. Edited.
  3. Atli Arnarson, (07-11-2014), "Yogurt 101: Nutrition Facts and Health Benefits"، www.healthline.com, Retrieved 31-07-2018. Edited.
  4. LIZ THOMPSON, "5 Benefits of a Yogurt Face Mask for Gorgeous, Glowing Skin"، /www.organicauthority.com, Retrieved 31-07-2018. Edited.