تحليل الشخصيات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٤ ، ٢٤ أكتوبر ٢٠١٨
تحليل الشخصيات

تحليل الشخصيات

يمكن تعريف تحليل الشخصيات بأنه مجموعة من الخطوات والعمليات المنظمة والمدروسة الهادفة إلى الإلمام بالأبعاد النفسية للشخصيات لوضع تصور شامل وكامل لها، وبكل ما تظهره أو تكتمه من مشاعر وأفكار تحدد طريقة تفاعل صاحبها مع ما يحيط به من أحداث أو أشخاص، وقد حاول الإنسان على مر العصورتحليل شخصيات الآخرين وكشف مكنوناتها، فكانت المراقبة والتتبع أول الوسائل التي استخدمها لتحقيق هذا الغرض.[١]


أهداف تحليل الشخصيات

تتطرق النقاط الآتية إلى أهم أهداف تحليل الشخصيات:[٢]

  • علاج الأمراض والاضطرابات النفسية: تسهم وسائل تحليل الشخصيات على اختلاف أنواعها في تزويد الأطباء النفسيين بمعلومات وافية حول الحالات السريرية التي يعالجونها، الأمر الذي يعينهم على اختيار آلية العلاج الأنسب لكل حالة.
  • تحديد الأهلية: كثير من القضايا الجنائية تتطلب معرفة الوضع النفسي للجاني، لتحديد العقوبة العادلة دون ظلم أو جور.
  • تحسين جودة الرعاية الصحية: لا يقتصر دور تحليل الشخصيات على تحسين جودة العلاج النفسي فقط، بل يشمل المرضى المصابين بأمراض جسدية أيضاً من خلال مراقبة التكيف مع المرض المزمن مثلاً.
  • تعزيز كفاءة البرامج التعليمية: تمكّن أدوات التحليل النفسي الاختصاصيين من تحديد البرامج التعليمية الأمثل للطلبة الذي يعانون من صعوبات في التعلم، أو أي عجز تعليمي ناجم عن خلفية نفسية.


طرق تحليل الشخصيات

هناك مجموعة من الطرق التي يمكن اتباعها لتحليل الشخصيات وكشف خباياها النفسية، ومن هذه الطرق ما يأتي: [٣]

  • المقابلة: هي وسيلة فعالة جداً وناجحة في تحليل الشخصيات، بالإضافة إلى الكلمات المنطوقة تمكّن هذه الطريقة المحلل من مراقبة لغة جسد وإيماءات الشخص الخاضع للتحليل.
  • مقاييس التقييم: في هذا النوع من الاختبارات يُعطى الخاضع للتحليل الحرية في اختيار عنصر واحد من مجموعة من العناصر المعروضة، ويتم فيما بعد دراسة الأسباب والدواعي النفسية لهذا الانتقاء.
  • الاختبارات الإسقاطية: يعتمد مبدأ عملها على عرض عنصر معين، والطلب من ناظره البوح برمزية ودلالة هذا العنصر بالنسبة له، فيلاحظ هنا مدى حرية التعبير وعدم التقييد بخيارات محدودة، الأمر الذي يجعل نتائج الاختبارات الإسقاطية أكثر دقة من غيرها.


المراجع

  1. "INTRODUCTION", page 5 and 6, www.shodhganga.inflibnet.ac.in, Retrieved 2018-10-22. Edited.
  2. Irving B. Weiner, Roger L. Greene (2007), HANDBOOK OF PERSONALITY ASSESSMENT, Page 19 and 20. Edited.
  3. Irwin G. Sarason, "Personality assessment"، www.britannica.com, Retrieved 2018-10-22. Edited.