ترتيب الرفوف

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٤٣ ، ٩ يونيو ٢٠٢٠
ترتيب الرفوف

الرفوف

تُعتبر الرفوف من العناصر الهامة المُستخدمة بكثرة سواء أكانت في المنازل أو في الأماكن العامة المُختلفة، حيث تختلف أشكالها وتتعدد مواد صنعها تبعاً لطبيعة استخدامها، فهُنالك الرفوف المكتبيّة التي غالباً ما تُستخدم لتنظيم الكتب، ورفوف الديكور المُعلّقة على الحوائط التي تُضفي جاذبيّةً على المكان التي تُعلّق به خاصةً عندما تُنظّم داخلها بعض التحف والنثريات والمناظر الجميلة والأنيقة، كما أن هُنالك رفوف داخليّة توجد في الخزائن، ورفوف أخرى لتنظيم المعدّات المُختلفة في المطابخ وغرف النوم، وغيرها.[١]


كيفيّة ترتيب الرفوف

هُنالك العديد من الطرق التي يُمكن اتّباعها لتنظيم الرفوف وجعلها أنيقةً ومُرتّبة، وذلك حسب استخدامها، ومنها ما يأتي:

ترتيب رفوف المكتبات

تُنظّم رفوف المكتبات بحيث تُفرز محتوياتها من الكتب وترتب بشكلٍ واضح يُسهّل استخدامها وانتقاء الكتب منها باتّباع الطرق البسيطة الآتية:[٢]

  • التخلّص من الكتب الزائدة: حيث إن هنالك بعض الكتب غير المستخدمة التي تأخذ حيّزاً في المكتبة دون الحاجة لها، وبالتالي يُمكن وضعها في صناديق والتخلّص منها بطرقٍ مناسبة كالتبرع بها إلى المكتبات الأخرى، أو إهدائها للمراكز الخيريّة، أو توزيعها على الأصدقاء، أو غيره.
  • ترتيب الكتب حسب الحجم: يُمكن تقسيم الكتب وترتيبها بالنظر إلى حجمها لكتب كبيرة أو طوليّة الحجم مثلاً، وأخرى صغيرة وأقل طولاً توضع على رفوف مختلفة نظراً؛ لأنّ طبيعة الرفوف نفسها في المكتبات تتباين من ناحيّة أطوالها؛ لتناسب وتُسهّل فرز الكتب التي ستوضع بها.
  • فرز الكتب حسب المحتوى: هُنالك العديد من الطرق التي يُمكن من خلالها تصنيف الكتب تبعاً لمحتواها، حيث يُمكن تصنيفها بالنظر لعنوان الكتاب، أو حسب أسماء المؤلفين، أو دور النشر، أو حسب طبيعة استخدامها، كما يُمكن فرزها حسب اللون، أو غيره حسب رغبة الشخص نفسه.


ترتيب رفوف خزائن الملابس

تُنظّم رفوف خزائن الملابس لجعلها أنيقة ومُرتّبة، ولتسهيل اختيار القطع وتنسيقها عند الحاجة لذلك، وذلك بالطرق الآتية:[٣]

  • طيّ الملابس وتكديسها فوق بعضها بشكلٍ أفقي أو عامودي حسب حجم الخزانة، واستغلال جميع المساحات المُتاحة ووضعها فوق الرفوف، مع الانتباه لعدم تكديسها بشكلٍ رأسي مُبالغ به يُسبب سقوطها لاحقاً.
  • تصنيف الملابس تبعاً لنوعها أو للونها، مثلاً طيّ البلاطين فوق بعضها على رف، والقمصان فوق بعضها على رف آخر، وتعليق بعض الستر أو الفساتين أو الملابس الأخرى على رف التعليق، وهكذا.
  • عمل بعض الرفوف الإضافيّة إن استدعى الأمر، حيث توجد رفوف جاهزة يُمكن اقتنائها أو صنعها ووضعها في الخزائن واستخدامها لتنظيم الملابس وتصنيفها بشكلٍ أفضل.
  • التخلّص من الملابس الزائدة عن الحاجة وغير المُستخدمة وذلك بتجميعها في حقائب أو صناديق والتبرّع بها للجمعيات الخيريّة، ومنحها للمحتاجين؛ حتى لا تأخذ حيّزاً إضافيّاً دون فائدة تُذكر.[٤]
  • وضع القطع الموسميّة التي لا تُستخدم في الموسم الحالي في رفوف الخزائن العلويّة واستخدام الكرسي المُتدرّج لترتيبها والصعود لها دون التأثير على ترتيب القطع في الرفوف السفليّة.[٥][٤]
  • تنظيم باقي الإكسسوارات والأحذية والحقائب والعناصر الأخرى بشكّلٍ مُنفصل عن رفوف الملابس، إما بترتيبها برفٍ خاص باستخدام مُنظّمات خاصة لهذه القطع، أو بوضعها في خزانة مُنفصلة.[٤]


ترتيب رفوف خزائن الوسائد والبياضات

يُنصح بترتيب الرفوف التي توضّب بها الوسائد واللحف والمناشف في الخزانة المخصصة لذلك؛ لتقليل الفوضى واستغلال المساحة بشكلٍ مُناسب، وذلك باتباع النصائح الآتية:[٦]

  • إزالة الأطقم والقطع الزائدة عن الحاجة التي لا تُستخدم بشكلٍ مُنتظم من الخزانة، وترك القطع الأساسيّة داخلها فقط، كترك طقمين من البياضات والشراشف لكل سرير، ووضع أطقم البياضات المُخصصة لغرف السفرة والطعام في خزانة مُخصصة لها في المطبخ أو في غرف الطعام، ووضع مناشف التنظيف في أكياسها وترتيبها في خزائن الحمام أو في خزانة المُنظّفات إن وجدت.
  • ترتيب القطع فوق بعضها بشكلٍ مُنظّم، وذلك بطيّ المناشف وتكديسها فوق بعضها مع ترك الزاوية المطوية للخارج لتسهيل إخراجها والحفاظ على البقيّة مُرتبة.
  • ترتيب القطع تبعاً لحجمها فاللحف الموسميّة الكبيرة توضع في الرفوف الواسعة بعد طيّها بشكلٍ مُناسب، أما القطع المتوسطة فتوضع في الرفوف ذات الحجم المتوسط، والأخيرة الصغيرة كالمناشف والشراشف الرقيقة تُطوّى وترتب في الرفوف ذات الأبعاد الصغيرة المُناسبة لها.
  • تسميّة الرفوف بناءً على محتواها من العناصر وإلصاق بعض الطوابع؛ لتسهيل إيجاد القطع بدلاً من البحث عنها عند الحاجة لها.
  • الاستفادة من الرف السفليّ في نهاية الخزانة واستخدامه لحفظ الأدوات والمعدّات الكبيرة الحجم، كالصناديق المُختلفة، أو مكنسة التنظيف الكهربائية.


ترتيب رفوف خزائن الأحذيّة

هُنالك بعض الحيل والنصائح التي يُنصح باتباعها لتنظيم رفوف الأحذيّة بشكلٍ أنيق ومرتب، ومنها ما يأتي:[٧]

  • ترتيب الأحذيّة كثيرة الاستخدام على الرف العلويّ لخزانة الأحذيّة لتسهيل الوصول إليها واستخدامها وتوفير عناء البحث عنها.
  • صنع رفوف عاموديّة صغيرة في خزانة الملابس الطوليّة العاليّة أو في خزانة الأحذيّة المُرتفعة؛ لتخزين أكبر عددٍ من الأحذيّة بشكلٍ مُرتّب.
  • عمل رف أرضي نظيف وأنيق لوضع الأحذيّة عليه، وذلك بوضع قطعة مطاطيّة مناسبة الحجم أسفل الطاولات الصغيرة في المداخل، واستخدامه لترتيب الأحذيّة كثيرة الاستخدام.
  • استخدام مُنظمات الأحذيّة متعددة المستويات التي تحتوي على عدّة رفوف مُرتبة أفقياً يسهل تخزين وحفظ الأحذيّة داخلها، واستغلال المساحات الزائدة في الخزائن أو الغرف.


ترتيب رفوف خزائن المطبخ

ينصح بالاستفادة من الأفكار الآتية لترتيب خزائن ورفوف المطبخ وجعلها أنيقةً ومُنظّمة، وهي:[٨]

  • اقتناء قطع التنظيم الأصغر حجماً التي توضع على الرفوف في الخزائن، والمُخصصة لترتيب الفناجين والصحون، وغيرها من الأواني والمعدّات بشكلٍ أكثر تنظيماً وأناقةً، كما وتوفر المساحة أيضاً.
  • ترتيب الأطباق والأواني والكؤوس على شكل مجموعات حسب حجمها أو نوعها على الرفوف بجانب بعضها بشكلٍ أنيق ومُناسب، وذلك بوضعها على شكل خطوط ضمن مجموعة، أو بتكديسها فوق بعضها حسب الرغبة.
  • وضع الأطباق والكؤوس والأواني كثيرة الاستخدام على الرفوف الأماميّة في الخزائن بحيث يسهل الوصول لها وإخراجها عند الحاجة لها.
  • تخزين القطع الرقيقة والهشة التي يسهل كسرها، وقطع الزينة والكؤوس والأطباق الثمينة في الرفوف العلويّة للخزائن لضمان الحفاظ عليها وعدم تكسّرها.


المراجع

  1. Chris Baylor (25-5-2019), "How to Build Super-Strong Shelves"، www.thesprucecrafts.com, Retrieved 4-5-2020. Edited.
  2. "How to Organize a Bookshelf", www.wikihow.com, Retrieved 4-5-2020. Edited.
  3. Nathalie (21-10-2019), "How to Organize A Lot of Clothing in Very Little Closet Space"، lifehacker.com, Retrieved 4-5-2020. Edited.
  4. ^ أ ب ت Elizabeth Larki (6-4-2020), "The Ultimate Guide to Organizing Your Closet"، www.thespruce.com, Retrieved 4-5-2020. Edited.
  5. "10 ways to Organise your Wardrobe", www.goodhousekeeping.com,26-5-2014، Retrieved 4-5-2020. Edited.
  6. Sarah Aguirre (8-12-2017), "How Organize Your Linen Closet"، www.thespruce.com, Retrieved 4-6-2020. Edited.
  7. Tamara Kraus and Lauren Phillips (26-7-2019), "How to Organize Shoes: Our Best Tips Ever"، www.realsimple.com, Retrieved 4-6-2020. Edited.
  8. "How to Organize Kitchen Cabinets", www.wikihow.life,25-5-2020، Retrieved 4-5-2020. Edited.