بحث عن شبكات الحاسب الآلي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٢ ، ٧ سبتمبر ٢٠١٥
بحث عن شبكات الحاسب الآلي

شبكات الحاسب الآلي

شبكات الحاسب الآلي بنظرة (عامية) ليتسنى لجميع من يقرأها فهم محتواها، وتخصيص علمي لبعض مصطلحاتها ليكتمل المقال، في البداية دعونا نعرف ماذا يعني مصطلح شبكة؟


الشبكة هي: مجموعة العناصر المترابطة مع بعضها لأداء وظيفة محددة، أمّا شبكة الحاسوب فهي: مجموعة من اجهزة الحاسوب متّصلة مع بعضها بوسائل الربط المختلفة –سأذكرها لاحقاً- لتسهيل عملية الاتّصال فيما بينها ومشاركة الملفات والبيانات والمعلومات وحتّى المعدّات مثل الطابعات وغيرها، وتساعد الشبكات وبشكل كبير على تسهيل القيام بالأعمال وإنجازها.


انواع الشبكات

تنقسم الشبكات حسب التصنيف الجغرافي إلى ثلاثة أقسام:


MAN شبكة المدن الكبرى

صممت خصيصاً هذه الشبكة للمستخدمين الذين يحتاجون سرعة كبيرة في الربط حيث إنّها تعمل بسرعة كبيرة تسمح بالتشارك للمصادر المرتبطة عبر الشبكة، وهي تقوم بربط المستخدمين مع بعضهم بحدود أكبر من التي تغطّيها الشبكة المحلية، ولكن لا تغطّي المساحة التي تغطّيها الشبكات الواسعة.


WAN الشبكة الواسعة

هي عبارة عن شبكة تغطّي مناطق شاسعة غير محصورة في منطقة محدّدة، وخير مثال عليها شبكة الإنترنت التي غطّت العالم بأسره، وتُعدّ هذه هي الشبكة الأكبر حيث إنّها نتاج شبكات محلية متّصلة مع بعضها في شبكات المدن الكبرى.


LAN الشبكة المحلية

تُستخدم هذه الشبكة في أماكن أقلّ مساحة من النوعين السابقين، حيث إنّ أكثر استخداماتها في المنازل، والمكاتب، لتبادل البيانات بشكل أسرع، ويمكن ربطها بعدّة طرق مختلفة:

  • bus الشبكة الخطية: حيث يتمّ ربط الأجهزة بجهاز الخادم server، وفي هذا النوع يوجد طريق واحد لإرسال واستقبال البيانات لجميع الأجهزة، قد يكون هذا من مساوئ الشبكة الخطية، حيث إنّ أيّ عطل يقع في منتصف الشبكة يؤثر على باقي الشبكة البعيدة عن جهاز الخادم server.
  • star شبكة النجمة: في هذا النوع يقع جهاز الخادم server في منتصف الشبكة ويتّصل كل جهاز به بشكل منفصل عن باقي الأجهزة، ويمكن أن يتم الاتصال بالشبكة هنا عن طريق الأسلاك أو بدونها.
  • ring الشبكة الحلقية: يتم ربط سلسلة الأجهزة ببعضها ثم وصلها بجهاز الخادم server ليكمل الخادم هذه الحلقة ليكون هنالك طريقين لنقل البيانات ومشاركتها ومشاركة المعدات في الشبكة، وأي ضرر يصيب الشبكة من أيّ نقطة تسلك البيانات الطريق الآخر لإتمام مهماتها حتى يتم إصلاح العطل الحاصل في الشبكة.


طرق ربط الشبكات

أمّا عن طرق ربط الأنواع الثلاث الرئيسية التي ذكرتها سابقاً فنستطيع ربط كل شبكة عن طريق شبكات الربط السلكي وتشمل:

  • السلك المجدول twisted-pair: هو سلك يشبه سلك خطوط الهاتف لكنه بثمانية أسلاك وليس بسلكين كخطوط الهاتف وينقسم إلى قسمين:
    • Shielded Twisted Pair: هو سلك محمي ضد الامواج الكهرومغناطيسية، وعادة ما يكون لاستخدامات المصانع.
    • UnShielded Twisted Pair: سلك غير محمي لإستخدامات البيئة الطبيعية، وتتراوح سرعاتهم من (100MBPS) إلى (10GBPS) تمتدّ لمسافة (100M).
  • السلك المحوري coaxial cable: هو السلك الأقدم والذي يشبه سلك التلفاز وتكون سرعته أقلّ من سرعة السلك المجدول وسلك الألياف البصرية.
  • أسلاك الألياف البصرية fiber optics: هي ألياف من الزجاج النقي تكون طويلة ورفيعة حتى أنّ سمكها لا يتجاوز حجم الشعرة، وتجمع العديد من الاياف داخل سلك واحد لإيصال الموجات الضوئية لمسافات بعيدة بجودة عالية جداً.