بحث عن البراكين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٧ ، ٢٩ يناير ٢٠١٩
بحث عن البراكين

تعريف البركان

تُعرف البراكين بأنّها فوهات أو شقوق في قشرة الأرض تنبثق من خلالها الصّخور المنصهرة، وشظايا الصّخور السّاخنة، والغازات السّاخنة من باطن الأرض إلى خارجها، وينتج عن ثوران البراكين انبعاثات مختلفة؛ مثل: الغازات، والصّخور، والرّماد الذي قد يصل للحقول الثّلجيّة والأنهار الجليديّة فيسبب ذوبان الثّلوج على شكل فيضان طيني عارم لا يمكن إيقافه يتدفّق على منحدرات البركان، وتتسبّب البراكين في خسائر في الأرواح والممتلكات، خاصةََ إذا كان البركان في المناطق ذات الكثافة السّكانيّة العالية،[١] ويُعتقد أنّ البراكين تسببت بانقراض الكثير من الأحياء في حدث قبل 250 مليون سنة يُعرف بانقراض العصر البرمي، ومن الجدير بالذّكر أنّ البراكين تحدث أيضاََ في الكواكب الأخرى وفي الأقمار، وعلى الرّغم من أنّ البراكين على القمر وكوكب المريخ خامدة حالياََ إلا أنّها لا تزال نشطة جداََ على قمر المشتري المعروف باسم آيو.[٢]


أجزاء البركان

يتكوّن البركان من الأجزاء الرّئيسة الآتية:[٣]

  • الحجرة الصّهاريّة: هي الحوض الدّاخلي للبركان حيث تتجمّع الحمم والغازات.
  • المدخنة: أنبوب تندفع عبره الحمم البركانية من الحجرة الصّهاريّة إلى السّطح، وقد يحتوي البركان على مدخنة واحدة، أو مدخنة رئيسية مرتبطة بمدخنة فرعيّة أو عدة مداخن فرعيّة.
  • عنق البركان: فتحة، أو عدة فتحات منها واحدة فقط رئيسيّة توجد على سطح البركان، وتنبعث منها الحمم، أو الغازات، أو الرّماد، أو المواد البركانيّة الأخرى.
  • الفوهة: هي الفتحة العليا في البركان، وتتكوّن نتيجة اندفاع الحمم البركانيّة للأعلى.
  • المخروط البركاني: جوانب البركان المنحدرة المكونّة من الحمم البركانية، حيث تعتمد درجة انحدارها على نوع النّشاط البركاني، وطبيعة المقذوفات التي تندفع من فوهة البركان.


أنواع البراكين

تُصنّف البراكين اعتماداََ على تركيبها إلى الأنواع الآتية:[٤]

  • البراكين الدّرعيّة: هي براكين منخفضة الارتفاع عريضة المساحة تتكوّن نتيجة اندفاع الحمم البركانيّة بسرعة عالية، وتشكّل في النّهاية جبلاََ على شكل قبة، ومن أبسط أشكالها البراكين المخروطيّة.
  • البراكين المركبّة: اكثر أنواع البراكين شيوعاََ، وتكون على شكل جبال شاهقة الارتفاع شديدة الانحدار، تحتوي من الدّاخل على طبقات من الصّخور والحمم البركانيّة.


أنواع النشاط البركاني

يمكن تصنيف النشاط البركاني إلى نوعين؛ هما:[٤]

  • الانفجار البركاني: هو نوع من النّشاط البركاني الذي تكون فيه الانفجارات عنيفة وسريعة، ويكون غالباََ مصحوباََ بانبثاق الحمم، والرّماد والمواد البركانية في الهواء، ويحدث هذا النّوع نتيجة تراكم الغازات تحت الماجما السّميكة شديدة اللزوجة المحاصرة في عمق البركان.
  • الانبثاق البركاني: هو نشاط بركاني هادئ يكون مصحوباََ باندفاع كميات كبيرة من الحمم على طول شق البركان، ويكون الاندفاع هادئاََ لأنّ الحمم البركانيّة تكون قليلة اللزوجة، مما يسمح بتبخر الغازات بسهولة وعدم تراكمها.


المراجع

  1. Robert Decker, Barbara Decker، "volcano"، www.britannica.com, Retrieved 27-1-2019. Edited.
  2. Mary Bagley (6-2-2018), "Volcano Facts and Types of Volcanoes"، www.livescience.com, Retrieved 27-1-2019. Edited.
  3. A. Mentzer (19-11-2018), "Main Parts of a Volcano"، sciencing.com, Retrieved 27-1-2019. Edited.
  4. ^ أ ب Lisa Dorward (20-4-2018), "Classification of Volcanoes"، sciencing.com, Retrieved 27-1-2019. Edited.