بحث عن التوالد عند النباتات

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٠ ، ٢٥ مارس ٢٠١٩
بحث عن التوالد عند النباتات

التوالد الجنسي

التوالد الجنسي هو عمليّة إنتاج أفراد جدد من النّباتات من خلال عمليتيّ التلقيح والإخصاب، ويحدث ذلك عن طريق انتقال حبوب اللقاح من العضو الذكريّ في الزَّهرة إلى العضو الأنثويّ الذي يحتوي على البويضة، وتسمى هذه العمليّة بالتلقيح، بعد ذلك تندمج حبة اللقاح مع البويضة لتكوين الجنين وإنتاج البذرة فيما بعد ضمن عملية تسمى بالإخصاب، أما النبات الجديد المتكوّن فيمتلك صفات وراثيّة تختلف عن الصفات الوراثيّة للنبات الأم.[١]


التوالد اللاجنسي

التوالد اللاجنسي هو عملية إنتاج نباتات جديدة من أحد الوالدين فقط دون أن يكون للزهرة دور في هذه العملية، ويمكن أن يسمى هذا النوع من التوالد بالتجديد، حيث تندمج الجاميتات في الخلايا اللاجنسية في النبات الأصلي وتكون خلايا جديدة، تنمو هذه الخلايا وتعطي نباتات جديدة تمتلك صفات وراثية مطابقة تماماً للنبات الأم، ويستخدم هذا النوع من التوالد للحصول على أعداد كبيرة من المحاصيل، وللمحافظة على الأنواع الجيدة من النباتات حيث تعد هذه العملية عملية استنساخ، ولتقليل وقت الإنتاج إذ لا يحتاج النبات إلى البحث عن شريك حتى تتم عملية التكاثر.[٢]


طرق التوالد اللاجنسي الطبيعي

يوجد أربع طرق للتوالد اللاجنسي طبيعياً عند النبات دون تدخلٍ من الإنسان، وهي كما يأتي:[٣]

  • الانشطار: يحدث في الكائنات الحية وحيدة الخلية مثل البكتيريا والخميرة، حيث تنشطر الخلية إلى خليتين جديدتين ويسمى هذا الانشطار بالانشطار الثنائي، وقد تنشطر إلى أربع أو ثماني خلايا جديدة ويسمى بالانشطار المتعدد، أما الخلايا المتكونة تنمو لتصبح كائناً جديداً.
  • التبرعم: هو نمو النبات الجديد على أحد جوانب النبات الأصلي من خلال برعم، ينفصل بعد مدة عن النبات الأم وينمو ليصبح فرداً جديداً، مثل الخميرة.
  • التوالد عن طريق التجزئة: يحدث هذا النوع من التوالد إذا انقسم خيط السداة (بالإنجليزية: filament) إلى عدة أجزاء، بحيث تكون هذه الأجزاء قادرة على إعادة دورة حياة النبات كاملة إذا وجدت البيئة المناسبة تحت التربة، مثل الأشنة اللولبية (بالإنجليزية: spirogyra).
  • تكوين الأبواغ: البوغ هو تركيب متناهي الصغر مغطى بجدار حماية، تنتجه بعض أنواع النباتات كالسرخسيات والطحلبيات لاجنسياً، إذ تنتشر هذه الأبواغ إلى البيئة المحيطة نظراً لخفتها وتكون قادرة على النمو إلى نبات جديد إذا وجدت البيئة المناسبة لها.


المراجع

  1. MICHIEL T. M. WILLEMSE (2003-2-11), "PLANT SEXUAL REPRODUCTION: ASPECTS OF INTERACTION, HISTORY AND REGULATION"، www.semanticscholar.org, Retrieved 2019-3-25 (page 1 and 2). Edited.
  2. Shashank Nakate (2017-7-22), "Advantages of Asexual Reproduction"، biologywise.com, Retrieved 2019-3-25. Edited.
  3. "REPRODUCTION IN PLANTS", www.nios.ac.in, Retrieved 2019-3-25 (page 2) . Edited.