بحث عن فن الرسم

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٩ ، ٢٠ سبتمبر ٢٠١٨
بحث عن فن الرسم

فن الرسم

الرسم هو عبارة عن وسيلة تُستخدم للتعبير عن الأفكار والمشاعر، يتمّ ذلك عن طريق خلق صورة ثنائية الأبعاد باستخدام اللغة البصرية، ويُمكن التعبير عن هذه اللغة بعدة طرق وأشكال مختلفة، وخطوط وألوان، التي ينتُج عنها أحجام، وضوء وحركة على سطح مستوٍ، يتم دمج هذه العناصر بطريقة معبرة، لإنتاج ظواهر حقيقية، أو خارقة للطبيعة، أو لإظهار علاقات مرئية مجردة، يستخدم الرسَام في إنتاج هذه الأعمال الزيت، والأكريليك، والألوان المائية، والحبر، وغيرها من الألوان المائية، بالإضافة الى أسلوبه الخاص، واختيار شكلٍ معين، مثل: الجدارية أو اللوحة، أو أيّ مجموعة متنوعة من الأشكال الحديثة، ليُنتج بها صورةً مرئيةً فريدة ومختلفة.[١]


عناصر فن الرسم

تشمل عناصر فن الرسم على:[٢]

  • اللون: يُعدّ من أهم عناصر اللوحة الفنية، وذلك لأنّه يُحدد شعور الشخص الرائي للوحة، فهو يُعطي أحاسيس ومشاعر مختلفة، دافئة، أو باردة، أو قاسية، ويمكن تقسيم الألوان من ناحية الكثافة والتأثير.
  • التناغم في اللوحة: يكون ذلك من خلال تأثير درجة اللون، إما أن تكون غامقة أو فاتحة، كما يُمكن استخدام الألوان لإيجاد التباينات الصارخة بدرجاتها، فلكل رسَام أسلوب مختلف عن الأخر في اللعب بالألوان.
  • الخطوط: يجب أن يكون الرسَام على دراية تامة بأنواع الخطوط، فهي تشكل علامات مصنوعة بالفرشاة، وهي التي تحدد موضوع اللوحة، كما أنّها تُساعد على وضع حركة معينة في اللوحة، يُمكن للرسام أن يُحدد الخط بشكل فعلي داخل اللوحة باستخدام الفرشاة، أو عدم رسمه في الوقع على اللوحة، بل يتمّ التعبير عنه بحركة الألوان.
  • الشكل: كلّ لوحة أو عمل فني يشمل على شكل معين، فالشكل يتكون من الخط والمساحة، وقد يتكون من التقاء الخطوط المختلفة، والأشكال تقع ضمن خيارين، الشكل الهندسي وتشمل المربعات والدوائر وغيرها، والشكل العضوي وتشمل الأشكال غير المحددة، أو المستمدة من الطبيعة.
  • الفراغ: يُقصد به المساحة أو الحجم، ويُسمى بالفن الفضاء، حيث يمكن اللعب بالمساحة بحيث تؤثر في تفسير المشاهدين للوحة.
  • الملمس: ينتج عن استخدام الرسَام للألوان المُستخدمه وضربات الفرشاه داخل اللوحة، أو استخدام الألوان والفرشاة على أنواع مختلفة من القماش أو الألوان، فقد تكون اللوحة أكثر سمكاً، أو عمقاً، كما يُمكن لمس ضربات الفرشاة على اللوحة في بعض الأحيان.
  • التكوين: يُقصد به ترتيب اللوحة، من ناحية الموضوع والعناصر الخلفية للوحة، وكلّ جزء صغير يضاف إليها، وتشمل عناصر التكوين: الوحدة، والتوازن، والحركة، والتناسب، والتباين، والتركيز، والنمط، والإيقاع.
  • الاتجاه: يشمل الاتجاه في العمل الفني على عدة أمور منها شكل اللوحة رأسية أو أفقية، ووضع الأشياء وكيفية استخدامها بشكلٍ يتناسب مع الآخرين.
  • الحجم: يشمل حجم اللوحة وحجم عناصرها الداخلية، فيجب أن تتناسب حجم العناصر الموجودة داخل اللوحة مع حجم اللوحة، مثلاً أن لا تكون حجم التفاحة أكبر من حجم الفيل داخل اللوحة.
  • الوقت والحركة: يُقصد به مقدار الوقت الذي يقضيه المشاهد في النظر إلى اللوحة وذلك من خلال وجود أشياء تلفت نظرهم، كما تُشكل الحركة أيضاً عنصراً هاماً من عناصر التكوين، فهي تُشير إلى كيفية توجيه عين المشاهد داخل اللوحة، وذلك عن طريق مهارة دمج العناصر المختلفة.


أدوات الرسم

يوجد العديد من أدوات الرسم أهمها:[٣]

  • القلم: هو من أكثر الأدوات استخداماً في الرسم، ويُقسم قلم الرصاص الى نوعين هما: القلم القاسي الذي يُستخدم لرسم الخطوط الرفيعة، والقلم الدهني الذي يُستخدم لرسم الخطوط الغامقة والسميكة.
  • مادة تثبيت الرسم: هو عبارة عن علبة تحتوي على مادّةٍ لتثبيت الرسم، تُرَشّ على اللوحة للحفاظ عليها من المحو، ويجب أن تُرَشّ اللوحة بالمادة والعلبة بعيدة عنها، لتجنب تبلل الرسمة، ثُمّ تُترَك الورقة إلى أن تجفّ باستخدام ورق الزبدة.
  • الممحاة: تُستخدَم الممحاة بكثرة في بداية تعلَُم الرسم، تتوفر بعدة من أنواع وأحجام، يُنصح باستخدام الممحاة البلاستيكيّة أكثر من الممحاة البيضاء.
  • الورق: عند بداية تعلَُم الرسم يُستخدم الورق الأبيض الناعم، وبعد التمكَُن من الرسم يُمكن استخدام ورق الأنغر أو ورق الكونسون؛ فهو يتوفر بإحجام وأشكال متعددة.
  • خشبة الرسم: تُصنَع الخشبة من الخشب المضغوط والمعاكس؛ حيث يكون سُمكُها 5ملم تقريباً، وعرضها يتراوح بين 35-40سم، وطولها يتراوح بين 50-60سم.
  • الريشة: يتم استخدام الريشة بحيث تكون اليد مرفوعة، وتُستخدَم مع الحبر الصينيّ، بحيث تكون الخطوط رفيعةً أو غليظةً، يتميز الرسم بالريشة بعدم السماح بأيّ تعديل بعد الرسم، لذلك يُفضَّل استخدام قلم الرصاص في البداية قبل استخدام الريشة لرسم الشكل النهائي.


المراجع

  1. Peter D. Owen, "Painting"، www.britannica.com, Retrieved 2018-9-18. Edited.
  2. Marion Boddy-Evans (2018-2-21), "The Elements of Painting"، www.thoughtco.com, Retrieved 2018-9-18. Edited.
  3. نايف عتريسي، فن الرسم، بيروت: دار الراتب الجامعية، صفحة 5-10. بتصرّف.
41 مشاهدة