بحث عن الجغرافيا الطبيعية

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٥ ، ٢٦ يونيو ٢٠١٦
بحث عن الجغرافيا الطبيعية

الجغرافيا الطبيعية

تعرف باللغة الإنجليزية بمصطلح Physiography وتُعرف أيضاً باسم الفيزيوجغرافيا، وهي علمٌ من العلوم الجغرافية المتخصّصة بدراسةِ تأثير الظواهر الطبيعيّة على التضاريس الجغرافية في الكرة الأرضية، ويهتمّ بمعرفة نسبةِ وجود المسطحات المائية، والسّلاسل الجبلية، والمناطق السهلية.


تُعرف الجغرافيا الطبيعية أيضاً بأنّها العلم الذي يُحلل ويدرس دور العوامل الطبيعية والمناخية في التغيير من طبيعة الكرة الأرضية، والتي لا يوجد أي دورٍ مباشرٍ للإنسان أو الكائنات الحية التي تعيش على سطح الأرض في التأثير على هذه التغيرات الجغرافية.


خصائص الجغرافيا الطبيعية

تتميز الجغرافيا الطبيعية بمجموعةٍ من الخصائص، ومنها:

  • تُعتبر علماً من العلوم التي تُساعد في دراسةِ العديدِ من التغيرات الجغرافية التي تحدث في الكرة الأرضية.
  • تُساهم في تزويدِ الباحثين، والطلاب بمجموعةٍ مِن المعلومات المُهمة حول التّضاريس الجغرافية في الطبيعة.
  • تُساعد في وضع المقارنات بين الدّراسات الجغرافيّة السابقة والحاليّة لمعرفة التطورات التي ظهرتْ على سطحِ الأرض.


فروع الجغرافيا الطبيعية

تُقسم الجغرافيا الطبيعية إلى مجموعةٍ مِن الفروع الدّراسية، أهمها:

  • علم الأرض: يعرف علمياً بمصطلح جيومورفولوجيا، وهو العلم الجغرافي الطبيعي الذي يَهتم بدراسة التّضاريس الأرضية التي توجد على سطح الأرض، كالجبال، والسّهول، والهضاب، والبحار، والمحيطات، وغيرها، ويحرص هذا الفرع من علم الجغرافيا الطبيعية على متابعة التّطورات التي ظهرت على التّضاريس الأرضية بالاعتماد على تحليل التغيرات التي حدثت عليها مع مرور الوقت، ويهتم أيضاً في دراسة المعالم الجغرافية الثابتة، مثل: المحيطات، والبحار لمعرفة نسبة المياه، والكائنات الحية التي تعيش فيها.
  • علم الماء: يعرف علمياً بمصطلح هيدرولوجيا، وهو العلم الجغرافي الطبيعي الذي يدرسُ الماء بصفتهِ مكوناً من مكونات الجغرافيا الطبيعية؛ ويقدم وصفاً لطبيعةِ المياه في كافةِ أنحاء العالم، ويساهم في وضع دراساتٍ لتوضيح خصائص الماء، وتفاعله مع البيئة المحيطة بهِ، وتأثير الكائنات الحية والإنسان على المياه في الأرض.
  • علم المناخ: هو العلم الجغرافي الطبيعي المرتبط بدراسةِ المناخ وتأثيره على الكرة الأرضية عن طريق ربطهِ بالغلاف الجوّي والعناصر المكونة له كالطقس، ودرجة الحرارة، وحركة الرياح، والضغط الجوي، كما أنه يهتمّ بدراسة تأثير طبيعة التقلّبات الجويّة في منطقةٍ ما، وتحديد درجة وطبيعة تأثيرها خلال فترةٍ زمنيّةٍ مُعيّنة.
  • علم التّربة: يُعرَف علميّاً بمُصطلح بيدولوجيا، وهو العلم الذي يهتمّ بدراسة التّربة بصفتها من المكونات الأساسية في الجغرافيا الطبيعية، فيدرس خصائص التّربة، والعناصر التي تتكون منها، والعوامل التي أدت إلى تشكل التّربة في المكان الذي وجدت فيه على سطح الأرض.
  • علم الصّخور: هو أحد فروع علم الجغرافيا الطبيعية، والذي يهتم بدراسة طبيعة وأنواع، وخصائص، وصفات، وأشكال الصّخور التي توجد في الكرة الأرضية سواءً على سطحها أو ضمن طبقاتها الدّاخلية.