المعدات الزراعية الحديثة

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠١ ، ١ فبراير ٢٠١٦
المعدات الزراعية الحديثة

المعدات الزراعية

تختلف المعدّات الزراعية الحديثة عن القديمة؛ إذ تتميّز هذه المعدات بالقدرة على الإنجاز خلال وقت قصير، وبفعالية كبيرة، ولم تكن هاتان الميزتان موجدتين في المعدات القديمة التي رغم فعاليتها إلّا أنّها تتعرض دائماً للخراب، سوى أنّها تضيع الكثير من الوقت، والجهد الذي من خلاله الاستفادة منه بشيء آخر.


المعدات الزراعية الحديثة

الأسطوانة

هي أداة زراعيّة مصنوعة من الصلب السميك بحيث تكون مملوءة بالماء؛ إذ تُستخدم لتسطيح الأرض، وكسر الكتل الكبيرة من التربة بعد عملية الحراثة، ويتم سحبها بواسطة بكرات وجرارات، ولها دور كبير في مكافحة الأعشاب الضارة التي عادةً ما تنمو مع النباتات المزروعة، وتسهل عمليّة الحصاد، كما يجب على المزارعين الذين يستخدمون هذه الأدوات الحديثة أنّ يحسنوا استخدامها وفق الدليل الذي يأتي مصاحباً لها، وفي حالة لم يحسنوا ذلك سيؤدي إلى خسارة الزرع، والأرض بسبب تعرضها للخراب.


المحاريث

تُعدّ المحاريث إحدى الأدوات الزراعية الحديثة، والأكثر استخداماً؛ حيث إنّها تهوي التربة، وتسهّل عملية بذر حبوب النباتات، كما أنّ لها دوراً كبيراً في تسهيل عملية الري، ووضع الأسمدة، ووضع المبيدات الكيميائية المضادة للحشائش، وعادةً ما تُستخدم للنباتات التي تنمو فوق مستوى سطح التربة كالقمح، ومجموعة المحاصيل الدرنية التي تنمو تحت الأرض كالبطاطا، والشمندر.


مضخّات رفع المياه

حلّت هذه المضخات كبديل للعديد من الأدوات الزراعيّة القديمة التي استُخدمت لنقل المياه كالطنبور، ويوجد الكثير من أنواع المضخات الحديثة وأشهرها الطلمبات الرافعة التي تعمل على الديزل، ولها القدرة على ري مساحات جغرافية كبيرة من الأراضي المزروعة خلال وقت قصير.


حلج القطن

كان يُعاني الكثير من حلاجي القطن من عمليّة حلج القطن في القدم؛ وذلك لأنّها صعبة باعتبارها تتطلب فصل القطن نفسه عن قشوره، وتحتاج إلى وقت كبير، إلّا أنّه مع تطور الزمن تمت صناعة آلة لحلج القطن التي ساهمت في تطوير صناعة القطن، وإنتاج المنسوجات، كما أنّ الآلة أثبت قدرات أكثر فعالية من الحلج اليدوي.


مكافحة الآفات

توجد العديد من الآلات والأدوات التي تمت صناعتها لمكافحة الأعشاب الضارة بالتربة والتي تنمو عادة مع النباتات المزروعة، حيث إنّ هذه الآلة صُنعت لكي تساهم في وضع المبيدات الكيميائية على النباتات خلال فترة قصيرة لتفادي ظهور الآفات الزراعية مرةً أخرى.


الأمشاط

هي آلة تشبه المحراث تقريباً، وتُستخدم لتفتيت التربة جيداً، وإزالة الحشائش الصغيرة التي ما زالت في مرحلة النمو، وعادةً ما تجر الأمشاط على التربة بواسطة أحد الحيوانات القوية كالخيول، والبغال، والبقر.