النظارات الطبية وعيوب الإبصار

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٦ ، ١ فبراير ٢٠١٧
النظارات الطبية وعيوب الإبصار

مشاكل الرؤية

تعد العيون مصدر الرؤية عند الإنسان، فهي تجمع الأشعة الساقطة من الأجسام، وتركزها على الشبكية، وبذلك تكون الرؤية طبيعية وواضحة، ولكن قد يعاني بعض الأشخاص من مشاكل في الرؤية نتيجة إصابة أجزاء معينة من العين، فقد تصاب بتشوه في الشكل، وقد تكون ناتجةً لأسبابٍ خارجيةٍ وسلوكياتٍ خاطئةٍ أو نتيجة التقدم في العمر أو عوامل وراثية.


أقسام نقص النظر

قصر النظر يسبب عدم مقدرة المصاب على رؤية الأجسام البعيدة بوضوح، وذلك بسبب تجمع الضوء أمام الشبكية بدلاً من التركز عليها، ويكون ذلك نتيجة طول المسافة بين مقدمة المقلة ومؤخرتها، وطول النظر يسبب عدم وضوح الرؤية للأجسام القريبة نتيجة تجمع الضوء خلف الشبكية بسبب قصر المسافة ما بين مقدمة المقلة ومؤخرتها، وهناك أيضاً طول النظر الشيخوخي الذي ينتج بسبب التقدم في العمر.


طرق علاج مشاكل الرؤية

  • استخدام النظارات الطبية.
  • استخدام العدسات اللاصقة بدلاً من النظارات الطبية.
  • العمليات الجراحية التي تصحح الخطأ الحاصل في جزء العين المسؤول عن المشكلة.


النظارات الطبية

النظارات الطبية هي إحدى طرق علاج مشاكل الرؤية، حيث تتكون من عدسات، وإطار لحمل هذه العدسات، وتثبيت النظارة على أذني المصاب، وتُصنع العدسات من البلاستيك أو الزجاج، وتكون ذات أشكال مختلفة، وسمكٍ معين حسب الغرض من النظارة.


استخدام النظارات الطبية

يمكن استخدام النظارات في علاج طول النظر، أوقصر النظر، أوطول النظر الشيخوخي، أوحرج البصر، كما يمكن استخدام عدسات بمنشور لعلاج مشاكل الرؤية المزدوجة أوالحول، ويمكن استخدام النظارات لحل مشكلةٍ واحدة في الإبصار أو عدة مشاكل معاً، وذلك يعتمد على صفات العدسات المستخدمة.


أنواع النظارات الطبية

العدسات ثنائية البؤرة: تستخدم العدسات ثنائية البؤرة لعلاج مشكلتي طول وقصر النظر معاً، أو قصر النظر وطول النظر الشيخوخي في نفس الوقت، حيث تكون هذه العدسة عبارة عن عدسةٍ واحدةٍ بسطحين مصححين، فيركز الجزء الأعلى من العدسة على الأجسام البعيدة، بينما يصمم جزء من مساحة النصف الأسفل منها للقراء.

  • العدسات ثلاثية البؤرة: يمكن تقسيم العدسات ثلاثية البؤرة إلى ثلاث مناطق؛ المنطقة العليا للمسافات، والمنطقة السفلى للقراءة، والمنطقة الوسطى للأجسام القريبة نسبياً، والتي تقع على بعد نحو 1-2م، أي ما يعادل 3-6 أقدام، والعدسات المتقدمة التي تفصل العدسة إلى ثلاثة أجزاء دون خطوطٍ واضحةٍ.
  • النظارات الخاصة: يمكن استخدام النظارات الخاصة بالقراءة لتكبير الصور، فهي الخيار الأفضل لمن يعاني من طول النظر الشيخوخي فقط، ولا يعاني من أية مشاكل أخرى.