تأثير الإنسان على التربة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٣ ، ١٠ سبتمبر ٢٠١٨
تأثير الإنسان على التربة

التأثير السلبي

هناك الكثير من الممارسات السلبيّة التي يمارسها الإنسان والتي تؤثّر تأثيراً سلبياً على التربة، وهي كالآتي:[١]

  • الاستنزاف الزراعيّ: تؤدي الزراعة في كثير من الأحيان إلى تدهور التربة وزيادة التآكل، لهذا ينصح المزارعين بالعمل على تهوية التربة.
  • قطع أشجار الغابات: يعدّ قطع أشجار الغابات من الممارسات التي تعمل على زيادة التعرية في مناطق معينة، حتى ولو كان الهدف من إزالة الأشجار هو زراعة نباتات أكثر فهذه النباتات ستحتاج إلى سنوات لتشكيل جذور قوية تحمي التربة.
  • الزحف العمرانيّ: ويقصد به زيادة التنمية والتوسيع في المباني، حيث إنّ أيّ مشروع يجب القيام به من أجل تطوير الأماكن الحضرية يستوجب إزالة النباتات وبالتالي تعرية التربة وتدهورها.
  • استخراج المعادن: يعمل استخراج المعادن والذهب من جوف الأرض على نقل كميات كبيرة من التربة، وبالتالي ترك كميات كبيرة من التربة الفاسدة.


التأثير الإيجابي

يمكن للإنسان أن يؤثّر تأثيراً إيجابياً على التربة، ومن أهمّ الأعمال التي يقوم بها الإنسان من أجل حماية التربة والحفاظ عليها ما يأتي:[٢]

  • إعادة التدوير: إن القيام بعملية إعادة تدوير المواد سواء البلاستيكية أو الورقية يساهم في تقليل كميات النفايات التي يتم إرسالها إلى مكبات القمامة، وبالتالي الحفاظ على التربة من التلوث.
  • الحد من استخدام المبيدات الكيميائية: على الرغم من أهمية المبيدات الكيميائية في التخلص من الأعشاب والآفات غير المرغوب فيها إلا أنّها تحتوي على معادن ثقلية، وقد تسبب الضرر للإنسان والحيوان، لهذا يجب الحدّ من استخدامها واستخدام بدائل طبيعية، وبالتالي منع تلوث التربة.
  • معالجة النفايات الصلبة: يجب التخلّص من القمامة بالطريقة الصحيحة لتجنب تلوث التربة، وذلك من خلال القيام بتحييد نوع النفايات الحمضية والقلوية قبل التخلص منها.
  • زراعة الأشجار: يمكن الحفاظ على التربة من خلال زراعة الأشجار على أكبر نطاق في المدن، وذلك من أجل تحسين البيئة الحضريّة، وتحسين خصائص ووظائف التربة، ممّا يؤدي إلى التقليل من درجات الحرارة، وتحسين جودة الهواء في المدن.[٣]


تأثير الإنسان على التربة

تعتبر جودة التربة من أهم الأمور التي تشكل مصدر قلق للمزارعين، فالتربة هي تلك الطبقة الضعيفة للأرض والتي تعتبر من مقوّمات الحياة للإنسان على سطح الأرض، فهي تعتبر من أغلى وأهم الموارد للإنسان، ولأن الزراعة هي مصدر المعيشة للكثير من البشر، فهناك الكثير من التحديات والحلول التي يقوم بها الفرد من أجل الحفاظ على صحة التربة، حيث تمّ فقدان نصف التربة السطحية، بفعل الكثير من العوامل التي أفقدت التربة بنيتها وزادت من ملوحتها.[٤]


المراجع

  1. Milton Kazmeyer, "How Rates of Erosion Are Increased by Human Activities"، www.education.seattlepi.com, Retrieved 5-9-2018. Edited.
  2. MAGGIE LYNN (13-1-2017), "Ways to Prevent Soil Pollution"، www.livestrong.com, Retrieved 5-9-2018. Edited.
  3. Emily E. Oldfield, Alexander J. Felson، Stephen A. Wood، Richard A. Hallett، Michael S. ، "Positive effects of afforestation efforts on the health of urban soils"، www.fs.usda.gov, Retrieved 5-9-2018. Edited.
  4. "SOIL EROSION AND DEGRADATIONSoil Erosion and Degradation", www.worldwildlife.org, Retrieved 5-9-2018. Edited.