تشريح الجملة العربية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٤ ، ٧ يونيو ٢٠١٨
تشريح الجملة العربية

الجملة العربية

أول من استخدم مصطلح "الجملة" بالمعنى الشائع هو المبرد، وذلك في كتابه المقتضب، وقد شاع استخدام هذا المصطلح مع مصطلح "الكلام"، لكنه لم يتفوق عليه، وظلّ الكثير من الناس يستخدمون هذين المصطلحين حيث إنّ بعض النحويين يعتبرونهما بمعنى واحد، والبعض يفرق بينهما، لكن فيما بعد قرّ النحويون أن الجملة أعم من الكلام، لأن الإسناد في الجملة قد يكون أصليًا أو قد لا يكون، أما في الكلام فيجب أن يكون أصليًا،[١]، الجملة العربية هي كلام ذات معنى، وتتكون من كلمتين على الأقل فأكثر، فمثلًا إذا نُطقت الكلمات التالية: على، في، هل وحدها، لا يكون لها معنى كامل، أما إذا نُطقت مع كلمة أخرى فإنّها تُكوّن جملة وتُعطي معنى كاملًا،[٢] وتتكون الجملة العربية من عدة كلمات، أما الكلمة فتكون كما يأتي:[٢]

  • الاسم: هو كل لفظ يُطلق على الإنسان أو النبات أو الحيوان أو الجماد أو أي شيء آخر ويدل عليه.
  • الفعل: الفعل هو اللفظ الذي يدل على حدث معين في زمن ما، وقد يكون فعل ماضي أو مضارع أو أمر.
  • الحرف: الحرف هو لفظ يكون معناه ناقصًا ولا يظهر معناه كاملًا إلا مع غيره.


عناصر الجملة العربية

تتألف الجملة العربية من عدة عناصر وهي:[٣]

  • المفردة: يُقصد بها الكلمة أو الاسم مثل: شجرة، نمر، خنجر.
  • البناء الصرفي: يُقصد به الصيغة التي تكون عليها كلمات الجماء كأسماء المفعولين وأسماء الفاعلين والمصادر وصيغ المبالغة، واختلاف الجموع بالنسبة للاسم الواحد في الجملة مثل: شهور وأشهر، شجرة وشجرات، سنابل وسنبلات، وهكذا، حيث إنّ كل صيغة تختلف في دلالتها عن الأخرى سواء كان هذا الاختلاف قليلًا أم كثيرًا.
  • التأليف بنوعيه "الجزئي والتام": يُقسم التأليف إلى التأليف الجزئي والتأليف التام، والجزئي يكون كما يأتي: رغب عن، رغب إلى، رغب في، حيث أن رغب إلى تأتي بمعنى ابتهل وتضرّع، ورغب عن تأتي بمعنى مال عنه وعزف، ورغب في تأتي بمعنى أراد الشيء واستحب الحصول عليه، أما التأليف التام فيكون في الحالات التالية: التوكيد وعدمه، التاخير، التقديم، التوكيد، الحذف.
  • النغمة الصوتية: هي دلالة تحمل معنى، إذ إنّ الجملة قد يختلف معناها باختلاف النغمة التي تُقال بها كأن يُقال: عمرو عنده مال، فعند تفخيم الصوت في كلمة "مال" يدلّ هذا أنّ عمرو ذو مالٍ كثير، أما عند قول: عمرو ذو مال، مع ترقيق الصوت وتكسره لكلمة "مال"، فهذا يعني أنّه يملك مالًا قليلًا.


فيديو إعراب الجملة الإسمية والفعلية

للتعرف على المزيد عن إعراب الجملة الإسمية والفعلية ومكوناتها شاهد الفيديو


المراجع

  1. الدكتور محمد حماسة عبد اللطيف (2003)، بناء الجملة العربية (الطبعة الأولى)، القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، صفحة 23، 24. بتصرّف.
  2. ^ أ ب علي الجارم، كتاب النحو الواضح في قواعد اللغة العربية، صفحة 27، جزء الجزء الأول . بتصرّف.
  3. فاضل صالح السامرائي، كتاب معاني النحو ، صفحة 11، جزء الأول. بتصرّف.