المدن السياحية بتونس

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٠٨ ، ١١ أكتوبر ٢٠١٨
المدن السياحية بتونس

المدن السياحية بتونس

يوجد العديد من المدن السياحيّة بتونس، والتي تتضمّن كلاً من:[١]

  • سيدي بور سعيد: وهي عبارة عن قرية جميلة تقع على قمة منحدرٍ، وتطلّ على البحر الأبيض المتوسط، وتتميّز هذه القرية بشوارعها المرصوفة بالحصى، ومنازلها البيضاء ذات النوافذ الزرقاء الساطعة.
  • قصر غيلان: وهو عبارة عن واحة صحراوية جميلة تقع على حافة الكثبان الرملية الصحراويّة، ويمكن الاستمتاع بمشاهدة هذا المنظر الخلاب من خلال ركوب الجمل، والتجوّل في هذه المنطقة طوال اليوم.
  • القرى البربرية القديمة: وهي قرى قديمة تقع جنوب تونس، وتتميّز بمناظرها الخلابة التي تتخللها قرى بربريّة تقع على قمّة تلة قديمة، كما يوجد بها أيضاً مخازن متعدّدة الطوابق لتخزين الحبوب، والعديد من الأسواق المحليّة، بالإضافة إلى مدينة حرب النجوم التي تعتبر من أكثر الأماكن السياحيّة إمتاعاً في تونس.
  • مدن في تونس، وصفاقس، والقيروان: تحتوي هذه المناطق على مدن قديمة محاطة بأسوار قام ببنائها العرب والأتراك، وما زالت تستخدم حتى يومنا هذا.
  • الأطلال الرومانية: هي عبارة عن آثار رومانيّة، وتتضمّن المدرج الرومانيّ الذي يعتبر من أفضل الآثار الرومانيّة في العالم.
  • مدينة جربة: هي عبارة عن مدينة جذابة ذات تاريخ عريق، وتتميّز بأسواقها ذات الهندسة المعماريّة الجميلة والمميّزة.


موقع تونس

تقع جمهورية تونس على خط عرض 34 ْ، وخط طول 9 ْ بالقرب من البحر الأبيض المتوسّط في شمال أفريقيا، وتعود تسميتها إلى البربر، حيث إنّ مصطلح تونس مصطلح بربري يعني قضاء الليل، وتبلغ المساحة الإجمالية لتونس حوالي 163.610كم2، ممّا يجعلها ثاني أكبر دولة من حيث المساحة في العالم، ويقدّر عدد سكانها بحوالي 10,102,000 نسمة أغلبهم من العرب، ونسبة قليلة منهم من الأوروبيين واليهود، ويعتبر جبل الشام أعلى قمّة موجودة في تونس، حيث يبلغ ارتفاعه 1,544م.[٢]


الأنهار والبحيرات في تونس

يوجد العديد من الأنهار والبحيرات في تونس، ومنها:[٣]

  • نهر ميدجيردا (بالإنجليزية: Medjerda): وهو نهر يمتد من الجزائر ويتدفّق إلى البحر الأبيض المتوسّط من خلال المرور بتونس، ويعتبر أطول نهر في تونس، حيث يبلغ طوله حوالي 450كم.
  • بحيرة تونس: وهي بحيرة طبيعيّة ضحلة، تقع ما بين تونس، وخليج تونس في البحر الأبيض المتوسّط، وتبلغ مساحتها حوالي 37كم2.
  • سلسلة بحيرات شطات: هي سلسة من البحيرات المالحة، والتي تكون غالباً جافة، ويعتبر شط غرسه واحداً منها، ويقع على ارتفاع 17م تحت مستوى سطح البحر، وبذلك فهو يعتبر أدنى نقطة في تونس.


المراجع

  1. ANOUK ZIJLMA (8-5-2017), "Tunisia - Tunisia Facts and Information"، www.tripsavvy.com, Retrieved 18-6-2018. Edited.
  2. "Tunisia Latitude and longitude Map", www.mapsofworld.com, Retrieved 18-6-2018. Edited.
  3. "Tunisia Geography", www.worldatlas.com, Retrieved 18-6-2018. Edited.