بحيرات جمهورية مصر

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٤ ، ٢ مارس ٢٠١٦
بحيرات جمهورية مصر

مصر

تقع جمهوريّة مصر العربيّة في القارّة الإفريقيّة، وتبلغ مساحتها 1.002.000 كيلومتر مربع، ويتركّز معظم سكانها البالغ عددهم 87,000,000 نسمة في وادي النّيل وفي الحضر، ويتحدّثون اللغة العربيّة منذ الفتح الإسلامي لمصر، حيث كانوا يتحدّثون القبطيّة قبلها.


تمتلك مصر مناخاً شبيهاً بإقليم مناخ البحر الأبيض المتوسط في مناطقها الشماليّة، ومناخاً جافّاً في مناطقها الوسطى، وحتى الجنوبيّة التي تقترب من خطّ الاستواء.


من أهمّ ما تمتاز به مصر وفرة المياه فيها، فهذه الميزة جعلت الناس يختارون العيش فيها قديماً وحديثاً، حيث يمتدّ نهر النّيل من شمالها إلى جنوبها. تطلّ مصر على بحري المتوسّط والأحمر، عدا عن احتوائها الكثير من البحيرات العذبة والمالحة، والتي سنتحدّث عنها في هذا المقال.


أهم البحيرات في مصر

تنقسم البحيرات في مصر إلى قسمين، هما:


البحيرات العذبة

  • بحيرة ناصر: هي أكبر بحيرة صناعيّة في العالم، وسمّيت بهذا الاسم نسبة إلى الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وتقع 83% من مساحتها البالغة 5250 كيلومتر مربع، في الأراضي المصريّة، بينما تقع النّسبة المتبقية في الأراضي السودانيّة، ويصل عمقها إلى 180 متر.
  • بحيرة قارون: هي إحدى أكبر البحيرات الطبيعيّة في مصر، وتقع هذه البحيرة في مدينة الفيّوم على بعد خمسين كيلومتراً من نهر النّيل، وعُرفَت منذ عهد الفراعنة، حيث أمر فرعون الأسرة المصريّة الثانية عشر امنمحات الثالث ببناء قناة إليها، تبلغ مساحتها 231 كيلومتر مربع، بعمق 14 متراً.
  • بحيرات توشكى: هي بحيرة تكوّنت عمّا فاض من تصريف المياه الزائدة في المنطقة الواقعة خلف السّد العالي، وتبلغ مساحتها 300 كيلومتر مربع، ويصل عمقها إلى 175 متر.
  • بحيرة الريان: هي إحدى الموارد المهمّة للثروة السمكيّة، حيث يصل الإنتاج الموسمي فيها إلى حوالي ( 1100 - 1200 ) طن من الأسماك، تتكوّن من بحيرتين بينهما عدّة شلّالات، وتقع هذه البحيرة ضمن محميّة وادي الريّان في محافظة الفيّوم، وتبلغ مساحتها 50.9 كيلومتر مربع، ويصل عمقها إلى 22 متراً.


البحيرات المالحة

تتصل البحيرات العشرة المالحة بالبحر، ماعدا بحيرة نبع الحمراء الواقعة في وادي النطرون، وبحيرة سيوة الواقعة في الصحراء الغربية، وهي:

  • بحيرة المنزلة: تقع على ضفّتها أربع محافظات هي (الدقهلية - وبورسعيد - ودمياط - والشرقية)، وتعدّ من أكبر البحيرات الطبيعيّة الداخليّة في مصر وأكثرها خصوبة، وتتّصل من خلال روافدها بقناة السويس والبحر المتوسّط.
تبلغ مساحتها الآن حوال 125 ألف فدّان، وتنقسم هذه البحيرة إلى أربع مناطق رئيسيّة هي: منطقة المثلّث، ومنطقة بوز البلاط، ومنطقة الجحر، والبحيرة الأم.
  • بحيرة مريوط: تقع جنوب الإسكندريّة، وبنيت هذه المدينة على برزخها الذي يفصل بينها وبين البحر الأبيض المتوسّط، ويتم استغلالها كمزارع سمكية ولأغراض التمليح، كما تمّ استصلاح بعض أراضيها للبناء.
  • بحيرة إدكو: تقع في المناطق الشماليّة من جمهوريّة مصر، وترتبط مع البحر الأبيض المتوسط من خلال فتحة ضيّقة تعرف ببوغاز المعدية، وتبلغ مساحتها حوالي 62.78 مليون متر مربع.
  • البحيرات المرّة: هي إحدى البحيرات ذات المياه المالحة، تقع بين المناطق الشماليّة والجنوبيّة من قناة السويس، وتتكوّن من بحيرتين هما البحيرة المرة الكبرى والصغرى، وتبلغ مساحتها الكليّة حوالي 250 كيلومتر مربع.
  • بحيرة البرلس: توجد بين البحر المتوسط وبوغاز البرلس، وتحتوي منطقتها الكثير من الآثار منها فنار البرلس وطابية عرابي.
  • سيوة: هي واحة تقع غرب الصّحراء المصريّة، وتمّ اكتشاف أقدم الآثار البشريّة فيها والتي يقدّر عمرها بـثلاثة ملايين عام.
  • نبع الحمراء: هي إحدى البحيرات الكبيرة الواقعة في قرية الحمراء بمركز وادي النطرون، وتعدّ من أهمّ أماكن السياحة العلاجيّة، حيث يأتيها السيّاح لغايات الاستشفاء من الأمراض الجلديّة.
  • بحيرة التمساح: هي واحدة من البحيرات الأربعة المائية المالحة التي تمر بها قناة السويس في الشّمال، عمقها لا يزيد عن متر واحد، و مساحتها حوالي 14 كيلومتراً مربعاً.
  • بحيرة بور فؤاد : هي بحيرة تقع في المنطقة الشماليّة الغربيّة لسيناء، وتبلغ مساحتها حوالي 25 ألف فداّن، ويصل عمقها إلى متر واحد.
413 مشاهدة