المرحلة الثالثة لسرطان الثدي

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٤ ، ٥ أبريل ٢٠١٩

المرحلة الثالثة أ لسرطان الثدي

تُشير المرحلة الثالثة لسرطان الثدي إلى أنّ السرطان قد انتشر خارج الثدي، وأصاب الغدد الليمفاويّة والعضلات القريبة من الثدي، إلّا أنّ السرطان لم ينتشر للأعضاء الأخرى، وتُقسم المرحلة الثالثة لسرطان الثدي إلى ثلاث مراحل فرعيّة وهي: المرحلة الثالثة أ، والمرحلة الثالثة ب، والمرحلة الثالثة ج، أمّا المرحلة الثالثة أ فإنّها قد تتمثّل بأحد الاحتمالات التالية:[١]

  • عدم وجود ورم في الثدي، أو وجود ورم في الثدي مهما كان حجمه، إضافة لوجود السرطان في 4-9 من الغدد الليمفاويّة القريبة من الثدي.
  • حجم الورم أكبر من 5 سم، بالإضافة إلى وجود السرطان في 3 من الغدد اليمفاويّة الموجودة تحت الإبط أو القريبة من عظمة القص.
  • حجم الورم أكبر من 5 سم، بالإضافة إلى وجود تجمّعات عنقودية من الخلايا السرطانيّة في الغُدد الليمفاويّة القريبة.


المرحلة الثالثة ب لسرطان الثدي

تُشير المرحلة الثالثة ب لسرطان الثدي إلى أنّ الورم مهما كان حجمه قد انتشر إلى جدار الصدر أو إلى جلد الثدي، ممّا يؤدي لحدوث تورّم أو تقرُّحات، ومن جهة أخرى يمكن أنّ يكون الورم قد انتشر إلى ما يُقارب تسع غدد ليمفاويّة تحت الإبط أو إلى الغدد الليمفاويّة القريبة من عظمة القص، وفي حال انتشار الورم لجلد الثدي؛ فإنّه قد يؤدي لما يُعرف بسرطان الثدي الالتهابي والذي ترافقه الأعراض التالية:[٢]

  • تورّم في الثدي.
  • الشعور بدفءٍ في الثدي على غير العادة.
  • تغيّر لون جلد الثدي للأحمر.


المرحلة الثالثة ج لسرطان الثدي

تتمثّل المرحلة الثالثة ج لسرطان الثدي بعدم وجود ورم في الثدي، وإنّما انتشار الورم إلى جدار الصدر، أو جلد الثدي، وقد يكون الورم وصل إلى 10 أو أكثر من الغدد الليمفاويّة الموجودة تحت الإبط، أو انتشاره إلى الغدد الليمفاوية تحت وفوق عظمة الترقوة أو القريبة من عظمة القص.[٢]


علاج المرحلة الثالثة لسرطان الثدي

تُعتبر المرحلة الثالثة لسرطان الثدي من المراحل المتقدمة، ولكنّ ذلك لا يعني أنّه لا يمكن علاج هذه المرحلة من سرطان الثدي، إذ توجد خيارات علاجيّة مختلفة يمكن استخدامها للعلاج، ويتم اختيار الطريقة الأنسب للعلاج بالاعتماد على مجموعة من العوامل ومنها، عُمْر المُصاب، وحالة المُصاب الصحيّة، والمرحلة الفرعيّة من المرحلة الثالثة للسرطان، وكيفية استجابة الجسم للعلاج،[١] ومن طرق العلاج التي يمكن استخدامها في المرحلة الثالثة لسرطان الثدي نذكر ما يأتي:[٣]

  • العلاج الكيميائي: من الشائع استخدام العلاج الكيميائي في المرحلة الثالثة لسرطان الثدي، وقد يتم استخدام العلاج الكيميائي قبل إجراء العملية الجراحيّة، وذلك لتصغير حجم الورم، ممّا يُسهّل إزالته.
  • الجراحة: إمّا أن يتم استئصال الورم وبعض أنسجة الثدي المحيطة به، وإمّا أن يتم استئصال الثدي كاملاً.
  • العلاج الاشعاعي؛ غالباً ما يُنصح به بعد الجراحة.
  • العلاج بالهرموني.
  • العلاج الموجّه.


المراجع

  1. ^ أ ب Ann Pietrangelo,and Rachel Nall (4-10-2018)، "Stage 3 Breast Cancer: Understanding Your Outlook"، www.healthline.com, Retrieved 15-3-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Bethany Cadman (14-8-2018), "What happens at each stage of breast cancer?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 15-3-2019. Edited.
  3. Laura J. Martin (11-11-2017), "Stage III Breast Cancer Treatment Options"، www.webmd.com, Retrieved 15-3-2019. Edited.