طرق اختيار الاستثمارات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٦ ، ٢٠ يوليو ٢٠١٧
طرق اختيار الاستثمارات

الاستثمار

إنّ الاستثمار هو عبارة عن توظيف مبلغ من المال في مشروع معين؛ لزيادة هذا المبلغ والحصول على أرباح قد تكون مؤقتة وقد تكون دائمة، وهناك الكثير من المجالات التي يمكن الاستثمار فيها، والتي تختلف باختلاف البيئة المحيطة بالإضافة إلى الكثير من العوامل الأخرى، وسنعرفكم في هذا المقال عن أهم الطرق التي يمكن اتباعها لاختيار الاستثمار المناسب.


طرق اختيار الاستثمارات

رأس المال

يتم اختيار بعض الاستثمارات بناءً على رأس المال المتوفر، فهناك بعض أنواع الاستثمارات تحتاج إلى رأس مال كبير بينما بعضها الآخر يحتاج إلى مبلغ بسيط، لذلك يجب تحديد رأس المال المتوفر ثمّ اختيار طريقة استثمار مناسبة.


التحصيل العلمي

مدى التحصيل العلمي والخبرة العلمية والعملية في أمور معينة تدفع بعض المستثمرين للاستثمار في مجالات لها علاقة بالتخصص والخبرة، والابتعاد عن الاستثمارات الغريبة التي لا تتوفر لديهم معلومات عنها.


المجتمع

المجتمع والعادات والتقاليد تمنع الكثير من المستثمرين من الاستثمار في بعض المجالات المعينة لذلك يجب عليهم أن يتماشوا مع المجتمع لإنجاح المشروع وتحقيق الأرباح، وذلك لأنّ غاية المستثمرين تحقيق رضى الناس في السلعة أو الخدمة التي يوفرونها من خلال الاستثمار.


نقاط القوة ولاضعف

تحديد نقاط القوة ونقاط الضعف لبعض الاستثمارات واختيار الناجح منها والذي لا يتبعه أي نقاط ضعف أو مخاطر أو عقبات، وتتم هذه الخطوة من خلال إجراء دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع.


ضروف البيئة

الظروف البيئية وفصول السنة لها دور كبير في تحديد واختيار بعض الاستثمارات دون غيرها، فمثلاً يكون فصل الشتاء مناسباً لصناعة الملابس الشتوية والصوفية بينما يكون الصيف مناسباً لصناعة الملابس الصيفية الخفيفة، وكذلك مشروع صناعة البوظة، والعصائر، والكوكتيل، ويكون ناجحاً في فصل الصيف بينما لا ينجح في فصل الشتاء لذلك تجب مراعاة الأوقات المناسبة من السنة في عملية اختيار الاستثمار المناسب.


المقارنة مع الاستثمارات الاخرى

وجود استثمارات منافسة ومشابهة في المنطقة نفسها يؤدي إلى تقليل نسب نجاح المشروع والاستثمار، لذلك يجب على المستثمر دراسة مدى احتياج السوق لهذا المشروع، فلا يصح فتح مشروع استثماري في منطقة تحتوي على مشروع استثماري آخر مشابهاً وناجحاً في الوقت نفسه، فإنّ ذلك يزيد نسب فشل المشروع الاستثماري وضعف الإقبال عليه.


أهمية الاستثمار

  • توفير العديد من فرص العمل للشباب وبالتالي تقليل نسب البطالة في المجتمع.
  • يساهم في توفير الاحتياجات الأساسية من المأكل، والمشرب، والملبس، والمسكن.
  • تأمين الاحتياجات الصحية اللازمة من حيث تقديم العلاجات عند الضرورة.
  • بالإضافة إلى تأمين بعض الاحتياجات الثانوية الأخرى؛ مثل الترفيه والسياحة.
  • زيادة الأرباح وتوفير مصدر ثابت للدخل من خلال الاستمرار فيه وتوسعته.