تشكيلة المنتخب الاسباني 2012

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٢ ، ١٢ مايو ٢٠١٤
تشكيلة المنتخب الاسباني 2012

منتخب إسبانيا لكرة القدم هو ممثل إسبانيا الرسمي في رياضة كرة قدم، وتصنيفه العالمي الأول. منتخب إسبانيا هم أبطال أوروبا الحاليين لكرة القدم بعد تغلبهم في نهائي كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم على منتخب ألمانيا بهدف مقابل لا شيء، وأبطال العالم أيضا بعد تغلبهم على هولندا بهدف أندريس إنييستا الذي كان نهائ رائع ضد هولندا الذي تغلبت فيه إسبانيا بهدف صعب.

تأسس الإتحاد الإسباني لكرة القدم في العام 1904، وانضم إلى الفيفا في العام 1913، يعتبر منتخب إسبانيا الفريق الأوروبي الوحيد الذي حقق بطولة كأس العالم خارج قارته، أفضل عروضه كانت عام 2010 عندما حقق البطولة في المباراة النهائية التي جمعته مع هولندا، غابت إسبانيا عن نهائيات كأس العالم :1930، 1938، 1954، 1958، 1970، 1974.

البدايات الأولى

أول بطولة رسمية شـاركت فيها إسبانيا كانت في 1920 وكانت في دورة الألعاب الأولمبية وقد حققت إسبانيا الميدالية الفضية في تلك البطولة. كانت أول مباراة لإسبانيا على أرض إسبانيا فازت بـ نتيجة 2-0 على بلجيكا، في بلباو. إسبانيا أصبحت أول فريق ليس فريق بريطاني يغلب إنجلترا، عندما تغلبت على إنجلترا بنتيجة 4-3 في مباراة ودية في مدريد في 1929.

على الرغم من ذلك إسبانيا لم تدخل كأس العالم لكرة القدم 1930. ولكن بعد أربع سنوات تأهلت إسبانيا إلى كأس العالم لكرة القدم 1934 المقام في إيطاليا. وقد تأهلت إلى الدور الربع النهائي مع إيطاليا انتهت الوقت الأصلي بالتعادل 1-1. وحسب القواعد تـم إعادة المباراة، فازت إيطاليا 1-0، الحرب الأهلية الإسبانية بالإضافة إلى الحرب العالمية الثانية منعت إسبانيا من اللعب مباراة آخرى حتى 1950. وفي كأس العالم 1950 وقعت إسبانيا مع إنجلترا وتشيلي والولايات المتحدة وتصدرت إسبانيا المجموعة. التقت إسبانيا في النهائي مع هولندا، وكانت هذه المرة الأولى التي يصل فيها الإسبان للنهائي بينما الثالثه لهولندا، وبدأتْ المباراة بضغط أسباني واضاعوا 3 فرص من راموسْ وبيكيه ومن ثم اعتمد الهولنديين على الخشونه واللعب العنيفً فتأثر الإسبان وأرادوا أن يردوا بالمثلْ حتى شهد الشوط الأول 6 كروت صفراء، وفي الشوطْ الثاني كانت هولندا خطيرة في بدايته فأضاعوا فرصة خطيرة من روبنْ وفي أواخر الشوط الثاني استفاق الأسبانْ خصوصا بعد ادخال فابريغاس بدلاً من ألونسو وبدأ الاختراق من العمقْ، وفي الأشواط الاضافيه اضاع الأسبان فرصا كثيرة من انييستا وفابريغاس من العمق كذلك ومن العمقْ أيضاً تسلل انييستا في الشوط الاضافي الثانيً إلى منطقة الجزاء قبل أن يعرقله هيتينغا ويُطرد بالإنذار الثاني، وبعدها تمكنت إسبانيا من تسجيل هدف الخلاصً عن طريق اللورد انييستا بعد تمريرة ساحره من سيسكْ فابريغاس جعلت إسبانيا الأولى على العالم. كانت المباراة خشنه جدا ولم يتعامل حكم المباراة معها بالشكلْ المطلوب مما أخرجها بهذا الشكل السيء بطولة أمم أوروبا 2012.

أوقعت قرعة تصفيات كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 2012 المنتخب الأسباني، الذي توج بلقب يورو 2008 بفوزه على المنتخب الألماني في نهائي البطولة بالعاصمة النمساوية فيينا، على رأس المجموعة التاسعة التي تضم معه منتخبات التشيك واسكتلندا وليتوانيا وليختنشتاين. وتصدر المنتخب الأسباني بـ 24 نقطة في صدارة المجموعة بعدما حقق ثمانية انتصارات في المباريات الثماني، وأسفرت قرعة بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2012) بأوكرانيا وبولندا المنتحب الأسباني مع منتخب إيطاليا جمهورية أيرلندا كرواتيا وتمكن من تحقيق لقب البطولة بعد فوزه في النهائي على منتخب أيطاليا باربعة اهداف نظيفة.

أعلن فيسنتي ديل بوسكي مدرب المنتخب الإسباني عن قائمة مبدئية تضم 21 لاعبا تحسبا لنهائيات كأس الأمم الأوروبية المقبلة، حيث لم يستدعي مدرب ريال مدريد السابق اللاعبين الإسبان الموجدين مع أندية برشلونة، أتليتيك بيلباو وتشيلزي باعتبار أنها لم تنهي الموسم بعد.

قائمة 21 لاعبا:

الحراسة: كاسياس (ريال مدريد) – راينا (ليفربول) – دي خيا (مانشستر يونايتد) الدفاع: ألبيول، أربيلوا وسيرجيو راموس (ريال مدريد) – دومينيغيز وخوان فران (أتليتيكو مدريد) – خوردي ألبا (فالنسيا) – مونريال (مالاغا) الوسط: إيسكو وكازورلا (مالاغا) – تشابي ألونسو (ريال مدريد) – بينات (ريال بيتيس) – خافي غارسيا (بنفيكا) – برونو سوريانو (فياريال) – دافيد سيلفا (مانشستر سيتي) – خيسوس نافاس (إشبيلية) الهجوم: أدريان (أتليتيكو مدريد) – نيغريدو (إشبيلية) – سولدادو (فالنسيا)