بحث عن فوائد شجرة الزيتون

كتابة - آخر تحديث: ١١:١٨ ، ٢ يوليو ٢٠١٨
بحث عن فوائد شجرة الزيتون

فوائد أوراق شجرة الزيتون

لأوراق الزيتون عدة فوائد نذكر منها ما يلي:[١]

  • مضاد للأكسدة: يعمل مستخلص أوراق الزيتون كمضاد للأكسدة وهو مفيد لمرضى السكري، وكما يقلل من الإجهاد التأكسدي المصاحب لمرض السكري، مما يمنع مضاعفات السكري مثل تدهور الكلى والعين والأعصاب.
  • خفض السكر بالدم: قد تكون هذه الفائدة لأوراق الزيتون تُساعد على علاج مرض السكري ولكن لم يتم إثبات ذلك بعد.
  • التوافر البيولوجي: يعني التوافر البيولوجي قدرة الجسم على امتصاص المواد الموجودة في ورق الزيتون بسرعة واستخدامها بشكل جيد.


فوائد ثمار شجرة الزيتون

من أهم فوائد الزيتون ما يلي:[٢]

  • خفض خطر الأمراض المزمنة: تحتوي ثمار الزيتون على خصائص مضادة للأكسدة مما يُقلل من خطر الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، وكما تُفيد الثمرة في مكافحة الالتهاب، والحد من نمو الكائنات الحية الدقيقة غير المرغوب بها، ومحاربة البكتيريا المسؤولة عن العدوى في مجرى الهواء والمعدة.
  • تحسين صحة القلب: تُنظم المواد التي تحتويها ثمرة الزيتون مستويات الكولسترول في الدم؛ مما يُساهم في تحسين صحة القلب، وكما تعمل الثمرة على خفض ضغط الدم.
  • الوقاية من السرطان: يُساعد تناول ثمرة الزيتون على تقليل خطر الإصابة بالسرطان؛ بسبب احتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وحمض الأولييك.


فوائد زيت الزيتون

من أهم فوائد زيت الزيتون ما يلي:[٣]

  • منع السكتة الدماغية: أثبت العلماء أن زيت الزيتون قد يمنع السكتة الدماغية عند كبار السن، وأن كبار السن الذين يستخدمونه بانتظام تقل إصابتهم بالسكتة الدماغية بنسبة 40% مقارنة مع الذين لا يستخدمونه إطلاقًا.
  • التخلص من الاكتئاب: أثبتت دراسة علمية أن زيت الزيتون يحد من خطر الاكتئاب، وأن الذين يستخدمون الدهون المشبعة عرضة للإصابة بالاكتئاب أكثر بـ 48% من الذين يتناولون زيت الزيتون.


المراجع

  1. LINDA KENT (2017-10-3), "Olive Leaf Extract & Diabetes"، livestrong, Retrieved 2018-6-28. Edited.
  2. "Olives 101: Nutrition Facts and Health Benefits", healthline, Retrieved 2018-6-28. Edited.
  3. Christian Nordqvist (2017-12-11), "What are the health benefits of olive oil?"، medicalnewstoday, Retrieved 2018-6-28. Edited.