تخفيض ضغط الدم بالطرق الطبيعية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٠٩ ، ١٣ أكتوبر ٢٠١٦
تخفيض ضغط الدم بالطرق الطبيعية

ضغط الدم المرتفع

لا شك أنّ ضغط الدم المرتفع من أكثر المشاكل الصحيّة المنتشرة في العالم العربي، ويُسمّى في الكثير من الأحيان بالقاتل الصامت، لأنّه يُصيب الإنسان بشكل مفاجئ ممّا يتسبب بمضاعفات كثيرة وخطيرة على الكلى والدماغ والقلب أيضاً.


يعتبر ضغط الدم طبيعيّاً إذا كانت قراءته 120\80، وتكثر أنواع الأدوية التي يصفها الطبيب لمرضى ارتفاع ضغط الدم، والتي بدورها تساعد على خفض الضغط، إلا أنّ هناك الكثير من الطرق الطبيعيّة التي تساعد على تنظيم الضغط وخفضه دون تناول أيّة أدوية.


طرق خفض ضغط الدم بالطرق الطبيعية

الثوم

يعد من أفضل الطرق الطبيعيّة على الإطلاق التي تساعد في خفض ضغط الدم بفعاليّة كبيرة، حيث أثبتت الدراسات أنّ تناول الثوم يوميّاً، يقلل من الكولسترول ويرفع سيولة الدم وبالتالي يخفض ضغط الدم ويحول دون ارتفاعه.


تعتبر أفضل طريقة لتناول الثوم كعلاج لضغط الدم مزج ست قطرات من عصير الثوم مع أربع ملاعق صغيرة من الماء، ثم تناول المزيج مرتين يوميّاً، بالإضافة إلى أنّه يمكن تناول فص من الثوم على الريق سواء كان نيّئاً أو مطبوخاً، ثم شُرب كوب من الماء بعده، أو تناول كبسولة ثوم من الكبسولات المتوفرة في الصيدليّات.


الكركديه

يعد من العلاجات الرائعة في علاج ارتفاع ضغط الدم، ويُعطي الكركديه نتائج جيّدة إذا ما تم الانتظام في استخدامه، ويمكن تحضيره بغلي الماء على النار، ثمّ إضافة أوراق الكركديه المجففة وتركه ينقع بعد تغطيته لمدة ربع ساعة، ثمّ تصفيته ووضعه في الثلاجة إلى أن يبرد، ثمّ تحليته وتناوله ثلاث مرّات يوميّاً، وهنا يجب التنويه إلى أنّه يجب تناول مشروب الكركديه بارداً لخفض ضغط الدم.


سمك السلمون

يحتوي سمك السلمون على نسبة عالية جداً من الأحماض الدهنيّة وبخاصّة الأوميجا3، والتي تساعد بشكل كبير في خفض ضغط الدم بطريقة فعّالة، كما أنّه يخفّض نسبة الكولسترول في الدم، وهو المُسبب الرئيسي لارتفاع ضغط الدم، كما أنّ الأوميجا3 يقلل من نسبة الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغيّة.


الشوفان

يحتوي على نوع جيّد من الألياف وهي ألياف البيتا جلوكان، والتي أثبتت الكثير من الدراسات فعاليتها في تخفيض الضغط ومستوى الكولسترول أيضاً، ويفضل تناول وجبة من الشوفان ست مرّات أسبوعيّاً على الأقل.


الموز

هو من الطرق الفعّالة لعلاج ارتفاع ضغط الدم نظراً لاحتوائه على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم وخلوّه من الصوديوم والكولسترول، وبالتالي فهو لا يزيد نسبة الدهون بالجسم، لذلك يُفضل تناول الموز بشكل مُنتظم للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.