بحث عن دودة القز

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٣ ، ٢٥ يناير ٢٠١٦
بحث عن دودة القز

دودة القز

يطلق العلماء على دودة القزّ اسم ملكة الأنسجة بلا منازع، وهي من الكائنات الحية التي تنتمي إلى فصيلة الفراشات، وتقوم دودة القز بتصنيع خيوط الحرير، وتُصنّف هذه الخيوط التي تفرزها دودة القز إلى نوعين: خيوط الحرير المزروعة؛ التي تؤخذ من اليرقة التي تُربّى وتتغذى على أوراق التوت، وخيط الحرير البري؛ الذي يؤخذ من دودة القز، التي تتغذى على أوراق البلوط.


مراحل نمو دودة القز

تمر دودة القز بعدة مراحل، وهذه المراحل مرتبة بالترتيب، وهي:

  • البيضة، بحيث تضع الفراشة ما بين 300 إلى 400 بيضة دفعة واحدة.
  • اليرقة، تفقس البيض التي وضعت بأيام، وتبقى في سبات ليأتي فصل الربيع، وهو الفصل الذي تنمو فيه أوراق الشجر، وخصوصاً أوراق التوت، وتخرج اليرقات من البيض مع حلول الربيع، وبعد ستة أسابيع يصل طول اليرقة إلى سبعة ونصف سم.
  • الشرنقة، وهي المرحلة التي تقوم فيها اليرقة بنسج الحرير من حولها، وتعيش داخل الشرنقة مدة أسبوعين، ثم تتحول إلى فراشة.
  • الفراشة، بحيث تخرج الفراشة من الشرنقة، وتعيش الفراشة مدة قصيرة تضع خلالها البيض، ثم تموت.
  • التخلص من الفراشة، إن عملية خروج الفراشة من الشرنقة تقوم على تمزيقها، وقطع الخيط الحريري الذي يبلغ طوله من 300 إلى 900 متر، لذلك يقوم المربون المسؤولون عن تربية دودة القز بقتل الفراشة وهي داخل الشرنقة، ولذلك عدة طرق، ويقوم بعضهم بغمس الشرانق في الماء المغلي ومن ثم تجفيفها، وبعضهم يقوم بتعريض الشرانق لبخار الماء الساخن، ويقوم آخرونَ بتعريض الشرانق لأشعة الشمس في النهار، ومن ثم يقوم بتقليبها عدّة أيام، وبعضهم يقوم بوضع الشرانق في الأفران الساخنة.
  • تغذية اليرقات، تتغذى اليرقات على أوراق أشجار التوت، وأوراق الخس، وأوراق أشجار البرتقال، بالبداية يقدم الغذاء لليرقات أربع مرات في اليوم، لكن مع مرور الوقت وازدياد عمر اليرقات تزداد كمية الغذاء المقدمة لها، ويخرج أجود أنواع الحرير من اليرقات التي تتغذى على أوراق شجر التوت الأبيض.
  • صوم اليرقات، وفي هذه المرحلة تمتنع اليرقة عن الحركة والطعام، وتصوم اليرقات أربع مرات خلال فترة أعمارها الخمسة، إذ تصوم اليرقة مرة كلما مضى عمران لها، وتستغرق مدة كل صيام من 24 إلى 48 ساعة.
  • انسلاخ جلد اليرقة، بعد مِضيّ كل صيام ينسلخ جلد اليرقة، ومن ثم يتكون جلد جديد لها، وذلك ليتناسب مع ازدياد حجم اليرقة.


غذاء دودة القز

تتغذى دودة القز على أوراق أشجار التوت، وخصوصاً أوراق شجر التوت الأبيض، وتتغذى أيضاً على أوراق الخس، وأوراق أشجار البرتقال، ويقدم الغذاء على فترات متقطعة؛ أربع مرات في اليوم.


تربية دودة القز

تحتاج تربية دودة القز إلى عناية وصبر من المربّي، حيثُ إنها تُربى بحرص شديد، كما يقومون بتربيتها في درجات حرارة مناسبة لها، ويقومون بحمايتها من الحشرات، والبعوض، والذباب.