بحث عن اليوتيوب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ١٢ يناير ٢٠١٦
بحث عن اليوتيوب

المواقع الإلكترونية

نستخدم في حياتنا اليومية العديد من المواقع الإلكترونية الشهيرة جداً، ونستفيد من كافة الخدمات المعلوماتية والصوتية التي تقدمها دون معرفة أهم التفاصيل المتعلقة بها، ومن أبرز هذه المواقع وأكثرها شهرة موقع اليوتيوب، الذي يتيح لنا مشاهدة مجموعة لا متناهية وغير محدودة من الفيديوهات العالمية والإقليمية والمحلية وغيرها بشكل مجاني، فما هو اليوتيوب، وما هي أبرز التفاصيل والمعلومات المتعلقة به، دعونا نطرحها لكم في هذا المقال.


اليوتيوب

هو أشهر موقع ويب إلكتروني لعرض الأفلام بأنواعها المختلفة العلمية، والثقافية، والاجتماعية، والثورية، والفنية .. إلخ، وقد تأسس سنة 2005م، على يد مجموعة موظفين سابقين في شركة باي بال، حيث يقوم على السماح لمستخدميه برفع الفيديوهات والتسجيلات المصورة، ويتيح لهم أيضاً مشاهدة فورية دون الحاجة إلى تحميل لأي فيديو مرفوع على الموقع بشكل مجاني.


علماً أن التسجيل في الموقع اختياري وليس إجبارياً، كما يتيح لهم خاصية الإعجاب والتعقيب عليها، ويستخدم في ذلك تقنية الأدوبي فلاش لفتح وعرض المشاهد المصورة المتحركة، إضافةً إلى أن موقع يوتيوب يحتوي على 62 واجهة للغة.


شروط النشر في موقع يوتيوب

تضع إدارة موقع يوتيوب شروطاً ومحددات لنشر الأفلام تتمثل في:

  • تمنع إدارة موقع يوتيوب نشر أية أفلام أو تسجيلات مسيئة لإحدى الشخصيات الدينية، أو الوطنية، أو الرمزية أو غيرها، أو تلك التي تحمل تشهيراً لإحدى الجهات.
  • يشترط يوتيوب لوضع الأفلام والفيديوهات أن يتم توثيقها وذكر مصدرها ومعدها، أي بالحفاظ على حقوق النشر وتحقيق الأمانة والمصداقية في النشر، وذلك من خلال الحصول على إذن مسبق من صاحب الفلم.
  • يمنع موقتع يوتيوب من وضع الأفلام الإباحية +18 والأفلام الفاضحة، والإعلانات التسويقية التجارية دون دفع واتفاق مسبق مع الشركات المنتجة.
  • يمنع يوتيوب من نشر الأفلام التي تحفز وتشجع على الأذى والإجرام والأفكار المدمرة وغير الإنسانية.
  • يجب أن يتراوح حجم أبعاد الأفلام المرفوعة ما بين 320 × 240 بكسل.
  • لا يمكن تشغيل أي عرض دون وجود برنامج أدوبي فلاش بلاير على جهاز حاسوب المستخدم.


دول منعت استخدام اليوتيوب

منعت بعض الدول العربية والأجنبية شعوبها من استخدام موقع يوتيوب لأسباب مختلفة، ومنها مَن قام بهذا المنع لفترة مؤقتة، ومنها من جعل هذا المنع بشكل دائم:

  • إيران: منعت الحكومة الإيرانية شعبها من استخدام موقع يوتيوب على اعتباره موقعاً غير أخلاقي.
  • البرازيل: حظرت على شعوبها استخدامه بشكل مؤقت نظراً لنشره فيديواً فاضحاً لمذيعة برازيلية.
  • الإمارات العربية المتحدة: قامت بمنع سكانها من مشاهدة محتويات يوتيوب لفترة معينة، باعتباره يعرض فيديوهات مخلة بالآداب والعادات والتقاليد، ثم عادت وسمحت باستخدامه.