بحث عن تنظيم تنوع الحياة

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٥ ، ٢٦ ديسمبر ٢٠١٨
بحث عن تنظيم تنوع الحياة

تنظيم تنوع الحياة

الكائنات الحية هي أساس الحياة على هذا الكوكب، بغض النظر عن طبيعتها أو حجمها، فهي جميعا تتعلق فيما بينها بشبكة معقدة يجتهد العلماء على فهمها وتحليلها، بحيث تعتمد بعض الكائنات الحية على أخرى بالحصول على الغذاء، فمنها ما يصنع الغذاء ومنها ما يحصل عليه بشكل جاهز، كما تساهم التفاعلات الكيميائية وتبادل الطاقة الذي يحدث على الكوكب باستمرارية الحياة وتنظيمها، لتؤدي جميعها في نهاية المطاف على التوازن البيئي الذي يؤثر ويتأثر بشكل كبير بوجود الكائنات الحية.[١]


تعريف الكائنات الحيّة

يمكن تعريف الكائنات الحية بأنّها الحياة بحد ذاتها، أو أي شكل من أشكالها، والتي تتكون من خلايا تمتلك صفات معينة تميزها عن غيرها الأشياء، فالكائنات الحية تستطيع التكاثر والنمو، كما تستطيع الإستجابة لتغيرات الظروف المحيطة بها، وتعتمد على الكربون والماء أيضاً، كما تشير العديد من الدراسات أن الكائنات الحية كانت موجودة على الكرة الأرضية منذ القدم، إذ تشير الكثير من الأدلة على وجودها لما يقارب 3.7 مليار عام.[٢]


تنوع الكائنات الحية

نظراً للتنوع الهائل للكائنات الحية على وجه الكرة الأرضية، وجد تصنيف يضم جميع الكائنات الحية بمجموعات، يتفرع كل منها إلى مجموعات أخرى، بحيث تم التصنيف حسب الصفات المشتركة بين الكائنات الحية، وتقسم الكائنات الحية إلى ستة مجموعات رئيسية سميت فيما بعد بالممالك وهي كما يلي:[٣]

  • العتائق، وهي كائنات حية بدائية النواة أحادية الخلية.
  • الجراثيم، وهي كائنات حية بدائية النواة، تتكاثر لاجنسياً وتستطيع العيش في معظم الظروف البئية، ومنها ما يسبب الأمراض لجسم الإنسان.
  • الطلائع، كائنات حية حقيقية النواة، تتكاثر بشكل لا جنسي، تسبب بعض أنواعها الأمراض، كما تعتمد بشكل أساسي على الأكسجين لعملية الأيض.
  • الفطريات، تمتلك الفطريات نواة حقيقة وتستطيع أن تتكاثر بشتى الطرق، جنسياً، لاجنسياً، والأبواغ، ويوجد من أنواعها المفيد و الضار أيضاً.
  • النباتات، وهي كائنات حية حقيقية النواة، تقوم بإنتاج غذائها بطريقة التمثيل الضوئي، وهي من أهم الكائنات الحية على وجه الكرة الأرضية، بحيث تقوم النباتات بإنتاج الأكسجين وتوفر الغذاء لغيرها من الكائنات الحية الأخرى.
  • الحيوانات، وهي كائنات حية حقيقية النواة، تقوم بالاعتماد على النباتات للحصول على غذائها، وتتواجد بأنواع كبيرة جداً معظمها يتكاثر جنسياً، كما تعتمد الحيوانات على الأكسجين لعملية الأيض.


المراجع

  1. "Ecologists Study the Interactions of Organisms and Their Environment", www.nature.com, Retrieved 25-12-2018. Edited.
  2. "Life", www.newworldencyclopedia.org, Retrieved 25-12-2018. Edited.
  3. "The 6 Kingdoms of Life", www.thoughtco.co, Retrieved 26-12-2018. Edited.