تاريخ عيد الأم بالميلادي

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٠ ، ١٠ مايو ٢٠١٨
تاريخ عيد الأم بالميلادي

يوم الأم عند العرب

تعود أصول يوم الأم لدى العرب إلى مصر، فقد ساهم الصحفي الريادي مصطفى أمين في تعميم تثبيت يوم الأم في مصر، وذلك بعد أن انتبه للتقاليد الأمريكية، فقد قام بإدخال فكرة يوم الأم في كتابه أمريكا الضاحكة في عام 1943، حيث انتبه مصطفى أمين لتضحية الأمهات تجاه أبنائهن بلا شكر وعرفان، لذا فقد سعى في حملة لجعل يوم الأم يوم إجازةٍ رسميةٍ في مصر، وكان قد نجح في تحقيق ذلك في عام 1956، وتم الاحتفال رسمياً في يوم الأم في أول أيام الربيع وتحديداً في الحادي والعشرين من شهر آذار، ثم انتشر هذا العُرف إلى البلاد الأخرى.[١]


الاحتفال بالأم في الحضارات القديمة

أحيا الناس في بعض الحضارات القديمة عدة أعيادٍ تكريماً للأمومة التي تمثلت في الآلهة، ومن الأمثلة على ذلك ما يلي:[٢]

  • أحيا اليونانيون القدماء عيداً لإجلال أم الآلهة عندهم وهي Rhea.
  • كان الرومانيون القدماء يحيون عيداً لإجلال الإله الأم Cybele في الأيام الممتدة من 22 إلى 25 آذار، ولكن احتفالات مناصري الإله كانت رديئة السمعة مما تسبَّب في نفيهم من روما.
  • كان الناس في بلاد سيلتيك والجزر البريطانية يمجدون الإله Brigid ووريثتها من بعدها في يوم الأم الربيعي، حيث كان عيدهم يرتبط ببدايات إنتاج النِّعاج للحليب.


يوم الأم في فترات متقدمة

هذه بعض الروايات الحديثة للاحتفال بيوم الأم:[٣]

  • بدأت الروايات الحديثة ليوم الأم في بريطانيا خلال القرن 17، حيث كانوا يحتفلون به في الأحد الرابع من الصيام الكبير (صيام الأربعين)، وتميز اليوم بتقديم الهدايا وصنع أطباق من الحلويات المميزة التي أطلقوا عليها اسم simnel cake.
  • اقترحت جوليا هوي (بالإنجليزية: Julia Ward Howe) الاحتفال بيوم الأم في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1872، فبالرغم من أنها لم تكن أماً إلا أنها قادت حملة وطنية تهدف إلى الإقرار الوطني بيوم الأم، ويُذكر بأن جوليا كانت قد اشتُهرت بكتابة تراتيل معارك الجمهورية.
  • أقامت آنا جارفيس (بالإنجليزية: Anna Jarvis) مراسماً في منطقة جرافتون في ولاية فرجينيا الغربية عام 1907، وكان ذلك تقديراً لأمها التي كانت قد توفيت قبل عامين من هذه المراسم والتي كانت تحاول جاهدةً لإقرار أيام الصداقة مع الأم كوسيلة لمعالجة عواقب الحرب الأهلية، حيث استهلَّت آنا حملةً لاستحداث عيدٍ وطنيٍ للأمهات، لذا فقد تواصلت هي ومناصريها مع رجال السياسة والأعمال ونجحت في محاولاتها، وبالتالي أصبحت فرجينيا الغربية أول ولاية تُقر بالعيد الحديث في عام 1910، وسارت الدولة على طريقها في عام 1914 حين صرَّح الرئيس ويلسون باعتبار الأحد الثاني من شهر أيار عيداً للأم، وكانت آنا قد رمزت للأمهات من خلال القرنفل الأبيض؛ لأنه مثالاً لطهارة حب الأم وحلاوته وبقائه، ولكن للأسف أصبحت آنا لدودة بعد المتاجرة بالعيد، حيث رفعت دعوة قضائية ماكرة لمنع حدث يوم الأم في عام 1923 مما أدى لحبْسها لأنها تسبَّبت في إحداث بلبلة أثناء انعقاد مؤتمر الأم مكان بيع القرنفل الأبيض، ويُذكر بأن آنا لم تكن أماً وبأنها قد توفيت عام 1948.


احتفالات دول أخرى بعيد الأم

هذه بعض تواريخ الاحتفال بيوم الأم في بعض البلدان:[٢]

  • تحتفل بريطانيا بيوم الأم في رابع أحد خلال الصيام الكبير.
  • تحتفل إسبانيا بيوم الأم في الثامن من شهر كانون الأول.
  • تحتفل فرنسا بيوم الأم في يوم الأحد الأخير من شهر أيار.
  • تحتفل كل من الولايات المتحدة الأمريكية، وفنلندا، والدنمارك، وتركيا، وإيطاليا، وبلجيكا، وأستراليا بيوم الأم في ثاني أحد من شهر أيار.
  • تحتفل أغلب دول أمريكا اللاتينية ومنها المكسيك بيوم الأم في العاشر من شهر أيار.[٤]
  • تحتفل الأرجنتين بيوم الأم في ثاني أحد من شهر تشرين الأول، لأن الربيع فيها يكون في شهر تشرين الأول. [٤]


المراجع

  1. "History of Mother's Day: From Ancient Egypt to Modern Times", www.aucegypt.edu,20-3-2016، Retrieved 9-5-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Jone Johnson Lewis (12-5-2017), "Mother's Day: A History of Celebrations"، www.thoughtco.com, Retrieved 9-5-2018. Edited.
  3. "Who came up with Mother's Day and why?", www.people.howstuffworks.com, Retrieved 9-5-2018. Edited.
  4. ^ أ ب Hyde Flippo (5-5-2018), "Mother's Day Celebrations Around the World"، www.thoughtco.com, Retrieved 9-5-2018. Edited.