بحث عن محرك البحث قوقل

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٣٥ ، ١٠ يناير ٢٠٢١
بحث عن محرك البحث قوقل

محرك بحث قوقل

يُعتبر محرك البحث قوقل محرك البحث الأكثر شعبية حول العالم،[١] حيث يُستخدم فيما يزيد عن 88% من عمليات البحث عبر الإنترنت عبره،[٢] وتُعرّف محركات البحث بأنّها برامج حاسوبية قائمة على الإنترنت يتمّ من خلالها جمع كميات كبيرة من البيانات والمعلومات التي تتوفر على شبكة الإنترنت العالمية وفقاً لما يستعلم عنه المستخدم.[٣]


طُوّر محرك بحث قوقل عام 1996م من قِبل كلٍّ من لاري بايج وسيرجي برين طالبي الدراسات العليا في جامعة ستانفورد الأمريكية، حيث عمل الاثنان على تطوير خوارزمية لمحرك بحث قادر على تصنيف صفحات الويب اعتماداً على المُحتوى والكلمات الرئيسية التي يتمّ البحث عنها، بالإضافة إلى عدد صفحات الويب الأخرى المرتبطة بكلّ صفحة.[١]


كيفية عمل محرك بحث قوقل

يُعتبر مُحرك بحث قوقل محرك بحث آلي يتمّ من خلاله استكشاف صفحات الويب المُختلفة بشكل منتظم؛ بهدف إضافتها إلى فهرس نتائج البحث التي تتم عبر قوقل، ويتم هذا الأمرعادةً خلال برامج يُطلق عليها زواحف الويب، حيث تقوم بالعثور على صفحات الويب دون تقديم أصحابها بطلباتٍ لإضافتها إلى قوقل، وتتم عملية البحث عبر محرك بحث قوقل خلال ثلاثة مراحل أساسية، وهي كالآتي:[٤]

  • الزحف: (بالإنجليزية: Crawling)؛ يعتمد محرك بحث قوقل على ما يُعرف ببرامج الزحف للبحث عن صفحات الويب الجديدة أو المُحدّثة، وذلك من خلال أساليب مُتعددة؛ كاتّباع الروابط الواردة لقوقل من صفحات تم زيارتها سابقاً، ثم تُحفظ عنواين تلك الصفحات أو روابط (URL) في قوائم كبيرة للرجوع إليها لاحقاً.
  • الفهرسة: (بالإنجليزية: Indexing)؛ بعد اكتشاف صفحات الويب الجديدة من خلال آليات الزحف يقوم محرك بحث قوقل بزيارة كل تلك الصفحات؛ لتحليل مُحتويات كل صفحة منها سواءً كانت نصوص، أو الصور، أو مقاطع فيديو، ومحاولة فهم الموضوعات التي تختصّ بها، بعد ذلك تُحفظ تلك المعلومات في فهرس قوقل (Google index) الذي هو عبارة عن قاعدة بيانات ضخمة جداً تتواجد على عدد كبير من أجهزة الخوادم (Servers) الخاصة بقوقل.
  • عرض نتائج البحث: (بالإنجليزية: Serving Search Results)، عندما يتم إجراء عملية بحث عبر محرك قوقل فإن الأخير يقوم بعرض نتائج البحث ذات الجودة الأعلى باستخدام نوع مُعين من الخوارزميات، حيث يعتمد قوقل في عرض نتائجه على عوامل مُتعددة؛ كالموقع الجغرافي للمُستخدِم.


تزايد عمليات البحث عبر محرك قوقل

تطورّت عمليات البحث التي تتمّ من خلال محرك بحث قوقل منذ ظهوره، حيث يُعالج محرك البحث قوقل اليوم ما يزيد عن 40 ألف عملية بحث خلال الثانية الواحدة، أيّ ما يُعادل أكثر من 3.5 مليار عملية بحث يومية، بينما كانت تصل عمليات البحث خلاله عندما تمّ إطلاقه رسمياً عام 1998م إلى ما يُقارب عشرة آلاف عملية بحث في اليوم الواحد فقط، وبعدها بعام واحد - تحديداً في نهاية عام 1999م - أصبح محرك بحث قوقل يُعالج حوالي 3.5 مليون عملية بحث يومياً.[٥]


ظلّ التزايد في عمليات البحث عبر قوقل طردياً مع الوقت، حيث كانت عمليات البحث تصل إلى 200 مليون عندما طُرحت شركة قوقل لاكتتاب العام في عام 2004م، وفي عام 2012م أعلنت شركة قوقل أنّ عمليات البحث التي تتم خلالها كلّ يوم ما يزيد عن 3.3 مليار عملية بحث في اليوم الوحد، وذلك وفقاً لبيانات موقع (Internet Live Stats) الذي يعرض عدد عمليات البحث التي تتمّ حالياً عبر محرك بحث قوقل بشكلٍ مباشر.[٥]


طريقة البحث عبر محرك بحث قوقل

يُمكن البحث عبر محرك بحث قوقل عبر الخطوات الآتية:[٦]

  • التوجّه إلى الموقع الإلكتروني (www.google.com) باستخدام أحد مُتصفحات الويب المُتوفرة عبر جهاز المُستخدِم،أو من خلال تطبيق (Google) الخاص بأجهزة الهواتف المحمولة التي تعمل بأي من نظامي تشغيل أندرويد أو iOS.
  • كتابة ما يرغب المُستخدِم بالبحث عنه ضمن مربع البحث الظاهر عبر شاشة قوقل.
  • يُمكن تخصيص عملية البحث عبر قوقل، بحيث يبحث عن نتائج تتعلق بنوع مُعين من المُحتوى، فبدلاً عن إظهار كافة صفحات الويب التي تحتوي على ما يرتبط بموضوع البحث، فمن السهل البحث عن الصور، أو الكتب، أو مقاطع الفيديو، أو الأخبار.


مزايا استخدام محرك بحث قوقل

فيما يأتي أهم مزايا استخدام محرك البحث قوقل:[٧]

  • ترجمة المُحتوى: يُوفر محرك بحث قوقل إمكانية ترجمة اللغات التي تظهر بها المواقع الإلكترونية إلى لغات أُخرى.
  • إعلانات غير مُزعجة: تظهر الإعلانات في محرك البحث قوقل بطريقة مُنظّمة ومُرتبة، بحيث يتم تمييزها كإعلانات مُستهدفة، كما يرتبط نوع الإعلانات عادةً بموضوع البحث الذي يُجريه المُستخدِم، بحيث يستفيد منها خاصة عند البحث عن مُنتجات تجارية.
  • تعدُد خيارات البحث: يُوفر محرك بحث قوقل العديد من خيارات البحث عن المُحتوى وتخصيصه، حيث يُمكن البحث فقط عن الأوراق العلمية، أو براءات الاختراع، أو الخرائط، أو غيرها من الخيارات الأخرى.
  • دعم خدمات أُخرى: لا ينطوي استخدام محرك بحث قوقل للبحث عن المحتوى عبر شبكة الإنترنت؛ حيث يُمكن من خلاله الوصول إلى العديد من الخدمات الأخرى التي تُوفرها شركة قوقل؛ كخدمة البريد الإلكتروني الجيميل (Gmail)، وخدمة قوقل درايف (Google Drive)، وغيرها العديد من الخدمات الأخرى.


بعض الحقائق عن محرك البحث قوقل

فيما يأتي أهم الحقائف التي تتعلق بمحرك البحث قوقل:[٨]

  • يُقدّم قوقل نتائج بحثه بسرعة فائقة تصل إلى 1/8 الثانية، على الرغم من أنّ المحرك يعتمد على ما يزيد عن 200 معامل لتقديم أفضل النتائج.
  • أدّى تعطُل محرك بحث قوقل لمدة خمسة دقائق فقط عام 2013م إلى انخفاض حركة الإنترنت العالمية بنسبة تصل إلى 40%، مما يدل على مدى اعتماد المستخدمين حول العالم على قوقل كمحرك للبحث.
  • يحتوي فهرس قوقل على ما يزيد عن 100 مليون جيجابايت من البيانات.
  • يحجز محرك قوقل معظم أسماء النطاقات الإلكترونية المُشابهة لكلمة (Google) على الإنترنت، وذلك لكي يصل المُستخدِم لمحرك بحث قوقل حتى لو أخطأ في إدخال كلمة (Google)، ومن أسماء النطاقات المُشابهة التي يمتلكها قوقل الآتي: (Gooogle.com)، و(Gogle.com).


المراجع

  1. ^ أ ب "Google", www.techterms.com, Retrieved 19-12-2020. Edited.
  2. J. Clement (20-11-2020), "Global market share of search engines 2010-2020"، www.statista.com, Retrieved 19-12-2020. Edited.
  3. JAMES KIMMONS (29-9-2020), "What Is a Search Engine?"، www.thebalancesmb.com, Retrieved 19-12-2020. Edited.
  4. "How Search Works (for beginners)", developers.google.com, Retrieved 19-12-2020. Edited.
  5. ^ أ ب "Google Search Statistics", www.internetlivestats.com, Retrieved 19-12-2020. Edited.
  6. Tim Fisher (29-8-2019), "What Is Google Search & How Do You Use It?"، www.lifewire.com, Retrieved 19-12-2020. Edited.
  7. Marziah Karch (12-2-2020), "Why Should I Use Google?"، www.lifewire.com, Retrieved 19-12-2020. Edited.
  8. Jillian D'Onfro (27-3-2016), "Here's a reminder of just how huge Google search truly is"، www.businessinsider.com, Retrieved 19-12-2020. Edited.