تاريخ سليمان القانوني

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٦ ، ٣١ يوليو ٢٠١٨
تاريخ سليمان القانوني

سليمان القانوني

يُعرف سليمان القانونيّ باسم سليمان الأول، وبالتركي هو سليمان معتصم أو سليمان القانوني، ولد في تشرين الثاني عام 1494 أو في نيسان 1495م، ويُعتبر سليمان الأول سلطان الإمبراطوريّة العثمانيّة؛ إذ حكمها من (1520- 1566)،[١] وأشهر السلاطين العثمانيين، حكم مدة تُقارب 48 عاماً، وهي أطول فترة حكم بين سلاطين الدولة العثمانيّة، وهو ابن السلطان سليم الأول، وأمه حفصة، ويُذكر أنَّ والده كان والياً على مدينة طرابزون عندما ولد سليمان، ولقد لاقى سليمان عناية فائقة من والده، ونشأ نشأة عظيمة؛ إذ كان مُحباً للعلم، والأدب، والعلماء، والأدباء، والفقهاء، وعُرف منذ شبابه بالوقار والجديّة.[٢]


من إنجازات سليمان القانوني

تمكّن السلطان سليمان القانونيّ بعمل العديد من الإنجازات، ومنها ما يلي:[١]

  • بناء القلاع القوية؛ وذلك بهدف الدفاع عن الأماكن التي استولّى عليها المسيحيين.
  • تزيين مدن العالم الإسلاميّ بالمساجد والجسور والقنوات المائيّة وغير ذلك، ومن ضمن المدن التي زيّنها: مكة المكرمة، وبغداد ودمشق.
  • تحويل مدينة القسطنطينية البيزنطية السابقة إلى إسطنبول، وهو بمثابة مركز جيد للإمبراطورية التركية والإسلامية العظيمة.
  • إنجازات متعددة تخصُّ الدولة العثمانيّة في محال القانون، والأدب، والفن، والهندسة المعماريّة.


أبرز فتوحات سليمان القانوني الحربية

لمع اسم السلطان سليمان القانونيّ بعدد من الفتوحات الحربيّة، ومنها ما يأتي:[٣]

  • الاستيلاء على بلجراد عاصمة الصرب، وذلك عام 1521م، وسقط في يده حصون المجر المهمة، وتمكّن من الاستيلاء على جزيرة ردوس، وهي معقل فرسان القديس يوحنا.
  • الانتصار على المجر، وألحق بهم هزيمة نكراء في معركة موهاكر (موهاس)، والتي حدثت عام 1526م، ووقعت فيينا تحت الحصار، ولكنَّه رفع عنها الحصار؛ وذلك بسبب حلول الشتاء عليها في فترة مبكرة.
  • حماية تونس من البرتغاليين والأسبان، وساعده في ذلك خير الدين بربروسة، وتمكّن من ضم صنعاء وعدن إليه عام 1538م، واستكمل في السيطرة على البحر الأحمر ووصلت سيطرته إلى مضيق باب المندب.
  • توقيع معاهدة صداقة مع فرنسا، وذلك بهدف التمكن من كسب مساعدتها في الحرب ضد النمسا، والبرتغال، وإسبانيا، ودخل على بغداد، وجععلها ولاية عثمانيّة، وتمكّن من القضاء على نفوذ الصفويين في العراق، واستطاع دخول مدينة تبريز (عاصمة الصفويين).
  • استطاع وضع العديد من القوانين؛ ولذلك سُمي بالقانونيّ، ومن قوانينه: قوانين تنظيم الجيش والإقطاع الحربي، وقانون ملكية الأرض، وقانون الشرطة، وقانون الإقطاع العام، وغيرها.
  • الاهتمام بالثقافة والعمارة، حيث تمكّن من تشييد الكثير من المساجد، ومنها: مسجد السليمانيّة بالعاصمة أسطنبول، ويحتوي هذا المسجد على قبر سليمان الثاني وأحمد الثاني وسليمان القانونيّ، ومسجد السليميّة المبنيّ من أجل تخليد ذكر السلطان سليم الأول، ومسجد شاه لتخليد الأمير محمد، كما شيّد القناطر المعلقة، وشيّد القصر في إسكودارة.
  • تشييد قبر أبي حنيفة في بغداد، وقبر جلال الدين الرومي في قونية، وجدد أسوار بيت المقدس، وجدد الكعبة، وتوفي وهو يُجاهد في المجر.


المراجع

  1. ^ أ ب V.J. Parry، "Süleyman the Magnificent"، www.britannica.com، اطّلع عليه بتاريخ 28-7-2018.
  2. تامر بدر (11-3-2014)، "السلطان سليمان القانوني"، www.islamstory.com، اطّلع عليه بتاريخ 28-7-2018. بتصرّف.
  3. "سليمان القانوني"، www.alukah.net، 12-5-2009، اطّلع عليه بتاريخ 28-7-2018. بتصرّف.