بلدة شبام حضرموت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٣ ، ٦ أبريل ٢٠١٧
بلدة شبام حضرموت

بلدة شبام حضرموت

تُعد بلدة شبام في حضرموت اليمن من أهم المواقع الأثريّة، والتي يعود تاريخها إلى القرن السادس عشر للميلاد، وتُلقّب بـ"منهاتن الصّحراء" نسبةً لمدينة مانهاتن في الولايات المتّحدة الأمريكيّة، الشهيرة بناطحات السّحاب ذات الارتفاعات الشّاهقة، إلّا أنّ بلدة شبام قد سبقتها في ذلك، ففيها أقدم وجود لمباني ناطحات السّحاب البُرجيّة الشّكل في العالم، وتتميّز بأبوابها ونوافذها ذات الطّراز الهندسيّ التقليديّ.


تعود تسمية بلدة شبام حضرموت، إلى ملكها شبام ابن الحارث ابن حضرموت ابن سبأ الأصغر، وقد تمّ إدراجها من قِبَل منظّمة اليونسكو كواحدةٍ من مواقع التّراث العالميّ المهدّدة بالخطر، كما نالت البلدة في عام 2007م جائزة الآغا خان للآثار القديمة. وقد عُرفت شبام بعدّة أسماء منها: بيحم، العالية، بلدة حضرموت، أم الجهة، الصفراء، الزرافة، الدمنة، أم القصور العوالي، ناطحات السحاب، والوالدة، وقد ذكرها الهمداني في كتابه "صفة جزيرة العرب"، وكذلك ذكرها كلٍّ من ياقوت الحموي والقزويني.


موقع بلدة شبام حضرموت

تقع بلدة شبام في الدولة اليمنيّة، وتحديداً في الجهة الشرقية من محافظة حضرموت، وتبعد عن بلدة صنعاء مسافة تُقدّر بحوالي 990كم، أمّا عن بلدة المكلا فتبعد مسافة تُقدّر بحوالي 350كم.


سكّان شبام وأصولهم

بحسب إحصائيّة تعود لعام 2004م، فقد بلغ عدد السّكان في شبام حوالي 16.094 نسمة، وتنحدر أصولهم لمشايخ عدةّ كآل عبيد، ومصفر، وآل باذيب، وآل السّلاطين القعيطي وغيرهم. وقد برع أهل شبام في شتّى العلوم والمعارف، كعلم النّجوم والفلك، وتميّزوا بالنّبوغ ودقّة الملاحظة والذّكاء.


أهمّ معالم شبام التاريخيّة

  • ناطحات السّحاب: وهي تُحفةٌ هندسيّةٌ ومعماريّةٌ، إذ تتفاوت ارتفاعاتها من سبعة طوابقَ إلى ستّة عشرة طابقاً، وهي تَبرُز من بين الصّخور، ومشيّدة على قاعدةٍ من الطّين، وهناك اعتقاد سائد، بأنّ هذا الشّكل في البناء، كناية عن شكل سفينة سيّدنا نوح عليه السّلام، ولكلّ طابقٍ مُسمّى خاص به، فالطّابق الأوّل يُسمّى الضّيقة، وتوجد فيه البوّابة الرّئيسيّة، والثّاني يُسمّى السّطح، والثّالث يُسمّى المحاضر الهابطيّة، والرابع يُعرف بالمحاضر الكبيرة، والخامس يُسمّى المراويح، والسّادس يُعرف باسم بين الطيارم، فيما يُسمّى الطّابق السّابع بالقرحة.
  • جامع شبام (جامع هارون الرّشيد): وهو أقدم الجوامع في اليمن، ويعود بناؤه لعام ثمانية للهجرة، وقد أمر بوضع منبره الخشبيّ الملك المنصور عمر بن علي بن رسول، ويُعتبر من أقدم المنابر الإسلاميّة، إضافة لمسجد باذيب.
  • بيت جرهوم: وهو أقدم البيوت في البلدة، إذ يعود بناؤه لعام 750 عاماً.
  • قلعة شبام: وهي القلعة التي تمّ بناؤها من قِبَل ابن مهدي، وهي عبارةٌ عن حصنٍ عسكريّ منيع.