ترتيب الملاعق والشوك على السفرة

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٤٦ ، ٩ يناير ٢٠١٩
ترتيب الملاعق والشوك على السفرة

ترتيب الشوك والملاعق

على الرغم من أنَّ ترتيب الطاولة مهمٌ في المناسبات الرسمية؛ إلَّا أنَّ ترتيبه للتجمعات العائلية وغير الرسمية يُعدُّ نوعاً من الضيافة الأنيقة التي تُشعر الضيوف بالراحة، ويمكن ترتيب أواني الطاولة كلها بحسب التعليمات التالية:[١]

  • وضع الشوك دائماً على يسار الضيف وبالترتيب الذي سيُستخدم فيه أثناء تناول الطعام؛ إذ توضع الشوكة المستخدمة أولاً أبعدَ واحدةً إلى اليسار.
  • وضع السكين المستخدم في تقطيع الطعام على يمين الطبق مباشرة مع الانتباه إلى جعل الجزء المسنن منه يواجه الطبق، ثمَّ وضع سكين السلطة مثلاً، أمَّا سكّين الزبدة فهو الاستثناء الوحيد في هذه الحالة لأنّه يوضع فوق الطبق من الناحية اليسار.
  • وضع الملاعق بعد السكاكين مباشرة؛ إذ توضع ملعقة الشوربة أو ملعقة الفواكه أولاً، ويمكن إضافة ملاعق أخرى بعدها، مثل ملعقة الحلويات أو ملعقة الشاي أو القهوة، ولكنَّ الأخيرة توضع مع تقديم الحلويات أو المشروبات للضيف وليس قبلها.
  • وضع المناديل فوق الطبق الرئيسي إذا تمَّ تجهيز الطاولة قبل تقديم الطعام فيه، أمَّا في العزائم الرسمية يوضع المنديل فوق حضن الضيف عند جلوسه.


ترتيب السفرة

توجد ترتيباتٌ مهمةٌ يجب أن توجد على السفرة وفي نفس الوقت لا تتطلّب سوى القليل من الابداع والترتيب من دون الحاجة إلى إنفاق الكثير من المال، مثل الأغطية أو الشراشف التي تعطي مظهراً جميلاً وجذاباً للطاولة، والمناديل التي يمكن طيّها بأشكالٍ جميلةٍ ووضعها في الأماكن المناسبة لها فوق السفرة، والحصائر الصغيرة التي توضع تحت الأطباق لتعطي مظهراً فاخراً لها، كما ويُنصح بتزيين الطاولة ووضع قطعةٍ من الديكور في وسطها مثل مزهريةٍ مليئةٍ بالورود، أو قرعةٍ مدهونةٍ باللون الذهبيّ، أو الشموع، أو أية قطعةٍ مناسبةٍ.[٢]


آداب تناول الطعام

توجد بعض الآداب الواجب على الجميع اتباعها أثناء تناول الطعام لتلافي الإحراج، ولزيادة ثقة الفرد بنفسه خلال تناول الطعام في الأماكن العامة، ومن هذه الآداب ما يلي:[٣]

  • مضع الطعام والشفاه مغلقة حتى الانتهاء من اللقمة، ويمكن تناول لقمٍ صغيرةٍ من الطعام إذا كان الأمر صعباً على الشخص.
  • عدم التحدّث والفم مليئٌ بالطعام، والانتظار حتى بلع اللقمة للإجابة عن سؤالٍ أو المشاركة في الحديث.
  • عدم التسرّع في شرب الحساء، والانتظار قليلاً حتى يبرد وتناول رشفاتٍ صغيرةٍ منه باستخدام ملعقةٍ مسطحة.
  • استخدام الأواني (الشوك، والملاعق، والسكاكين) البعيدة عن الطبق أولاً.
  • مسك الشوكة باليد الشمال، والسكين باليد اليمين.
  • أخذ كمية من الحساء في الملعقة من الجهة المقابلة للجالس إلى الجهة الأخرى من طبق الحساء؛ لكي لا ينسكب منه أي شيء على الملابس.
  • وضع الملاعق والشوك فوق الطبق بشكلٍ متعامدٍ أو مائلٍ، ويجب أن تكون الشوكة إلى أعلى، ووضع المنديل إلى جانب الطبق؛ لكي يعرف النادل من أنَّ الضيف قد انتهى من تناول الطعام.
  • استدعاء النادل عن طريق الاتصال البصري أو رفع اليد إذا تطلّب الأمر ذلك، والابتعاد عن الصراخ لمناداتهم.


المراجع

  1. Desirae Roy, "Correct Placement of Napkins and Utensils on a Table"، www.ehow.com, Retrieved 4-1-2019. Edited.
  2. Mariette Mifflin (12-11-2018), "Proper Table Setting - How to Set a Table"، www.thespruce.com, Retrieved 4-1-2019. Edited.
  3. Lana Winter-Hébert, "Modern Etiquette: Table Manners 101"، www.lifehack.org, Retrieved 4-1-2019. Edited.