ما هو محرك البحث

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٢ ، ٢٥ فبراير ٢٠١٥
ما هو محرك البحث

محرّك البحث

هو برنامج حاسوبي قَد صُمّمَ للعثورِ على المُستَنَدات المُخزّنة على الشّبكة العنكَبُوتيّة (الإنَترنِت)، أو يكون مُحَرّك البحث موجوداً على مُوقِع مُعيّن يَعمَل على إدارة المَلفّات واستِرداد المَعلومات مِن قاعدة البيانات الّتي تُريد أن تَبحَث عَنها، ومُحرّك البَحث هو مِن الأمور التي يَتَطلّبها أيُّ مَوقِع لإفادة المُستَخدِمِين في البحثِ عَنِ المَعلومات.


عِند عَمل البحث يَتِم تشكيل النّتائج التي بحثتَ عنها على شَكِلِ قائِمة بعناوين المُستَنَدات التي تكون قَريبة مَن الكلِمَة التي تَبحَثُ عَنها، وَيَقومُ مُحَرّك البحث بترتيبِ عناصر قائِمة البحث على حَسَب مَعايير خاصّة.


أنواع محرّكات البحث

  • المُحرّكات العالمِيّة : وَهِيَ الّتي تَقومُ بالبحثِ عَنِ المعلوماتِ على الإنتَرنِت وتُعرفُ بـ (مُحرّكات الوِيب) مِثل جوجل وَهُوَ أشهرُها.
  • المُحرّكات الداخليّة : وهذه المحرّكات تكون ذات نِطاق صَغير لِشَرِكة أو مُؤسّسة ويكونُ البحثُ فِيها داخِل الشّبكة المَحَليّة، وعَمَليّة البحثِ تكون مِن خِلال قاعدةِ البيانات التي تُخزّنها الشّرِكة لَديها وما يخصّ معلومات الشركة فقط.
  • محرّكات ذات نِطاق مُتوسّط: وَهِيَ الّتي تكون مربوطةً مَع أكثَر مِن مَوقِع بحيث يَتِم البحثُ عَن المعلومات الّتي تُريدُها مِن خِلال المَواقع المَربوطةِ بِها أو أدلّةِ مواقعِ الويب، وأشهرُها هي موقع دِموز دوت أورج.


محرّكات البحث على الإنترنت

مِن دونِ مُحَرِّكاتِ البحث على الإنتَرنِت لا فائِدة مِن المواقِع التي أصبَحَت تُقدّر في الوقت الحالي إلى بلايين الصّفحات، فَتخيّل لو أردتَ أن تَصِل إلى معلومَة مُعيّنة ولم يَكُن هُناك مُحرّك بحث لكان من الأمر المستحيل، ولذلك تعدّ محرّكات البحث مفيدةً لنا حتّى نحصُلُ على ما نُريد وبطريقة سهلة للجميع.


فِي بِداية ظُهور الإنترنت كانُت مُحرّكاتِ البحث تَقُوم بِفَهرَسَة مواقِع الإنترنت الجديدة وكانت فَعّالة لأنّ حجمُ الإنتَرنت كان يُقدّر بِملايين الصّفحات، ولكن مَع تَطَوّر الإِنترنت وإقبالِ المُؤسّساتِ والشركات والحكومات على إنشاءِ مواقِع إنترنِت أصبحت الصفحات تقدّر ببلايين الصّفحاتِ الموجودةِ فِي الوقت الحالي، وبالتّالي أصبحَت هُناك حاجةٌ لمحرّك بَحث قَويّ يَقُوم بِفَهرسةِ المواقِع وتصنيفِ المعلوماتِ المُوجودة ضِمن َمواقِع العالمِ كُلّه، وهناكَ العشراتُ مِن الشّركات العالميّة التي تقومُ فِي الوقتِ الحالي على تطويرِ طُرق البحثِ في الإنترنت.


مشاكل محرّكات البحث

يَكونُ مُحَرِّك البحثُ ناجِحاً إذا كانَ نوعُ الاستفساراتِ والكلماتِ الّتي تَبحثُ فِيها خلالَ الموقِع صَحيحة ويُمكِن إيجادُها، ولكنّ المُشكِلة تَكمُنُ فِي أنّ الغالبيّةِ العُظمى مِن المُستخدمين لا يقُومون بِإدخالِ الاستفسارات والكلمات المناسبة للحصولِ على النتائجِ المطلوبة، ومِن هذهِ المشاكل: عدم طرحِ الأسئلة بالشّكلِ الصّحيح، وفجوةُ المُفردات، والمُوازنة بينَ الكمّ والنوع، وغُموضُ الكلمات، والأسماءُ وأنواعِها؛ فيَجِب على المستخدِم أن يعرِفُ ماذا يريد أن يبحثَ عَنهُ وأن يحاول إيجاد الكلمات المناسِبة للبحث.


أشهر محرّكات البحث

  • جوجل Google.
  • الياهو Yahoo.
  • بينج Bing .
  • لايف سيرش LiveSearch .
  • دك دك غو DuckDuckGo .