بحث عن الطفولة

بحث عن الطفولة

تعريف الطفولة

تُعرف الطُّفولة (بالإنجليزية: Childhood) بأنها إحدى المراحل الحياتيّة المُبكّرة التي يمر بها الإنسان،[١][٢] إذ تبدأ منذ ولادته وحتى سن البلوغ،[٣] وتحديداً يصبح عُمره 12 أو 13 سنة،[١] أي أن فترة الطفولة تستمر إلى ما يقارب 6 - 12 سنة من خلال المرور بمرحلتيّ الطفولة وهما: مرحلة الطفولة المُبكّرة، ومرحلة الطفولة المُتأخرة.[٤]


ويحتاج الطفل في كل مرحلة من مراحل طفولته للعناية والاهتمام، في حين يجب إبراز الاهتمام أكثر للطفل في مرحلة الطفولة المتأخرة والتي تُسمى بمرحلة النضج الزائف؛ التي يتغير فيها سلوكه ونشاطه العقلي بسبب ما يتلقاه من علم داخل المدرسة.[٤]


خصائص الطفولة

يتأثر تعريف الطفولة بالعديد من العوامل؛ كعامل الخبرة بمجال الطفولة، والمعرفة بخصائص الطفولة، واختلاف الثقافات بين المجتمعات، والحس الذهني المميّز لدى بعض الأطفال عن غيرهم، بالإضافة لعُمر الطفل، كما توجد العديد من الخصائص المُشتركة عند الأطفال خلال مرحلة الطفولة وهي: التبعيّة، والضُعف، والمرونة،[٥] وفيما يلي شرح لهذه الخصائص:

  • التبعية: وتعني حاجة الطفل للحصول على الدعم والتشجيع من قبل الاَخرين من أجل الاستمرار في أداء عمل ما.
  • الضعف: إذ إن الأطفال أضعف جسديًا وعقليًا وعاطفيًا من البالغين، وهم معرّضون بشكلٍ أكبر للتأثر بالمشاكل من حولهم.
  • المرونة: يُعدّ الأطفال أكثر مرونةً من غيرهم في التعامل مع مختلف المشاكل والصدمات والماَسي التي قد تواجهم، وبالتالي هم أكثر قدرة على تجاوزها من الكبار.


مراحل الطفولة

تتلخص مراحل الطفولة جميعها فيما يأتي:[٦][٧]

  • من 0 - 12 شهراً: تُسمّى فترة ما بعد الولادة، ويُعطي الطفل في هذه الفترة انطباعاً لوالديه حول أساليب معاملته، وراحته، والتحدث معه، وكيفيّة حمله.
  • من 1 - 3 سنوات: يظهر على الطفل خلال هذه الفترة العديد من التغيرات العقلية والفكرية والعاطفية، وخلال هذه المرحلة يتباطأ نموّ الطفل البدني والحركي.
  • من 3 - 5 سنوات: تُسمّى هذه المرحلة فترة الحضانة، وهي الفترة التي تسبق دخوله للمدرسة.
  • من 5 - 12 سنة: في هذه المرحلة تُبنى ثقة الطفل بنفسه، كما وتبدأ قوته الشخصية وقدرته على حل المشكلات خلال سنواته الدراسيّة بالظهور.


اتفاقية حقوق الطفل

عرّفت اتفاقيّة حقوق الطفل بالطفل وحدّدت العمر الافتراضي لمرحلة الطفولة، وشدّدت على ضرورة المساواة في الحقوق بين جميع أطفال العالم وعدم التمييز بينهم على أساس العرق أو الدين أو الجنس، بالإضافة للأخذ بعين الاعتبار مدى انعكاس القرارات التي يتخذها الآباء على الأطفال، وتوجيههم من قِبل آبائهم لتعليمهم، وعدم تعريضهم للعنف.[٨]


وتؤكد اتفاقية حقوق الطفل على ضرورة منح الحكومات للأطفال جميع حقوقهم، ومنحهم الهوية الشخصية والجنسية بعد ولادتهم، وحمايتهم وحفظ أمنهم، واحترام آرائهم والاستماع لهم ومبادلتهم أطراف الحديث.[٨]


حقائق عن الطفل

تتعدد الحقائق التي يُمكن ذِكرها عن الطفل، منها ما يأتي:[٩]

  • يُساهم توفير الظروف المُناسبة للطفل في مراحل الطفولة المُبكّرة في تحسين نموه البدني والاجتماعي والعاطفي واللغوي بالشكل الصحيح.
  • يؤدي توفير العناصر الأساسيّة للطفل كتقديم الرعاية، والتغذية الجيدة، والبيئة الآمنة، والرضاعة الطبيعية خلال أول 6 شهور من ولادته، ومنحه اللقاحات ضد الأمراض السارية، إلى تحسين النمو الصحي للطفل.
  • يُعزز تبادل الخبرات مع الأطفال خلال السنوات الأولى من أعمارهم تشكيل الدماغ السليم لديهم؛ وذلك لأن الدماغ يتطور بسرعة في هذا العُمر.
  • تُساهم العلاقات الودّية المليئة بالحب والاهتمام بالطفل خلال السنوات الأولى من عمره في تكوين الطفل السليم، بينما يؤدي حرمانه من هذه الأمور إلى تدهور حالته الصحية وضعف نموّه خلال حياته.
  • تُؤثر عادات المُجتمعات على طبيعة نمو الطفل.
  • تُعزز المُشاركة في برامج رعاية وتعليم الطفل في السنوات الأولى من عمره نموّ دماغه بالشكل السليم.
  • يؤدي اهتمام الحكومات بالظروف والأوضاع الاقتصادية التي تمرّ بها المجتمعات ودعمها وتوفير أمنها إلى تحسين نمو الأطفال.


يوم الطفل العالمي

يحتفل العالم بيوم الطفل العالمي بتاريخ 20 تشرين الثاني/ نوفمبر من كل عام، ويتمثّل الدور الذي يلعبه يوم الطفل العالمي برفع الوعي حول حقوق الأطفال، وتذكير الحكومات بالاجتهاد لتوفير حقوقهم، في ظلّ أهداف التمنية المستدامة المُشتركة مع هيئة الأمم المتحدة لمنح الأطفال حقوقهم كاملةً دون نقص، وتحقّق منظمة الرؤية العالمية هذه الأهداف في أكثر من 90 دولة في العالم.[١٠]


إن مرحلة الطفولة من أهم المراحل العمرية التي يجب مضاعفة الاهتمام بها، فيجب الاهتمام بالأطفال بتشجيعهم، وتثقيفهم، ومنحهم حرية الاعتماد على أنفسهم، وحل مشكلاتهم بأنفسهم، مع توجيههم للطريق الصحيح، وتُقسم مرحلة الطفولة إلى العديد من الفترات الهامة، وتتميّز كل فترة عن الأُخرى بالعديد من الخصائص والواجبات التي يجب القيام بها تجاه الأطفال، ولتأكيد دور الأطفال في المجتمعات تم عقد اتفاقيات عديدة كاتفاقية حقوق الأطفال والتي تؤكد على المساواة والعدالة وعدم التمييز بين الأطفال.


المراجع

  1. ^ أ ب "Childhood", britannica, Retrieved 5/7/2021. Edited.
  2. "childhood ", merriam-webster, Retrieved 5/7/2021. Edited.
  3. "الطفولة"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 5/7/2021. بتصرّف.
  4. ^ أ ب Martha Lally, Suzanne Valentine-French, Diana Lang, "Middle and Late Childhood", iastate, Retrieved 23/8/2021. Edited.
  5. "Characteristics of childhood", open, Retrieved 6/7/2021. Edited.
  6. "Ages & Stages", healthychildren, Retrieved 6/7/2021. Edited.
  7. "Child health", world health organization, Retrieved 26/8/2021. Edited.
  8. ^ أ ب "The Convention on the Rights of the Child: The children’s version", unicef, Retrieved 6/7/2021. Edited.
  9. "Early child development : a powerful equalizer", who, Retrieved 6/7/2021. Edited.
  10. "Child Rights: History, Facts & How To Protect Them", worldvision, Retrieved 6/7/2021. Edited.
469 مشاهدة
للأعلى للأسفل