أفضل طعم لصيد السمك

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٢ ، ٨ مارس ٢٠١٦
أفضل طعم لصيد السمك

صيد السمك بالطُّعوم

يختار الصيادون أنواعاً مختلفة من الطُّعوم لاصطياد الأسماك، ويعتمد ذلك على نوع السمك الذي نود اصطياده، فبعض أنواع السمك لا تأكل اللحوم، وأخرى تأكل المرجان كسمكة الببغاء المعروفة، ولذلك لا يمكننا تحديد الصيد بنوعٍ واحدٍ من الطُّعوم، ولذلك سنبيِّن في مقالنا هذا أنواع الطعوم لاصطياد الأسماك، وما هي أفضلها؟


أفضل الطُّعوم لاصطياد الأسماك

هذه هي أفضل الطعوم التي تستخدم في صيد الأسماك:


العجين

يُعتبر العجين من بين أكثر الطُّعوم المستخدمة لدى الصيادين، وخاصةً في حالة اصطياد الأسماك الصغيرة من الشاطئ، ويرجع انتشار استخدام العجين كطعم للصيد، هو أنه سهل الحصول عليه، واتخاذ معظم الأسماك لهذا الطُّعم كغذاء، كما أنه يمكن استخدام الخبز بدلاً من العجين.


الأسماك الحيَّة

من بين أفضل أنواع الطُّعوم لاصطياد الأسماك الكبيرة والمتوسطة هي الأسماك الحية، وذلك لأنها في الحقيقة تُعتبر الغذاء الأساسي لمعظم الأسماك المفترسة، كسمكة القرش، والتونا، وسمكة أبو سيف، وغيرها الكثير من الأنواع الأخرى، ولأنها أيضاً هي السمكة الحقيقية بحركتها، وشكلها، ورائحتها التي تجذب الأسماك لخطاف السنارة.


لحم الحبار

يُعتبر لحم الحبار من بين الطُّعوم التي لا تستطيع مقاومته الأسماك بجميع أحجامها، وذلك لرائحته الجذابة، ونوع لحمه الذي تفضِّله معظم الأسماك.


الديدان

غالباً ما تُستخدم الديدان كطعوم لاصطياد الأسماك من المياه غير المالحة، كالأنهار والبحيرات، حيث إن دودة الأرض المطرية، ودودة الذباب، ودودة الدم الحمراء، من بين أفضل أنواع الديدان المستخدمة لاصطياد الأسماك، وأحياناً يمكن استخدام الحشرات الأخرى، كالصراصير، أو الفراشات، ولكن مفعولها ليس كمفعول الديدان.


الطعوم الاصطناعية

هي عبارة عن مجسَّمات وأشكال لأسماك، وديدان، وحشرات، وحيوانات بحرية، حيث إن هذه المجسمات تحاكي الحيوان البحري أو الحشرة بالشكل الخارجي، وطريقة الحركة، وأحياناً الرائحة، فتجلب الأسماك للسنارة لاصطيادها، ولكن من المؤكَّد بأنها ليست أفضل من الحيوان الحي أو الحشرة الحيَّة.


أنواع الأسماك وأفضل الطعوم

سنذكر هنا بعض أنواع الأسماك المشهورة وأفضل الطُّعوم المستخدمة لاصطيادها:

  • الهامور: أفضل أنواع الطعوم لاصطياد الهامور هو الحبار.
  • الشَّعري: حاله كحال الهامور، أي الطعام المفضل له هو الحبار، ولكن يمكن اصطياده أيضاً بواسطة العجين.
  • سمكة القرش: يفضل سمك القرش الأسماك الحيَّة، كالسردين، والبوري، وسمكة أبو نقطة.
  • سمكة أبو سيف: من أفضل الطعوم لهذه السمكة هو السردين، فهي لا تستطيع مقاومته بتاتاً.
  • أسماك بحرية صغيرة: أفضل الطعوم للأسماك البحرية الصغيرة، سمكة السلطان إبراهيم، ودنيس، وقطع الحبار الصغيرة، أو العجين.
  • سمكة الكارب: تعيش سمكة الكارب بالمياه الحلوة، كالأنهار والبحيرات، حيث إن أفضل طُعم لهذه السمكة هي حبات الذرة المنقوعة، ويمكن استخدام الذُّرة المعلبة أيضاً.