أدوات الزراعة قديماً وحديثاً

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٠ ، ٢٧ مارس ٢٠١٨
أدوات الزراعة قديماً وحديثاً

الزراعة

الزراعة هي حرفةٌ قديمةٌ عرفها الإنسان منذ آلاف السنين، وأظهر التاريخ ذلك من خلال النقوش الحجرية، والمجلدات التي عثر عليها المستكشفون، وتظهر هذه المجلدات والنقوش مدى اهتمام الإنسان بحرفة الزراعة، وكيف نشأت حضارات عظيمة وقوية بسببها، فمنذ ذلك الوقت وحتى وقتنا الحاضر ما زالت الزراعة تحتلّ مكانةً مهمةً في الاقتصاد على مستوى العالم. ويستخدم في حرفة الزراعة العديد من الأدوات التي تطورت مع مرور الزمن، فمنها ما تمَ تحسينه، ومنها ما تمّ الاستغناء عنه، ومنها ما تمّ اكتشافه فيما بعد، وكلّ هذه الأدوات يديرها ويستخدمها الفلاح، وهو الشَخص الذي يعمل في هذه المهنة، ويتفرغ لرعاية الأرض وإعدادها.


أدوات الزراعة القديمة والحديثة

أدوات الزراعة القديمة

  • مشط الأرض: هو عبارةٌ عن قطعةٍ معدنية مستطيلة الشَكل، ولها أصابع أو أسنان، ويتمُ تركيبها على عودٍ خشبي طويلٍ حتّى يسهل استخدامه، ويستخدم لتنظيف الأرض من الأوساخ، والشوائب، والحجارة الصغيرة، والأعشاب و النباتات الجافة.
  • المذراة: هي عصا لها ستة أصابع خشبية، وتشبه في شكلها اليد، ويستخدمها الفلاح في الهواء في عملية الدراسة لفصل المحاصيل عن التبن، ويتمّ ذلك عن طريق رفعه عالياً في الهواء، فتنزل المحاصيل في مكانها، بينما يتطاير التبن بعيداً.
  • الفأس: يتكون من قطعتين، أحداهما خشبية وهي عبارةٌ عن عصا طويلة وتسمى الهراوة، والقطعة الأخرى فولاذية وتسمى النصل، وهذه القطعة لها رأسان، أحدهما مرقق بشكلٍ عرضي، والآخر مرقق بشكلٍ طولي، وتتعدّد مهام الفأس، إذإنَه يُستخدم في قلب التربة تحت الأشجار، وحفر الحفر لتجهيزها للزراعة، ويستخدم كذلك لشق قنوات الري.
  • الشاعوب: يتكون من جزأين هما: العصا العشبية، وقطعة حديدية لها أربعة رؤوس، وتستخدم هذه الأداة لجمع المحاصيل بعد حصادها على شكل مجموعاتٍ، مثل: محاصيل القمح، والشعير، وتستخدم كذلك في عملية الدراس؛ لالتقاط المحاصيل ووضعها في ماكينة الدراس.
  • المنجل: آلةٌ فولاذيةٌ أو حديدية صغيرة الحجم، ولها مقبضٌ خشبي، يكون شكلها مثل الهلال، وحافتها الداخلية حادة لتساعد الفلاح في قطع النباتات، ويمكن استخدامها أثناء الوقوف أو الجلوس.
  • البلطة: أداةٌ فولاذيةٌ حادة، لها هراوةٌ يصل طولها إلى نصف مترٍ، وتستخدم لأغراض التحطيب وتقطيع فروع الأشجار وتقليمها.


أدوات الزراعة الحديثة

  • مضخات رفع الماء: استخدمت هذه المضخات بدلاً عن العديد من الأدوات الزراعية التي تستخدم قديماً لنقل المياه مثل الطنبور، ولها عدة أنواع أشهرها الطلمبات الرافعة التي تعمل على الديزل، ولهذه المضخات القدرة على ري المساحات الكبيرة من الأراضي الزراعية خلال فترةٍ زمنيةٍ قصيرة.
  • المحاريث: تعدّ أكثر المواد الزراعية استخداماً، وتستخدم لقلب التربة لتهويتها، ولتسهيل عملية الري، ووضع الأسمدة والمبيدات الكيميائية، وتسهل أيضاً عملية بذر حبوب النباتات.
  • مكافحة الآفات: وهي آلات وأدوات عديدة استخدمت لمكافجة الأعشاب الضارة التي تنمو في التربة وتؤثر سلباً على المحاصيل، وهذه الآلات صنعت للمساهمة في وضع المبيدات الحشرية على النباتات خلال فترةٍ قصيرة.
  • حلج القطن: كان لصناعة هذه الآلة دورٌ مهمٌ في تسهيل عملية حلج القطن، ففي القدم كانت هذه العملية صعبة جداً، إذ كان على الفلاح القيام بفصل القطن عن قشوره، وكانت هذه العملية تتطلب جهداً ووقتاً كبيراً، أمَا مع صناعة آلات حلج القطن أصبحت العملية أسهل وتأخذ وقتاً قصيراً، وهذا طور صناعة القطن، وإنتاج المنسوجات.


فيديو أدوات الزراعة وأسماؤها ما هي أدوات الزراعة ؟ و ما هي أسماؤها ؟ شاهد لتعرف