أفضل طعم لصيد السمك

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٥٩ ، ٢٩ سبتمبر ٢٠٢٠
أفضل طعم لصيد السمك

أفضل طعم لصيد السمك

يعتمد نوع الطعم المستخدم على البيئة التي يعيش فيها السّمك حيث يختلف الطعم المستخدم لصيد السمك البحريّ أو سمك المياه المالحة عن الطعم المستخدم لصيد سمك المياه العذبة، ومن أفضل أنواع الطعوم المستخدمة لصيد السمك البحري؛ الديدان البحرية، وسمك الأنقليس، والسرطان، والجمبري ، والحبّار،[١] أمّا سمك المياه العذبة فيُفضّل استخدام أنواع الطُّعوم الآتية لصيدها:[٢]

  • السمك المُقطّع: يُستخدم هذا النوع من الطعوم لصيد السّلوريات والشموط.
  • العلق: يُستخدم العلق كطعم لصيد سمك الكراكي الرمحي، والسمك الجاحظ (بالإنجليزية: Walleye)، ويُفضّل تثبيت العلقة بالخطاف من جهة الذيل.
  • كرات العجين: وهو طعم يُمكن تحضيره في المنزل، كما يُمكن شراؤه من المتاجر المتخصّصة بأدوات الصّيد، ويُستخدم كلّ نوع منه لصيد نوع محدّد من السمك؛ بما في ذلك سمك السلمون المُرقّط، وسمك السلور، والشموط.
  • اليرقات: وهي مثاليّة لصيد السلمون المُرقّط وسمك مولا مولا (بالإنجليزية: Sunfish)، ويُمكن الحصول على اليرقات من التربة أو من بين أوراق النباتات، كما يُمكن الحصول عليها من متاجر أدوات الصيد.
  • سمك المنوة أو البلم: وهو سمك صغير الحجم يُستخدم لصيد القاروص وسمك الكراكي، ويُمكن تمرير خطّاف السنارة في فم أو ذيل السمكة أو من خلال الظهر فوق الزعانف الظهريّة اعتماداً على طريقة الصيد المُتبّعة.
  • الحشرات: يُمكن استخدام النمل، والخنافس، والجنادب، والصراصير، لصيد أنواع مختلفة من السمك، مثل: سمك مولا مولا والسلمون المُرقّط.
  • المحار والأصداف: يُمكن استخدام المحار والأصداف الموجودة في منطقة ما لصيد السمك المحلي.
  • جراد البحر: يُستخدم جراد البحر الحيّ كاملاً بعد تعليقه على الخطاف من الذيل لصيد القاروس صغير الفم، ويُستخدم جراد البحر الميّت لصيد سمك السلور، والبُلهِد، والشبّوط.
  • الديدان: تُستخدم دودة الأرض لصيد السمك الجاحظ و سمك القاروس، كما يُمكن استخدام ديدان السماد التي تُجمَع من مرابط الخيول والماشية لصيد سمك مولا مولا والسلمون المُرقّط.
  • سمك الأنقليس: يُستخدم سمك الأنقليس لصيد بعض انواع السمك النهري بما في ذلك القاروس المخطط، ويُمكن تمرير الخطاف من خلال عيون أو شفتيّ سمك الأنقليس، كما يمكن تقطيعه لقطع صغيرة وتثبيتها بالخطاف.
  • بيض سمك السلمون: يُمكن استخدام بيض سمك السلمون لصيد سمك السلمون والسلمون المُرقّط.


تصنيف الطعم المستخدم لصيد السمك

من أكثر طرق صيد السمك الترفيهي شيوعاً تلك التي تُستخدم فيها سنّارة صيد مُكوّنة من بكرة وخيط وخطاف يُثبّت عليه أحد أنواع الطعوم المعروفة،[٣] ويعتمد الطعم الذي يُمكن استخدامه على نوع السمك المراد صيده، ونوع الماء، والوقت من العام، ونوع الغذاء الطبيعي للسمك، ومن الجدير بالذكر أنّه من الواجب مراجعة اللوائح المحليّة للتأكّد من أنواع الطعوم المسموح استخدامها في المنطقة، ويتمّ تصنيف أنواع الطعوم المستخدمة لصيد السمك كالآتي:[٤]

  • الطعم الطبيعي: سواء كان الطعم حيّاً أو ميّتاً، مثل: الديدان والعلقات وغيرها.
  • الطعم الصناعي: ومن أنواعه طعم الجذب الصناعي (بالإنجليزيّة: Fishing lure) الذي يشبه في مظهره وحركته الطعم الطبيعي، ويُفضّله بعض الصيّادين لأنّه يدوم لفترة أطول من الطعم الطبيعي، ومن انواعه الذبابة الصناعيّة (بالإنجليزيّة: Artificial flies) التي تُشبه الطعم الحيّ ويُمكن أن تطفو على السطح أو تغوص أسفل الماء حسب نوعها.


طريقة استخدام الطعم لصيد السمك

يُمكن تثبيت الطعم في خطاف السنارة عن طريق إمساك الخطاف بإحكام بيد واحدة، ودفعه بشكل مستقيم ليخترق الطعم من موضع معين، وتكرار ذلك في موضعين أو ثلاث من الطعم، ويُفضّل في حال كان الطعم دودةً أن تُثقب باستخدام الخطّاف في موضع بعيد عن الرأس بمقدار ثلث الجسم، ومن جهة الذيل أيضاً لضمان عدم سقوط الدودة من الخطاف، وبعد ذلك يُرمى خطّاف السنارة مع الطعم في الماء وعندما تبتلع سمكة الطعم وتبدأ بمحاولة التخلّص من الخطّاف يشعر الصياد بالحركة ويبدأ بلفّ خيط السنّارة على البكرة لسحب السمكة.[٥]


المراجع

  1. "CHOOSING BETWEEN LIVE BAIT & ARTIFICIAL BAIT", www.takemefishing.org, Retrieved 15-9-2020. Edited.
  2. "Freshwater Bait", www.takemefishing.org, Retrieved 15-9-2020. Edited.
  3. "Fishing", www.newworldencyclopedia.org, Retrieved 15-9-2020. Edited.
  4. "How to Choose Your Bait when Fishing", adventure.howstuffworks.com, Retrieved 15-9-2020. Edited.
  5. Kathy Sparrow (22-4-2020), "How to Fish"، www.wikihow.com, Retrieved 15-9-2020. Edited.